العاب جماعيةحواراتحوارات ومقالاتكرة قدمىرئيسية

شاهندة المغربى فى حوار صريح : اعطونا الفرصة .. ولا تخافوا من المضايقات.. وهذه مشكلتنا فى المجتمع

 

 

مع بداية كل موسم كروى جديد.. يظل المطلب الرئيسى لكل الأندية لاتحاد الكرة مع بداية هو تطوير التحكيم كونه العنصر الأهم والرئيسى خلال أى مباراة فى أى مسابقة .. ويكون الرد سريعا من جانب لجنة الحكام بأننا بالفعل نحرص دائما على تطبيق العدالة الكاملة بين كافة الفرق المتبارية والمتنافسة ونعمل على منح كل طرف حقه الكامل ونعمل أيضا على تطوير عناصرنا بالشكل الكامل من ادوات ودورات تدريبية مع تغييرات القوانين بشكل مستمر من قبل الاتحاد الدولى .. ولكن مع بدء الموسم الكروى الجديد فى الدورى المصرى شهدت مباراة المقاولون العرب والشرقية للدخان فى الجولة الأولى من المسابقة واقعة تاريخية هى الاولى من نوعها فى الدورى وهى ظهور ” حكمة ” ضمن طاقم التحكيم من خلال شاهندة المغربى التى تولت مهمة الحكم الرابع خلال المباراة .
ظهور شاهنده المغربى فتح الباب كثيرا أمام العديد من التساؤلات خاصة مع الاشادة الكبيرة التى نالتها الحكمة طيله اداراتها للمباريات فى الكرة النسائية والمباريات الودية للرجال.. تتويج نيوز تواصل مع شاهندة وكان لنا هذا الحوار

بداية .. مبروك ظهورك فى مباريات الدوري
الله يبارك فيك وبالتأكيد حدث كبير بالنسبة لى وأتمنى من الله تكراره كثيرا فى الفترات المقبلة والمباريات المختلفة .

هل ظهورك فى الدورى كان مفاجأة ؟
لم تكن مفاجآة نهائيا خاصة أن الكابتن عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام كان دائما يبلغنا بالاستعداد لتكل الحظة ويدعمنا بشدة قبل منحنا الفرصة ويمنحنا الثقة الكاملة فى كافة اللقاءات معه وهو الامر الذى جعلنا نشعر باقتراب الفرصة فى أقرب وهو ما حدث بالفعل .

هل هناك فرق بين ادارة المباريات من جانب حكم أو حكمة ؟
نهائيا لا أى فرق خاصة أن كل المحكمات لديهن الثقة الكاملة والرغبة الاكيدة فى الظهور المشرف والكل سواء رجل أو امراة ينفذ قوانين اللعبة التى نحرص على متابعتها ودراسة كل متغيراتها لحظة بلحظة والكل يتواجد سواء حكم أو حكمة فى المعسكرات المختلفة التى تشهد مجهود بدنى وفنى قد يكون متساويا بين جميع الاطراف باستثناء الفوارق الطفيفة التى تتواجد فى كل ملاعب العالم .. والامر كله يحتاج فقط الى تغيير الثقافة فى مجتمعنا بأن المرأة أصبحت قادرة على أداء كافة المهام ومن بينها ممارسة وادارة كرة القدم لا يجب أن تتخوف الناس من أى مضايقات أو تحرش وخلافه لأن قانون اللعبة يمنح الحكم سواء كان رجلا أو امرإة سلطة لحماية هيبته ومكانته ونحن جاهزون دائما لمواجهة أى خروج بالقانون ..

هل كنت تحلمين بالتواجد فى الدورى الممتاز ؟
من صغرى وأنا اجرى ورا حلمى وهو الامر الذى دائما يشعرنى بالقدرة على تحقيقه فمنذ الصغر كنت أحلم بأن اكون لاعبة كرة وها هو قد تحقق بالفعل وبعدها حلمت بأن أتولى تحكيم مباريات للرجال وها هو قد تحقق وحلمت بعدها

هل تتوقعين أن تديرى مباراة القمة بين الأهلى والزمالك ؟
دائما أسعى لتحقيق هدفى وحلمى وبالتأكيد مثلما أكدت ” انا بجرى ورا حلمى ” والحمد لله حققت معظم ما تمنيت .

وهل تتعرض المحكمات للمضايقات أثناء ادارة مباريات للرجال ؟
هذا الكلام غير صحيح تماما ولا يوجد أى قلق من ادارة النساء لمباريات الرجال خاصة أن المحكمة لديه من القدرة فى ادارة المباراة بالشكل القانونى الكامل دون أن تسمح لاى شخص ان يرتكب أى فعل داخل الملعب .
كما ان المحكمات لديهن من القدرة وسرعة التصرف فى الرد على اى مضايقات قد تحدث داخل الملعب

ماذا كان ينقص التحكيم النسائي ؟
منذ فترة كان ينقصنا الكثير من بينها الدعم المالى والثقة والاهتمام ولكن حاليا الامر مختلف فهناك دعم كبير من لجنة الحكام برئاسة عصام عبد الفتاح واتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد و رابطة الاندية المحترفة وهو الامر الذى يجعلنا نعمل كثيرا على تطوير أنفسنا بشكل مستمر وتطوير كل الادوات التى لدينا من اجل اثبات جدارتنا بالحصول على الفرصة كاملة .

هل أدرتى مباريات للرجال من قبل ؟
نعم ادرت مباراة بيراميدز ومصر المقاصة الودية خلال فترة الاعداد بالدورى وحينها أتذكر ان المهندس عامر حسين عضو رابطة الاندية المحترفة ورئيس لجنة المسابقات بها أبلغ مسئولى الناديين خلال الاعداد للمباراة الودية بأن المباراة سيديرها تحكيما ست بـ 100 راجل وعلى كفاءة عالية جدا وأحسن حكم فى مصر وادرت المباراة بالكامل وحينها قال ايهاب جلال المدير الفنى لبيراميدز كنت عاوز أقولك على حاجة بعد المباراة .

ماذا دار بينك وبين ايهاب جلال بعد المباراة ؟
فوجئت بأن الكابتن ايهاب جلال بعد المباراة قال كنت عاوز اقولك على كلمة واحدة وعلى أدائك خلال المباراة وقال : ” ما شاء الله ” .. كما قمت أيضا بالتحكيم مباريات اخرى للاتحاد السكندرى .

ما هى رسالتك الى كل عناصر اللعبة ؟
بداية مسئولى المنظومة من الرابطة واللجنة والاتحاد اتوجه اليهم بالشكر على الدعم الكبير خلال الفترة الماضية ونفسنا فعلا نعمل حاجة لبلدنا ونشوف حكمات مصر تدير المباريات مثلما يحدث فى كبرى الدوريات العالمية ولاعظم نجوم اللعبة مثل محمد صلاح ورونالدو .
ورسالتى الى الجمهور : علينا تقبل الامر بشكل متفهم خاصة أن دعمكم واجب وحيوى لنا فى تلك المرحلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى