العاب جماعيةطائرةىرئيسية

قبل انطلاقه اليوم…دوري الطائرة في نظامه الجديد بين آمال التغيير وشبح الإجهاد

تنطلق اليوم منافسات دوري الكرة الطائرة المصري للرجال والسيدات موسم موسم2021 /2022 بنظام جديد يطبق لأول مرة.

دوري الطائرة واستحداث نظام جديد 

تبدأ بطولة دوري الطائرة في ظل انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد المصري للكرة الطائرة والذي يواجه تحدي التوفيق بين النظام المستحدث والتزامات المنتخب المصري في ظل العديد من البطولات الدولية التي سيشارك بها بالإضافة إلى ارتباطات الأندية المختلفة.

سيكون ملف إدارة هذا الموسم وتلاحم المباريات أول الملفات التي تنتظر المجلس الجديد خصوصا مع مشاركة أندية الأهلي والزمالك في البطولة العربية والإفريقية بالإضافة إلى مشاركة المنتخب المصري في بطولة العالم والتي تقام سبتمبر 2022 ، كل هذا في ظل نظام جديد تلعب خلاله الأندية مباريات كثيرة مع الأخذ في الاعتبار تأخر انطلاق موسم 2021-2022 بسبب انتظار الانتهاء من انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد المصري للكرة الطائرة، فهل سيكون نظام الدوري الجديد إضافة للكرة الطائرة المصرية أم مباريات زائدة وإجهاد للاعبين خاصة لاعبي منتخب مصر ؟!.

دوري الطائرة رجال 

كان الاتحاد المصري للكرة الطائرة قد أعلن عن نظام جديد لموسم 2021-2022 حيث يشارك في الدور التمهيدي 24 فريقاً تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تضم كل واحدة ست فرق وجاءت المجموعات كالتالي:

المجموعة الأولى : الأهلي وسبورتنج وهليوبوليس واسكندرية للبترول والزهور والإعلاميين .

المجموعة الثانية :الزمالك والطيران والترسانة والشمس وطنطا وبورسعيد.

المجموعة الثالثة : طلائع الجيش وبتروجيت والقناة ومصر للبترول ودلفي و 6 أكتوبر.

المجموعة الرابعة : سموحة والاتحاد السكندري والداخلية و ايسترن كومباني والمنيا وبني سويف.

ومن المنتظر أن تقام مباريات المرحلة الأولى بنظام الذهاب والإياب بحيث تبدأ أولى المباريات اليوم 6 ديسمبر على أن تنتهي منافسات الدور التمهيدي يوم 7 يناير المقبل .

بعد انتهاء الدور التمهيدي يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي ليكون مجموع الفرق المتأهلة 12 فريقاً يتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة تضم ست فرق حيث يلتقي كل فريق مع باقي الفرق التي لم يقابلها في المرحلة الأولى وستبدأ مباريات هذه المرحلة 14 يناير المقبل وتستمر حتى 31 من الشهر نفسه .

أما المرحلة الثالثة والأخيرة وهي الدور النهائي يتأهل بها أول أربع فرق من كل مجموعة ليخوضوا دوري من دور واحد تترتب بعدها الفرق من الأول إلى الثامن بحيث تلعب المباريات بنظام البلاي أوفس بنظام الأفضل من ثلاثة حيث يتوج باللقب الفائز بمبارتين من أصل ثلاثة في المباراة النهائية وهو نظام مشابه لدوري سوبر السلة المصري حيث يتوج باللقب الأفضل من خمسة وتكون النهائيات بنظام البلاي أوفس.

دوري الكرة الطائرة السيدات

في منافسات السيدات سيكون هناك الدوري الممتاز وبطولة السوبر.

بالنسبة للدوري الممتاز يتكون من 12 فريقاً هي الأهلي “حامل اللقب” والزمالك والصيد وسبورتنج وسموحة والشمس وأصحاب الجياد والجزيرة والزهور وهليوبوليس والطيران ووادي دجلة.

سينقسم إلى دورين التمهيدي والنهائي، حيث يخوض كل فريق في الدور التمهيدي 22 مباراة لتحديد الترتيب من 1-12 في المباريات التي تنطلق اليوم وتستمر حتى 25 فبراير المقبل وفي الدور النهائي يتأهل أصحاب المراكزالأربعة الأولى للعب بنظام البلاي أوفس حيث يلتقي صاحب المركز الأول مع صاحب المركز الرابع والثاني مع الثالث وكما هو الحال في دوري الكرة الطائرة رجال يتوج باللقب الفائز بمبارتين من أصل ثلاثة في المباراة النهائية بنظام الأفضل من ثلاثة .

أما في منافسات بطولة السوبر سيدات وهي بطولة منفصلة عن الدوري العام وتقام بين الفرق الحاصلة على المراكز الأتية : الأول والثاني من بطولة الدوري والأول الثاني من بطولة الكأس وفي حال تكرار إحدى الفرق الحاصلة على المراكز يتم تصعيد الفريق الحاصل على على الترتيب الثالث ثم الرابع في بطولة الدوري ، ومن المنتظر أن تقام بنظام البلاي أوفس حيث تقام المباريات بنظام الأفضل من ثلاثة.

إقرأ أيضا: اليوم..انطلاق ضربة البداية لبطولة دوري الكرة الطائرة رجال وسيدات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى