العاب فرديةالعاب مضربىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الإسكواش في 2020.. نور الشربيني وعلي فرج يعودان للصدراة والأمومة تدفع الوليلي والطيب للإعتزال

اقترب العد التنازلي لنهاية عام 2020 الذي لم يشهد العديد من الأحداث الرياضية مثلما كان مخطط وذلك بسبب التأثر بتفشي فيروس كورونا الأمر الذي جعل الرياضة تتوقف لشهور متواصلة دون أي فعاليات.

وعلى الرغم من توقف النشاط الرياضي في مصر لمدة تقارب الأربعة أشهر الإ أن هناك بعض النقاط المضيئة في الرياضات المختلفة ولذلك حرص موقع تتويج على رصد الأحداث الرياضية خلال عام 2020 ،وكانت لرياضة الإسكواش نصيب كبير من هذه الأحداث.

بطولة كأس كندا الفضية

توج طارق مؤمن بلقب بطولة كأس كندا الفضية بتورنتو في شهر يناير الماضي بعد فوزه في النهائي على النيوزلندي بول كول بنتيجة 3-0.

بطولة جي بي مورجان

أحرز محمد الشوربجي لقب بطولةي جي بي مورجان وهي إحدى البطولات البلاتينية بنيوروك في شهر يناير الماضي بولاية نيويورك بعد فوزه في المباراة النهائية على حامل اللقب طارق مؤمن بنتيجة 3-1.

بطولة بيتسربرج المفتوجة

توج فارس دسوقي بلقب بطولة بيتسربرج المفتوحة وهي البطولة البرونزية في يناير الماضي حيث فاز في النهائي على الهندي سوراف جوسال بنتيجة 3-0.

بطولة ويندي سيتي المفتوحة

  توج علي فرج بلقب بطولة ويندي سيتي المفتوحة وهي إحدى البطولات البلاتينية بولاية شيكاجو الأمريكية في شهر مارس الماضي بعد الفوز على النيوزلندي بول كول في النهائي بنتيحة 3-2.

بطولة كاناري وارف كلاسيك

توج محمد الشوربجي بلقب بطولة كاناري وارف كلاسيك بلندن في شهر مارس الماضي بعد فوزه في النهائي على فرج بنتيجة 3-1.

بطولة بلاك بول الدولية للإسكواش

أقيمت آخر بطولات الإسكواش الدولية قبل أزمة كورونا وتوقف النشاط الرياضي وي بطولة بلاك بول للرجال والسيدات والتي أقيمت بملاعب نادي بلاك بول في مارس 2020.

وحصدت هانيا الحمامي لاعبة نادي هليوبوليس والمصنفة رقم 5 عالميا اللقب بعد تغلبها في النهائي على المصنفة الاولى عالميًا  نور الشربيني بنتيجة 2-3.

بينما حصد لقب الرجال كريم عبد الجواد لاعب النادي الأهلي السابق بعد فوزه على زميله بالمنتخب ولاعب نادي وادي دجلة، علي فرج، بنتيجة 3-1.

بطولة مانشستر

كانت بطولة مانشستر هي أولى البطولات التي تقام في لعبة الإسكواش عالميا بعد توقف جائحة كورونا الذي استمر لمدة 6 أشهر حيث هيمنت مصر في سبتمبر الماضي على لقبي الرجال والسيدات وهي البطولة التي أقيمت في مدينة مانشستر بإنجلترا.

ونجحت نور الطيب في التتويج باللقب في النهائي على حساب الفرنسية كاميل سيرم بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

بينما توج محمد الشوربجي بلقب الرجال بعد الفوز على زميله كريم عبد الجواد بنفس النتيجة بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

بطولة نهائيات السلسلة الختامية

توج مروان الشوربجي بلقب البطولة التي أقيمت بمول العرب في شهر أكتوبر الماضي بعد فوزه في النهائي على كريم عبد الجواد بنتيجة 3-0.

بطولة مصر الدولية

أقيمت ثاني البطولات الدولية بعد توقف كورونا في أكتوبر الماضي وهي بطولة مصر الدولية المفتوحة والتي أقيمت تحت سفح الأهرامات للرجال والسيدات وسط حضور جماهير مكثف.

وفازت نور الشربيني المصنفة الأولى عالميا على زميلتها نوران جوهر في النهائي بنتيجة 3-0 لتتوج باللقب في النهاية.

بينما حصد علي فرج المصنف الأول عالميا اللقب بعد أن فاز على زميله طارق مؤمن بنتيجة 3-0 في النهائي.

بطولة قطر كلاسيك

توج علي فرج لاعب نادي وادي دجلة والمصنف الأول عالميا بلقب بطولة قطر المفتوحة للاسكواش لعام 2020 والتي أقيمت في نوفمبر الماضي.

وتغلب فرج في النهائي على النيوزلندي بول كول المصنف الخامس عالميا بنتيجة الأشواط 3-1 في مباراة استمرت 61 دقيقة.

وبهذه النتيجة حصد علي فرج اللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد اللقب الأول عام 2018، ليصبح رابع لاعب في التاريخ يحصد اللقب مرتين بعد محمد الشوربجي وكريم درويش والإنجليزي بيتر نيكول.

بطولة بلاك بول

آخر البطولات الدولية التي اختتم بها الإسكواش عام 2020 كانت بطولة بلاك بول التي أقيمت بملاعب نادي بلاك بول في ديسمبر الجاري.

وتوج فارس دسوقي بلقب الرجال بعد فوزه على زميله علي فرج في النهائي بنتيجة 3-2 وهي أول بطولات الدولية في مسيرته.

بينما خسرت حاملة اللقب هانيا الحمامي اللقب بعد أن تعرضت للهزيمة أمام الإنجليزية سارة جين بيري في النهائي بنتيجة 3-2.

والجدير بالذكر أن موقع “تتويج” يرعى البطولة وتشمل مجموع جوائز البطولة مبلغ 225 ألف دولار للرجال وللسيدات، وتعتبر البطولة آخر بطولات الاسكواش في عام 2020.

طارق مؤمن والوليلي ودخول موسوعة جينيس

دخل طارق مؤمن وزوجته رنيم الوليلي موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأول زوجين في رياضة الإسكواش يفوزه كل منهم بلقب بطولة العالم في إنجاز كبير.

الأمومة تدفع رنيم الوليلي ونور الطيب للاعتزال

أعلنت رنيم الوليلي المصنفة الأولى سابقا في الإسكواش بيوليو الماضي اعتزال اللعب بشكل مفاجئ لتنهي مسيرة رائعة امتدت 18 عاماً في الملاعب الزجاجية وتضمنت 24 لقباً للمحترفات.

وحققت رنيم (31 عاماً) إنجازاً تاريخياً في 2015 حين أصبحت أول عربية تتصدر التصنيف العالمي لتنهي هيمنة البريطانية نيكول ديفيز لمدة تسع سنوات. وقضت رنيم 23 شهراً في صدارة التصنيف منها آخر 19 شهراً.

وعقب فوزها ببطولة العالم للناشئات في 2005 و2007 حققت رنيم أكبر إنجاز بمسيرتها حين تغلبت على مواطنتها نور الشربيني لتحصد بطولة العالم عام 2017 في مانشستر في ثالث محاولة لها عقب الخسارة أمام نيكول ديفيز ونور في 2014 و2016 على الترتيب.

وقالت رنيم لموقع الاتحاد الدولي للإسكواش على الإنترنت: «الإسكواش كان كل حياتي لمدة 25 عاماً لكن حان وقت الوداع».

وأضافت «يا لها من رحلة. حين بدأت لم أتخيل أنها ستأخذني بعيداً إلى هذا الحد. كنت محظوظة بمعاصرة العديد من الأجيال باللعبة وألهمني العديد من الأساطير وكنت جزءاً من حقبة عظيمة».

وأتمت: “مش مخططة لأى حاجة فى الفترة الجاية، لكن الظاهر إنى حركز شوية مع أسرتى الصغيرة، وأتمنى إنى أكون قادرة على مواجهة تحديات الحياة القادمة”.

أيضا أعلنت نور الطيب لاعبة نادي هليوبوليس والمصنفة الثالثة عالمياً اعتزالها الإسكواش وذلك بسبب انتظار مولودها الأول هي وزوجها علي فرج لاعب نادي وادي دجلة والمصنف الثاني عالمياً

وقالت اللاعبة صاحبة ال27 عاماً في تصريحات لرابطة محترفي الإسكواش :”لقد كان قرارا صعبا فأنني قضيت أكثر من 22 عاما في رياضة الإسكواش ولكنه الوقت المناسب لأكون أم.”

وأكدت اللاعبة إنه بالفعل لازال الوقت مبكراً لذلك ولكنها أصبحت مستعدة للخطوة القادمة.

وأضافت نور أن هدفها الموسم الماضي كان الفوز ببطولة العالم وتصدر قمة التصنيف العالمي ولكنها لم تستطع تحقيق ذلك وشعرت بالإحباط من هذا الأمر ولكنه ليس السبب الذي دفعها للإعلان عن خبر الاعتزال.

وظهرت نور الطيب في فيديو عبر رابطة محترفي الإسكواش تتحدث عن خبر حملها واعتزالها وكان يبدو عليها علامات التأثر ولكنها أكدت في النهاية أنها متحمسة تجاه الخطوة الجديدة.

نور الشربيني وعلي فرج يعودان للصدارة

استعادت نور الشربيني لاعبة نادي سبورتنج صدارة التصنيف العالمي للإسكواش للسيدات بعد غياب طويل دام ما يقرب لعامين، وذلك خلال التصنيف الشهري للاعبين واللاعبات الصادر عن الاتحاد الدولي خلال شهر نوفمبر الماضي.

وتصدرت نور الشربيني التصنيف العالمي للسيدات المحترفات للعبة خلال شهر ديسمبر بعد غياب دام ما يقرب من عامين منذ نوفمبر عام 2018

وتوجت نور الشربيني بلقب بطولة مصر الدولية المفتوحة أولى البطولات الكبرى هذا الموسم بعد فوزها على زميلتها نوران جوهر في النهائي

يذكر أن نور الشربيني قد توجت بلقب بطولة العالم 4 مرات من قبل، وهي أصغر لاعبةعالميًا تدخل قائمة المراكز العشرة الأولى للتصنيف فى الاسكواش على مستوى العالم وذلك فى مايو عام 2014

بينما تصدر علي فرج لاعب المنتخب الوطني الأول للإسكواش، ونجم نادي وادي دجلة، صدارة التصنيف العالمي للاعبيين للشهر الثاني على التوالي، وذلك خلال التصنيف الشهري للاعبين واللاعبات الصادر عن الاتحاد الدولي عن شهر ديسمبر.

وتصدر علي فرج التصنيف العالمي للرجال المحترفين للعبة خلال شهر ديسمبر الجاري، بعد أن استعاد الصدارة الشهر الماضي.

وتوج “فرج” مؤخرًا بلقب بطولة “قطر الدولية” المفتوحة بعد فوزه على نظيره النيوزيلاندي “بول كول”.

منصب دولي لكريم درويش

نجح كريم درويش رئيس جهاز الإسكواش بنادي وادي دجلة، في الفوز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي وذلك عن طريق انتخابات الاتحاد الدولي والتي أقيمت عن طريق تطبيق “زووم”.

وحصد “درويش” مقعد النائب بالإشتراك مع الكولومبي بالومن والهندس سارانج، وذلك تحت رئاسة الإنجليزية زينا ولاردج.

لينجح نجم مصر السابق في الإسكواش في الحصول على مقعد نائب الرئيس لمدة 4 أعوام كاملة .

ويمتلك كريم درويش سيرة ذاتية مميزة، كلاعب وإداري، حيث نجح في الحصول على بطولة العالم ودخل ضمن القائمة الذهبية لنجوم مصر في الاسكواش، كما تولى منصب رئيس قطاع الاسكواش لأندية وادي دجلة، ونجح في تنظيم العديد من البطولات العالمية المهمة، وأخرها بطولة العظماء الثمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى