أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةالعاب مائية

الطريق إلى طوكيو.. التجديف الاتحاد الأعرق.. والبحث عن خليفة علي إبراهيم

 أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وستكون البداية مع اتحاد من أعرق الاتحادات الرياضية المصرية أو العربية حيث أنه تأسس قبل تأسيس اللجنة الأولمبية المصرية نفسها وكان ذلك عام 1910 وهو نفس العام اللذي تأسست فيه اللجنة الأولمبية.

وبالنظر لتاريخ رياضة “التجديف” أولمبيًا سيبرز اسم وحيد وهو علي إبراهيم والذي توفى نتيجة حادث سير في ربيع 2010 بعد مشاركته في أربع دورات أولمبية، وحصل على المركز الثامن في أولمبياد أتلانتا 1996، كما توج بالميدالية الفضية في بطولة العالم للتجديف مرتين، بالإضافة لفضية دورة ألعاب البحر المتوسط، كما حصل على البطولة الإفريقية والعربية عدة مرات.

اللاعب علي إبراهيم

وحمل الراحل علم مصر في طابور العرض لأولمبياد بكين 2008، قبل أن يعلن اعتزاله عقب هذه الدورة ليعمل مدربا للتجديف بنادي اتحاد الشرطة الرياضي.

ومن بين اللاعبين المصريين المتأهلين لأولمبياد طوكيو 2021، هو عبد الخالق البنا، الذي يعد أحد أعلام رياضة التجديف في مصر والوطن العربي لما حققه من إنجازات كبيرة في وقت قصير، فقد شارك في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وحقق المركز العاشر، كما توج بـ4 ألقاب إفريقية، و5 ألقاب عربية على التوالي، بالإضافة إلى مشاركته في أكثر من بطولة عالم، وكذلك حصد ذهبية البطولة التأهيلية الإفريقية للأولمبياد والتي أقيمت بتونس قبل والتي أهلته إلى حجز مقعده في أولمبياد طوكيو، قبل أن يتوج بذهبية دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب عام 2019ويلعب  في منافسات سباق 2000 متر وهو السباق المعترف بيه دوليًا في دورة الألعاب الأولمبية.

ويسعى اتحاد التجديف برئاسة الدكتور عمرو النوري في تجهيز اللاعب بالشكل الأمثل حتى يسير على نهج وخطى الراحل علي إبراهيم والذي نجح في اقتحام عالم الكبار ودخل للمنافسة على ميدالية أولمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى