العاب جماعيةكأس العالمىرئيسيةىنرشح لكم

حكايات من المونديال .. ظهور الجوهرة السمراء “بيليه” وديدي يقود البرازيل للقب الأول

أيام قليلة وتنطلق نهائيات كأس العالم لكرة القدم للرجال والمقرر إقامتها بقطر للمرة الأولى في الوطن العربي خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل.

وتعتبر بطولة كأس العالم لكرة القدم هي الأغلى حول العالم للعبة الشعبية الأولى عالميا، حيث تتسم نسخ البطولة عبر تاريخها بالإثارة والحكايات التاريخية التي تجعلها الأقوى في العالم.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” نسخ بطولات كأس العالم وفي التقرير التالي نسرد حكاية النسخة السادسة 1958 بالسويد وأحرزتها اللقب البرازيل للمرة الأولى.

تاريخ النسخة السادسة

أقيمت النسخة السادسة عام 1958 في السويد وهي البطولة التي تشهد أول تتويج لمنتخب من خارج القارة العجوز وهو البرازيل بحصد اللقب في نسخة تقام على أرض أوروبية وأيضا لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم، تتواجد التغطية التلفزيونية، رغم عدم تمكن دول شرق أوروبا من متابعتها بسبب عدم جاهزيتها لاستقبال البث .

أبدت كل من الأرجنتين وتشيلي والمكسيك والسويد استعدادهم لاستضافة منافسات كأس العالم، و تم الإعلان عن استضافة السويد لمنافسات البطولة في 23 يونيو من عام 1950، بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في بداية بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1950.

الفريد في تلك النسخة أن منتخبات ويلز وأيرلندا الشمالية وإنجلترا واسكتلندا قد شاركت بالبطولة، وهي المرة الأولى والوحيدة التي تشهد مشاركة جميع ممثلي الكرة البريطانية ،  أيضاً، تأثر إنجلترا بفقدان بعض لاعبيه في كارثة ميونخ الجوية في فبراير من ذلك العام.

منتخب البرازيل عام 1958
منتخب البرازيل عام 1958

نظام البطولة

شارك في البطولة 53 منتخبا، بالأدوار التمهيدية وكان من ضمنها منتخب الاتحاد السوفيتي ومنتخب ويلز وإيرلندا الشمالية.

وتأهل 16 منتخبات من خلال التصفيات، وقسمت إلى أربع مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الأولى – ألمانيا الغربية، إيرلندا الشمالية، تشيكوسلوفاكيا، الأرجنتين.

المجموعة الثانية – فرنسا، إسكتلندا، يوجوسلافيا، باراجواي.

المجموعة الثالثة – المجر، ويلز، السويد، المكسيك.

المجموعة الرابعة – إنجلترا، النمسا، الاتحاد السوفيتي، البرازيل.

في هذه البطولة أجريت بعض التغييرات على قواعد الدورة فمثلا ألغي الوقت الإضافي في حالة التعادل وإذا حصل الفريق الثاني والثالث من المجموعة على نفس عدد النقاط فتجرى مباراة فاصلة بينهما لتحديد الفائز وإذا كانت نتيجة هذه المباراة التعادل يتقرر اعتبار فارق الأهداف المسجلة له وعليه هو الحاسم، وإذا كانت هذه أيضا متعادلة يحدد الفائز بالقرعة.

أما إذا تساوت نقاط المنتخب الأول والثاني في المجموعة وكان فارق الأهداف هو الحاسم في تحديد المركز الأول. اعتمادا على هذه القواعد الجديدة فتجرى مباريات إضافية في 3 مجموعات لتحديد المنتخب الثاني في المجموعة.

وأحرزت البرازيل لقب البطولة على حساب صاحبة الأرض السويد بفوزها عليها بخمسة أهداف مقابل اثنين.

نصف النهائي

جمع نصف النهائي الأول السويد أمام ألمانيا الغربية في لقاء قوي للغاية، ولكن حسمه أصحاب الأرض بثلاثة أهداف مقابل هدف .

وفي نصف النهائي الآخر، حقق منتخب البرازيل الفوز على فرنسا بنتيجة كبيرة وهي خمسة أهداف مقابل هدفين .

وبعد أن حسمت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين ألمانيا الغربية وفرنسا، وتفوق الديوك بستة أهداف مقابل ثلاثة، أصبحت الأعين متجهة نحو النهائي المثير.

النهائي

احتضن ملعب راسوندا الوقع في بلدية سولنا السويدية، والذي يتسع لـ 35 ألف متفرج، نهائي كأس العالم لكرة القدم 1958 في 29 يونيو 1958، بين صاحب الضيافة منتخب السويد بقيادة نيلس ليدهولم و جونار جرين و منتخب البرازيل بقيادة فافا مع جارينشيا و ماريو زاجالو وبيليه.

واستطاع منتخب البرازيل قلب تأخره بهدف نظيف إلى فوز عريض قوامه 5-2، في لقاء شهد بداية اللاعب العالمي الملقب بالجوهرة السوداء بيليه في عمر لا يتجاوز السابعة عشرة، لتحصل البرازيل على اللقب العالمي الأول لها في بطولات كأس العالم.

البرازيل والسويد 1958
البرازيل والسويد 1958

ديدي أفضل لاعب

حصل البرازيلي فالدير بيريرا والمعروف بإسم “ديدي” على أفضل لاعب في هذه النسخة 1958 في ظل مساهمته الكبرى في تتويج منتخب البرازيل بلقب المونديال خلال هذه النسخة.

وساهم ديدي بشكل بارز في حصد البرازيل لقب كأس العالم 1958، للمرة الأولى في تاريخ بلاد السامبا، بعد الفوز على السويد صاحب الأرض في نهائي المونديال.

ويعد فوز ديدي بكأس العالم مع البرازيل عام 1958، نقلة كبرى في تاريخه، حيث انتقل إلى صفوف نادي ريال مدريد الإسباني بعدها والذي يعتبر أكبر محطات البرازيلي في تاريخه الكروي كلاعب.

اقرا أيضا..

ستاد البيت .. ملعب افتتاح مونديال قطر .. تحفة معمارية تنافس أفضل الاستادات في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى