ألعاب البحر المتوسطالعاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسية

تتويج تنشر تفاصيل حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022

يفتتح في السابعة مساء اليوم السبت دورة ألعاب البحر المتوسط في نسختها الـ19 المقامة بمدينة وهران بالجزائر، بمشاركة أكثر من 26 دولة، وأكثر من 3 آلاف لاعب ولاعبة، في منافسات 24 لعبة تبدأ من 25 يونيو الجاري حتى 5 يوليو المقبل.

وينشر موقع تتويج تفاصيل حفل الافتتاح الذي يقام بملعب ميلود هدفي الجديد ببلقايد بمدينة وهران حيث يفتتح الدورة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بحضور العديد من الشخصيات الدولية، وعلى رأسهم أمراء من دول الخليج دون الكشف عن أسمائهم، بالإضافة إلى وزراء من مختلف بلدان دول البحر الأبيض المتوسط المشاركة في هذه الدورة.

وكانت بعثة مصر قد وصلت لمدينة وهران بالجزائر يوم الخميس الماضي على متن طائرة خاصة حيث تشارك مصر بعدد 184 لاعب ولاعبة في 19 رياضة.

الرئيس الجزائري يفتتح الدورة

وسيكون رئيس جمهورية الجزائري عبد المجيد تبون متواجدا السبت بملعب ميلود هدفي الجديد ببلقايد من أجل حضور مراسيم حفل افتتاح الدورة 19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط، إذ سيعطي إشارة بداية المنافسة مثلما تجري العادة في مثل هذه الأحداث الرياضية الكبرى، كما سيكون الرئيس مرفوقا بالطاقم الحكومي، وكذا شخصيات وطنية معروفة وجهت لها الدعوة حتى تكون حاضرة لمشاهدة هذا الحفل الكبير.

الجزائر تعد بافتتاح تاريخي

ورفعت الجزائر السقف عاليا بالنسبة للدورات المقبلة من ألعاب البحر الأبيض المتوسط، حيث أكد مختلف القائمين والمشرفين على الألعاب بأن حفل افتتاح فس النسخة 19 سيكون الأكبر والأضخم منذ بداية ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وهذا بالنظر إلى الإمكانيات المالية والمادية والبشرية التي سخرت لهذا الموعد والحدث الكبير، وهي أن ألعاب وهران ستبقى راسخة في أذهان الجميع لفترة طويلة.

7 سنوات من التحضير

وبدأت التحضيرات لهذه النسخة الـ19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط على مدار 7 سنوات، وهي أطول فترة منحت لبلد مستضيف لتجهيز نفسه من أجل هذا الحدث، علما وأن هذه الألعاب كانت مقررة سنة 2021 إلا أنها تأجلت بعام واحد بسبب التفشي العالمي لوباء كورونا، وهو ما كان بمثابة مهلة إضافية لوهران حتى تتزين بطريقة أفضل.

32 ألف يحضرون حفل الافتتاح

وشهدت عمليات بيع تذاكر حفل الافتتاح الإقبال الكبير للجمهور ونفذت في فترة وجيزة ويتوقع أن يحضر حفل الافتتاح مساء اليوم 32 ألف مشجع.

مدة الحفل

وسيكون حفل الافتتاح للدورة رقم 19 لمدة 120 دقيقة، وهي مقسمة على 3 محاور مختلفة، ويشارك في مختلف اللوحات التصويرية وكذلك الموسيقيين والفنانين ومدربين وتقنيين ومشرفين ما يقارب 800 شخص منهم 400 راقص تم اختيارهم بعناية، وسيتم التركيز على ثقافة وهران خلال الحفل بما أن المدينة المستضيفة، ثم ستبرز اللوحات الكوريجرافية فضل وأثر الجزائر على حوض البحر الأبيض المتوسط.

الشاب خالد ولطفي بوشناق يحييان حفل الافتتاح 

يقوم بإحياء الحفل فنان الراي الجزائري الشاب خالد والفنان التونسي لطفي بوشناق.

استعمال التكنولوجيات لإبهار المشجعين

شهد الملعب الرئيسي بمركب ميلود هدفي بوهران على مدار عدة أيام  ورشة عمل من أجل وضع آخر المعدات والتكنولوجيات الحديثة في مجال الإضاءة والتصوير، وتجهيز “الدرونات” وهي الطائرات المسيرة عن طريق لوحة تحكم موحدة والبالغ عددها 500 درون، بالإضافة لوضع الألعاب النارية المحكم فيها بواسطة الكمبيوتر، كما يتوقع أن تكون المفاجأة هي الاستعانة بتقنية “الهولوجرام” وهي صور افتراضية ثلاثية الأبعاد تظهر الأشياء وكأنها مجسمة وقريبة من الواقع.

بلماضي ونجوم الجزائر في الافتتاح

وكشفت اللجنة المنظمة للدورة أن جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر لكرة القدم قد وجهت له دعوة حضور حفل الافتتاح برفقة نجوم المنتخب، يتقدمهم يوسف بلايلي،و حسين بن عيادة، محمد الأمين عمورة، وغيرهم من الأسماء التي تقضي عطلتها في الجزائر.

ضيوف الدورة واكتشاف الملعب “الجوهرة”

سيكون الرياضيون المشاركون والمرافقون على موعد مع اكتشاف الملعب الأولمبي الذي تم إنشاؤه خصيصا لهذا الحدث، وعلى رأسهم الملعب الرئيسي الذي تم إنشاءه وفق معايير عالمية، واعتبره الكثيرون بمثابة جوهرة حقيقية على وهران والجزائر ، كما أن أرضية ميدانه تعتبر من بين الأفضل على المستوى القاري، ومضمار ألعاب القوى صنف مؤخرا بأنه من بين الأفضل على مستوى العالمي.

150 مليون دولار تكلفة إنشاء ملعب وهران

وتكلف بناء ملعب وهران الجديد الذي بدأ العمل به منذ عام 2006 أكثر من 150 مليون دولار بواقع 2500 مليار سنتيم بعملة الجزائر بحسب تصريحات مدير الاستثمارات بوزارة الشبيبة والرياضة.

ملعب ميلود هدفي على طريقة “العش الطائر” في بكين

يستوحى ملعب “ميلود هدفي” الجديد شكله من ملعب العش الطائر الذي أقيمت عليه دورة الألعاب الأولمبية بكين عام 2008، حيث يشبهه في الكثير من التفاصيل، خاصة بالنسبة للأعمدة المتشابكة، مع اختلاف في شكل السقف العلوي، وحتى طريقة بناء المدرجات ووضع الكراسي فيها أوجه تطابق واضحة مع ملعب بكين الدولي، علما وأن الشركة المنجزة للمشروع هي أيضا صينية.

194 فندق ممتلئ بوهران

مع بداية ألعاب البحر الأبيض المتوسط ، فإن  كل الفنادق التي تتمتع بها وهران كونها مدينة سياحية ساحلية قد امتلأت عن آخرها، والمقدر عددها بـ194 فندق بطاقة استيعاب 19 ألف غرفة، بل تم اللجوء حتى لفنادق خارج الولاية في كل من مستجانم وعين تيموشنت.

10 قنوات تلفزيونية أجنبية لتغطية الألعاب

ستحظى ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 2022 بتغطية إعلامية واسعة، حيث ستتولى 10 قنوات تلفزيونية أجنبية مهمة نقل هذا الحدث بكل تفاصيله، وسيكون على رأسها قناة “بي ان سبورت” القطرية، والقناة الفرنسية الثانية، والتلفزيون التركي، وكذا بقية قنوات الدول المشاركة، بالإضافة إلى القنوات السبعة للتلفزيون الجزائري، علما وأن تكلفة اقتناء معدات البث وكذا استئجار حفلات النقل المباشر بمعدل 83 ساعة بتقنية الوضوح الفائق، كلف خزينة الجزائر 270 مليار سنتيم.

2000 صحفي لنقل كل الأحداث

يصل عدد الصحفيين الذي سيتولى مهمة تغطية الألعاب إلى 2000 صحفي من مختلف بقاع العالم، منه ما يقارب 500 صحفي أجنبي، أما البقية فهم مقسمون بين الصحافة الوطنية والمحلية.

الآلاف من رجال الأمن لتأمين الألعاب

وضعت الجزائري خطة أمنية كبيرة تتضمن الآلاف من رجال الأمن من أجل تأمين ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران، على مدار 10 أيام مع التواجد الكثيف لعناصر الأمن في كل شوارع وهران، خاصة بالقرب من مقرات إقامة الوفود، وكذا الفنادق، والأماكن العامة، والمنشآت الرياضية، كما خصّصت فرق مهمتها فتح الطريق للرياضيين بغية الوصول بسرعة إلى أماكن التدريبات وإجراء المنافسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى