أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

أمم إفريقيا .. اللقب السادس .. مصر تروض أسود الكاميرون وسونج وزيدان الأشهر

تستضيف الكاميرون فعاليات النسخة ال 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي ستقام خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا إفريقيًا.

وتسيطر المنتخبات العربية على هذه البطولة، حيث توج بها العرب 12 مرة، بواقع 7 ألقاب لمصر ولقبين للجزائر، ولقب وحيد لتونس والسودان والمغرب.

كما توج بها 16 مدربًا أجنبيًا، مقابل 10 مدربين من داخل القارة الإفريقية أبرزهم حسن شحاته الذي توج مع مصر ب 3 ألقاب متتالية، والغاني تشالز غيامفي الذي حصد مع منتخب بلاده 3 بطولات.

ونسرد إليكم خلال السطور التالية بعض حكايات كأس الأمم الإفريقية 2008، والذي شهد تتويج منتخب مصر باللقب السادس في تاريخه.

تعتبر النسخة ال26 للبطولة والتي استضافتها غانا بعد التفوق علي ليبيا بالتصويت هي المشاركة ال21 للمنتخب المصري في تاريخه ضمن نهائيات بطولة الأمم الأفريقية والتي يحمل الفراعنة الرقم القياسي في عدد الفوز بلقب البطولة وقتها برصيد 5 ألقاب كان أخرها في النسخة السابقة والتي استضافتها مصر في عام 2006.

حسن شحاته يضم القائمة المعتادة

لم يغامر المعلم حسن شحاته في استدعاء لاعبين جدد للقائمة المشاركة بالبطولة وقتها واستقر علي القائمة التي خاضت غمار منافسات بطولة 2006 مع وضع تغييرات بسيطة حيث جاءت القائمة كالتالي:

عصام الحضري ومحمد عبد المنصف ومحمد صبحي ومحمود فتح الله واحمد المحمدي وإبراهيم سعيد وشادي محمد وهاني سعيد واحمد فتحي وحسني عبد ربه ومحمد زيدان وعماد متعب ومحمد شوقي وعمر جمال وطارق السيد وسيد معوض واحمد شعبان واحمد حسن ومحمد فضل وعمرو زكي و وائل جمعة وحسن مصطفي ومحمد أبو تريكة.

مجموعة نارية لمصر في كأس الأمم الإفريقية

أوقعت القرعة مصر في المجموعة الثالثة للبطولة والتي ضمت كلا من منتخب الكاميرون وزامبيا والسودان, واستطاع المنتخب المصري اقتناص 7 نقاط من مبارياته في الدور الأول للبطولة بالفوز علي منتخب الكاميرون في المباراة الافتتاحية بنتيجة 4-2 من ثنائية لزيدان وأخري لحسني عبد ربه, قبل أن يفوز المنتخب علي السودان في ثاني مبارياته بثلاثية من توقيع أبو تريكة الذي سجل هدفين وحسني عبد ربه، واختتم الفراعنة الدور الأول بالتعادل مع زامبيا بهدف لمثله من توقيع عمرو زكي.

خروج المغلوب

أوقعت القرعة الفراعنة هذة المرة مع المنتخب الأنجولي الذي ضم وسط صفوفه نجمي النادي الأهلي أمادو فلافيو وجيلبيرتو, ونجح المنتخب المصري في تخطي المباراة بصعوبة بالغة بعد أن سجل هدف الافتتاح حسني عبد ربه من ركلة جزاء ليعادل بعدها امانوتشو النتيجة لأنجولا بأربع دقائق فقط ،قبل أن ينجح عمرو زكي في خطف هدف الفوز للفراعنة قبل انتهاء الشوط الاول من المباراة.

مواجهة ثأرية في نصف النهائي

واجه المنتخب المصري منتخب كوت ديفوار في الدور نصف النهائي للبطولة ،حيث كانت تعتبر الأفيال الأيفوارية مباراة نصف النهائي هي الثأر من الفراعنة بعدما خطف الفراعنة اللقب في النسخة السابقة من البطولة بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

وقدم المنتخب المصري وقتها مباراة يعتبرها الكثير الأفضل للمنتخب في مشاركاته بالبطولة حيث فاز المنتخب المصري برباعية سجلها أحمد فتحي من تصويبة صاروخية في الشوط الاول وعمرو زكي “هدفين” قبل أن يختتمها أبو تريكة بالهدف الرابع لمصر ويمنح مصر بطاقة الحضور في المباراة النهائية للنسخة الثانية علي التوالي.

سونج وزيدان ألأشهر في كأس الأمم الإفريقية

خاض المنتخب مباراته النهائية الثانية أمام المنتخب الكاميروني الذي واجهه في دور المجموعات في نفس البطولة ،ولكن هذة المرة بدا منتخب الكاميرون متماسكاً عن المرة السابقة وهو ما جعل المباراة تسير الي التعادل السلبي والاتجاه الي الوقت الأضافي قبل أن يرسل أحمد حسن كرة طولية عشوائية في متناول المدافع الكاميروني سونج ،ليضغط عليه زيدان في محاولة لاستخلاص الكرة منه ثم تمريرها لأبو تريكة الذي لم يتوان عن اسكانها شباك الحارس كاميني معلناً عن تتويج الفراعنة باللقب الثاني توالياً والنجمة السادسة في التاريخ.
وسيظل الجمهور المصري حافظا لتعليق المعلق التونسي عصام الشوالي الشهير عندما قال : “سونج وزيدان.. سونج وزيدان.. ألعب له.. بوتريكة.. بوتريكة خلص”.

سيطرة مصرية علي جوائز البطولة

نجح الفراعنة في السيطرة علي الألقاب والجوائز الفردية في نسخة غانا حيث حصل حسني عبد ربه علي أفضل لاعب في البطولة وعصام الحضري علي لقب أفضل حارس مرمي, بالإضافة الي تواجد خمسة لاعبين دفعة واحدة في تشكيل البطولة وهم الحضري و وائل جمعة وحسني عبد ربه وابوتريكة وعمرو زكي.

 

اقرأ ايضاً:

رابع ألقاب مصر في أمم إفريقيا.. الجنرال يخدع الجميع.. وانتفاضة غير متوقعة للعميد

تعديل موعد سفر المنتخب إلى الكاميرون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى