العاب جماعيةكرة قدمىنرشح لكم

أمم إفريقيا.. منتخب نيجيريا وقصة عشق مع برونزيات الكان

 

يترقب عشاق ومتابعي كرة القدم غدًا الأحد انطلاق فعاليات النسخة ال 33 من بطولة كأس أمم إفريقيا، والتي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل.

وكان من المقرر أن تقام البطولة في يونيو الماضي، لكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قرر تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا، لتقام في يناير 2022.

وتوج بهذه البطولة 16 مدربًا أجنبيًا، مقابل 10 مدربين من داخل القارة الإفريقية أبرزهم حسن شحاتة الذي توج مع مصر ب 3 ألقاب متتالية، والغاني تشالز غيامفي الذي حصد مع منتخب بلاده 3 بطولات.

منتخب نيجيريا

تعد نيجيريا من أعرق وأفضل المنتخبات تاريخيًا في قارة إفريقيا، بسبب الإنجازات الكبيرة التي حققها النسور سواء على المستوى القاري أو الدولي أو الأولمبي بتتويجه بذهبية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في أتلانتا عام 1996.

نيجيريا تعد رابع أكثر المنتخبات تتويجًا بالأمم الإفريقية برصيد 3 ألقاب أعوام 1980 و 1994 و 2013، كما تعد الأكثر وقوفًا على منصات التتويج برصيد 15 مرة.

سجل مشاركات النسور في الكان

شاركت نيجيريا في 18 مرة بأمم إفريقيا، كان أولها عام 1963 بغانا، وفشل في عبور دور المجموعات.

غاب النسور 13 عام عن الظهور في أمم إفريقيا؛ لتعود من جديد في نسخة عام 1976 إثيوبيا ويتوجوا بالميدالية البرونزية؛ ليستمر السيناريو في نسخة 1978 بغانا.

وفي نسخة عام 1980 والتي احتضنتها نيجيريا، توج النسور باللقب الأول في تاريخهم بعد الفوز على الجزائر بثلاثية نظيفة.

وفي نسخة عام 1982 بليبيا، فشلت نيجيريا في عبور دور المجموعات، قبل أن تقف مجددًا على منصات التتويج مرة أخرى في عام 1984 بكوت ديفوار بفوزها بالميدالية الفضية.

لتفشل في التأهل لنهائيات البطولة في 1986 بمصر، لكن عادت سريعًا وحققت فضيتين في نسختي 1988 و 1990 بالمغرب والجزائر على الترتيب.

في نسخة عام 1992 بالسنغال، توجت نيجيريا بالميدالية البرونزية بعد الفوز على الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

لتستمر النسور في الوقوف على منصات التتويج، لكن هذه المرة نجحت نيجيريا في الحصول على اللقب الثاني في نسخة عام 1994 بتونس، بعد الفوز على زامبيا بهدفين مقابل هدف.

وغابت نيجيريا عن الظهور في نسختين متتاليتين في الأمم الإفريقية؛ لتعود مجددًا في نسخة عام 2000 بغانا ونيجيريا وتتوج بالميدالية الفضية.

لتعود النسور للوقوف على منصات التتويج، وتحقق ثلاث ميداليات برونزية متتالية أعوام 2002 و 2004 و 2006 بمالي وتونس ومصر على الترتيب.

وفي نسخة عام 2008 بغانا، حل المنتخب النيجيري سابعًا بعد الخروج من دور الثمانية على يد المنتخب الغاني؛ لتعود النسور سريعًا وتتوج ببرونزية نسخة عام 2010 بأنجولا.

وبعد برونزية كان 2010، فشل النسور في التأهل لنهائيات أمم إفريقيا 2012 بالجابون وغينيا الاستوائية، قبل أن تعود بقوة وتتوج باللقب الثالث في 2013 بجنوب إفريقيا بعد الفوز على بوركينا فاسو بهدف نظيف.

ليفشل المنتخب النيجيري في التأهل لنهائيات نسختي 2015 و 2017 بغينيا الاستوائية والجابون، قبل أن يعود في نسخة 2019 بمصر ويتوج بالميدالية البرونزية الثامنة في تاريخه.

مشوار سهل لنيجيريا في تصفيات كان 2021

مشوار المنتخب النيجيري كان سهلاً للغاية في التصفيات المؤهلة للأمم إفريقيا، حيث حسم الصعود من الجولة الرابعة.

استهل النسور مشوارهم في التصفيات بانتصارين متتاليين على بنين وليسوتو، ثم تعادل مثير أمام سيراليون بنتيجة 4/4؛ لينهي المنتخب النيجيري الدور الأول مصدرًا برصيد 7 نقاط.

وفي الدور الثاني، تعادل المنتخب النيجيري أمام سيراليون؛ ليضمن تأهله لنهائيات الكان للمرة ال 18 في تاريخه.

وفي الجولة الخامسة، انتصر النسور على بنين بهدف قاتل في آخر لحظات المباراة، قبل أن يكتسح ليسوتو في الجولة الختامية بثلاثية نظيفة.

قائمة نيجيريا في أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: فرانسيس أوزوهو، جون نوبل، دانيال أكبي، مادوكا أوكوي

خط الدفاع: شيدوزي أوازيم، كينيث أوميرو، أولواسيميلوغو أجايي، وليام إيكونج، جاميلو كولينز، زيدو سانوسي، أوليسا ندا، تيرون إبيوي، أولوا اينا.

خط الوسط: فرانك أونيكا، جوزيف أيوديلي، ويلفريد نديدي، تشيديرا إيجوك، كيليتشي نواكالي

خط الهجوم: أحمد موسى، صامويل تشوكويزي، هنري أونيكورو، موسى سيمون، صادق عمر، تاتالو، أليكس إيوبي، كيليتشي إيهيناتشو، بيتر أولاينكا

ويقود النسور في هذه البطولة النيجيري أوغوستين إيغوافون، الذي تولى المهمة منذ ديسمبر الماضي خلفًا للألماني جيرنو رور.

مواعيد مباريات نيجيريا في كان 2021

أسفرت القرعة عن وقوع نيجيريا في المجموعة الرابعة بجانب، مصر والسودان وغينيا بيساو.

11 يناير “الجولة الأولى”

نيجيريا أمام مصر
الساعة 6 مساءً

15 يناير “الجولة الثانية”

نيجيريا مع السودان
الساعة 6 مساءً

19 يناير “الجولة الثالثة”

نيجيريا مع غينيا بيساو
الساعة 9 مساءً

تاريخ مواجهات نيجيريا مع ثلاثي المجموعة الرابعة

نيجيريا أمام مصر

واجه المنتخب النيجيري نظيره المصري في 20 مباراة من قبل، فاز في 6 مباريات وخسر 7 مرات، وكان التعادل حاضرًا في 7 مواجهات.

نيجيريا أمام السودان

التقى المنتخب النيجيري مع نظيره السوداني في 9 مباريات من قبل، فاز النسور في 5 مباريات وخسر في مواجهتين، وكان التعادل حاضرًا في لقاءين.

نيجيريا أمام غينيا بيساو

لم يلتقي النسور مع الثعالب في أي مواجهة رسمية من قبل.

 

 

إقرأ أيضاً : المجموعة الثالثة فى أمم إفريقيا-المغرب وغانا في صراع الصدارة والجابون تفتقد نجمها الأول وحلم الظهور المشرف لجزر القمر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى