العاب جماعيةكرة قدم

أوباميانج وبرشلونة.. الفائز والخاسر في صفقة اللحظات الأخيرة

أعلن نادي برشلونة الإسباني عن تعاقده مع الجابوني “بيير إميريك أوباميانج” مهاجم أرسنال قبل ساعات من غلق فترة الانتقالات الشتوية في إسبانيا.

صاحب ال32 عاما سيتواجد مع “بلوجرانا” في صفقة انتقال حر ولم يتم الإفصاح عن مدة العقد أو المرتب الذي سيتقاضاه اللاعب، علما إنه كان يحصل على ما يقارب 340 ألف إسترليني أسبوعبا مع ناديه السابق.

شهدت الصفقة العديد من المتغيرات خلال اليوم الأخير للميركاتو الشتوي، حيث سافر “أوباميانج” إلى برشلونة من أجل الاتفاق على تنفيذ إعارة لمدة 6 أشهر، وتوقفت المفاوضات بين الناديين بسبب الخلاف حول من سيدفع الراتب الأسبوعي الخاص به.

بعد تداول الأنباء حول عودة “أوبا” وعائلته إلى لندن، تم الإعلان عن الصفقة وانتقاله بصورة نهائية للفريق الكتالوني، وبدون حصول أرسنال على أي مقابل.

البحث عن العودة للصورة من بوابة برشلونة

يعاني أفضل لاعب إفريقي 2015 مع “جانرز” بعد تجريده من شارة القيادة بفرمان من “ميكيل أرتيتا” المدير الفني بسبب خرقه القواعد التأديبية بناء على البيان الذي أصدره ناديه ديسمبر الماضي.

وكانت مشاركاته الأخيرة مع الفريق يوم 6 ديسمبر 2021 في مواجهة إيفرتون والتي انتهت بخسارة أرسنال بهدفين مقابل هدف وحيد، ولعب “أوبا” 14 مباراة بالدوري الإنجليزي الموسم الحالي، وسجل 4 أهداف وصنع هدفا وحيدا.

أوباميانج مع أرسنال

ولم تتوقف مشاكل “أوباميانج” عند هذا الحد، بل زادت الأمور صعوبة عليه بسبب استبعاده من قائمة منتخب بلاده التي شاركت في كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بالكاميرون، بعد أن أصيب بفيروس كورونا، ولم يشارك في الجولة الأولى ضد جزر القمر، وعقب تعافيه، خضع لفحوصات طبية أظهرت تأثر عضلة القلب لديه.

ووفقا للعديد من التقارير، فإن استبعاده لم يكن فقط لسبب صحي، بل لسبب تأديبي، حيث غادر الفندق أثناء التدريبات وعاد في وقت متأخر وتشاجر مع أمن الفندق لرغبته في دخول فتيات معه، بصحبة زميله “ماريو ليمينا” لاعب نيس الفرنسي.

ويبحث نجم بروسيا دورتموند السابق عن العودة للواجهة من جديد عبر بوابة النادي الإسباني، والذي يعاني من سوء النتائج خلال الموسم الحالي وأدى به إلى الخروج من دور المجموعات لدوري الأبطال للمرة الأولى منذ 2001 والتحول لاستكمال موسمه بالدوري الأوروبي.

ورغم المشاكل الأخيرة بين اللاعب ومدربه، إلا أن الاحصائيات تشير إلى أنه منذ تعيين “أرتيتا” مديرا فنيا للفريق في ديسمبر 2019، لا يوجد أي لاعب ساهم في الأهداف أكثر من “بيير”، برصيد 50 مشاركة.

رغبة “أوباميانج” بالبقاء في أوروبا وعدم مناقشة بعض العروض الخليجية وأهمها من الهلال السعودي، يؤكد على سعيه للتألق من جديد والعودة لمستواه المعروف والذي كان عليه في “سيجنال إيدونا بارك” معقل “أسود الفيستيفاليا” مسجلا 98 هدفا، ما جعل العديد من الأندية الأوروبية تسعى للحصول على خدماته قبل أن يختار لندن وجهته حينها.

ويستطيع اللاعب التسجيل بكلتا قدميه بالإضافة لتمييزه بالكرات ويعد من أفضل مهاجمي العالم، خاصة من ناحية اللعب الجماعي ومساعدة زملائه على التسجيل.

التواجد بالتشكيل الأساسي للنادي الكتالوني خاصة بعد اعتزال “سيرجيو أجويرو” الاضطراري وعدم رغبة “تشافي هيرنانديز” المدير الفني لاستمرار الفرنسي “عثمان ديمبلي” ضمن المجموعة، سيكون له الأثر الأكبر في عودة هداف الجابون للساحة.

برشلونة وحلم التواجد بدوري الأبطال

يتواجد ثالث الدوري الإسباني الموسم الماضي في المرتبة الخامسة، بعد خوضه 21 مباراة وبرصيد 35 نقطة، وبالطبع يريد كل عشاق الفريق في التواجد ضمن المربع الذهبي والتواجد بدوري الأبطال الموسم القادم خاصة بعد ضياع الأمل في التتويج ب “لا ليجا”.

ومنذ رحيل “لويس سواريز” المهاجم السابق مع بداية الموسم المنصرم ، يعاني برشلونة تحت قيادة “تشافي هيرنانديز” المدير الفني كثيرا على الصعيد الهجومي، وكانت خطة برشلونة تكمن في التعاقد مع “أجويرو” لتشكيل ثنائية “ليونيل ميسي”.

وبسبب المشكلات المالية رحل البرغوث الأرجنتيني إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر، بينما أدت المشكلات الصحية إلى تقاعد “سيرجيو” المبكر.

تشافي المدير الفني لبرشلونة

وتشير التقارير إلى إنهم مدينون بأكثر من مليار جنيه إسترليني، ما يجعلهم غير قادرين على عقد صفقات بمبالغ مادية كثيرة، وكانت التعاقدات الثلاثة الكبرى للفريق الصيف الماضي “أجويرو، إريك جارسيا وممفيس ديباي” انتقالات مجانية.

مع مشاكل “أوباميانج” ورغبته في التواجد مع الفريق حتى لو مجانا، يجعله خيارا رابحا ولا يوجد الكثير من اللاعبين بمستواه يستطيع برشلونة التعاقد معهم.

ويبقى أرسنال الخاسر الوحيد من إتمام هذا الانتقال بتلك الصورة، بسبب عدم حصوله على أي مبلغ رغم بقاء 18 شهرا في عقده، كان يستطيع تسويقه والحصول على مبلغ مالي خلال الصيف القادم، لكن يبدو أن ملاك النادي فضلوا عدم تحمل راتبه والذي يعد الأعلى بين زملائه.

يذكر أن صفقة انتقال “أوباميانج” كلفت خزائن النادي اللندني 56 مليون إسترليني عند التعاقد معه في يناير 2018، وخاض 163 مباراة، ساهم في 112 هدفا (سجل 92 وصنع 20)، كما توج بلقبي كأس الاتحاد الإنجليزي 2020 والدرع الخيرية في 2021، كما حصد الحذاء الذهبي كأفضل هداف موسم 2019 برصيد 22 هدفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى