فيديوهاتمالتيميدياىرئيسية

أولمبياد 1960.. تألق الإثيوبي ابيبي بيكيلا و تصدر الاتحاد السوفيتي جدول الميداليات للمرة الثانية

 امتازت الألعاب الإيطالية بالمشاركة الكثيفة خصوصاً من القارة السمراء بخلاف الدورات السابقة. افتتح الدورة الرئيس الإيطالي جوفانني جرونكي وردد قسم الرياضيين لاعب ألعاب القوى الإيطالي أدولفو كونسوليني فيما أضاء الشعلة مواطنه المتخصص في القوى أيضاً بيريس.
وتم بث هذه الدورة تلفزيونيا عبر 100 محطة بشكل مباشر وبشكل مسجل إلى 18 دولة أوروبية، بلغ عددالمشاركين ف الدورة 5388 منهم611 من السيدات في 17 رياضة تضمنت 150 مسابقة، برز في هذه الدورة اسم الملاكم الأميركي الشهير محمد علي الذي كان وقتها ما زال معروفا باسم كاسيوس كاسيس مرسليس كلاي ونال ذهبية الوزن الخفيف الثقيل وهو في عمر الثامنة عشر فقط، .
وسجلت كرة السلة ظهورها الأولمبي الخامس بمشاركة 16 دولة. ونالت أمريكا اللقب في النهائي لخامس مرة على التوالي .
عربيا نالت المغرب فضية الماراتون في أول ظهور لها على الصعيد الاولمبي فيما نالت الجمهورية العربية المتحدة فضية وبرونزية سجلتها اللجنة الأولمبية الدولية باسم مصر كون الفائزين كانا مصريين، وهما عثمان سيد الذي نال فضية المصارعة اليونانية الرومانية في وزن الذبابة وعبد المنعم الجندي الذي نال برونزية وزن الذبابة في الملاكمة شهدت الجمباز تفوقا سوفياتيا أصبح معتادا، مع تألق بوريس شاخلين لدى الرجال بفوزه بسبع ميداليات منها أربع ذهبيات بالإضافة إلى فضيتين وبرونزية، لاتينينا لدى السيدات بحصدها 6 ميداليات؛ 3 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.
وفازت سيدات الاتحاد السوفياتي بـ14 ميدالية من 18 متاحة بينها 5 ذهبيات من 6.
تألق الأثيوبي ابيبي بيكيلا الذي كان أحد الحراس الشخصين للإمبراطور الاثيبوبي هايلا سيلاسي ، وحقق ذهبية الماراتون مع رقم عالمي جديد وهو حافي
القدمين.
ترتيب الميداليات للمرة الثانية تصدر الاتحاد السوفياتي برصيد (43 و29 و31) أمام الولايات المتحدة (34 و21 و16) وإيطاليا (13 و10 و13) وألمانيا الموحدة (12 و19 و11) وأستراليا (8 و8 و6). وسجلت 44 دولة اسمها في ترتيب الميداليات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى