العاب فرديةالعاب مضربىرئيسية

الإسكواش عضواً عاملاً في اللجنة الأولمبية المصرية بعد الانتهاء من أولمبياد باريس بناء علي قرارات الأولمبية الدولية

استمراراً لاخر التطورات الخاصة بانضمام بعض الالعاب الرياضية إلى البرنامج الأولمبي ومن بينهم الاسكواش ودخوله تحت المظلة الأولمبية بعد ان تم الإعلان رسمياً عن مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس 2028.

وفي ضوء ذلك اتخذت اللجنة الأولمبية الدولية عدة قررات مهمة خلال اجتماع الجمعية العمومية الاخير متعلقة بالبرنامج الرياضي للألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس.

وبناء على أهم القرارت التي تم اتخاذها فقد بات حتميا ان يكون اتحاد الاسكواش المصري عضوًا عاملًا في اللجنة الأولمبية المصرية ويحق له كل حقوق الاعضاء العاملة من حقوق التصويت والانتخاب وغيرها.

وجاء في بيان اللجنة الأولمبية الدولية بعد انتهاء اجتماع الجمعية العمومية انها اشارت في البداية انه تم دمج الرياضات الخمس الإضافية التي اقترحتها اللجنة المنظمة، وهي البيسبول / الكرة اللينة والكريكيت (T20) وكرة القدم العلم واللاكروس (الستة) والاسكواش، بالإضافة إلى 28 رياضة (بما في ذلك 3 رياضات تمت إضافتها إلى برنامج الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وباريس 2024 وهم التزلج على الألواح والتسلق الرياضي وركوب الأمواج).

وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية أيضا استمرار إدراج رياضتي الخماسي الحديث ورفع الاثقال وتأجيل اتحاذ القرار الخاص برياضة الملاكمة، مما يجعل ما مجموعه 35 رياضة في البرنامج الأولمبي.

ووفقا لقواعد الميثاق الأولمبي، فأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عن الاثار العملية لتلك القرارات:

أولا : إدراج الاتحادات الوطنية التي تحكم رياضات البيسبول / الكرة اللينة والكريكيت (T20) وكرة القدم العلم واللاكروس (الستة) والاسكواش كأعضاء مصوتين في اللجنة الاولمبية الوطنية الخاص بهم، ويتم احتسابها في حساب أغلبية التصويت وللتصويت على الأصوات بشأن مسائل محددة فيما يتعلق بالألعاب الأولمبية.

وسيتم تطبيق ذلك عقب انتهاء أولمبياد باريس وحتى اختتام الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس 2028 أو اذا استمرت هذه الرياضات في برنامج الألعاب الأولمبية.

ثانيا: لا تزال حالة الاتحادات الوطنية التي تحكم رياضات الخماسي ورفع الأثقال دون تغيير ويجب الاستمرار في تصحيحها مثل أي اتحادات وطنية أخرى.

أما بالنسبة لرياضة الملاكمة وإلى أن يتم اتخاذ أي قرار آخر، تواصل lOC التوصية، في هذه المرحلة، بالحفاظ على الوضع الراهن والعلاقة المؤسسية الحالية مع اتحادات الملاكمة الوطنية، كما هو مذكور في رسالة اللجنة الأولمبية الدولية المؤرخة 22 يونيو 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى