العاب جماعيةكرة قدم

حكمدار القارة .. صامويل إيتو يبحث عن مجد إفريقي جديد من خلال أمم إفريقيا

خطف النجم الكاميروني صامويل إيتو الأنظار قبل انطلاق بطولة الأمم الإفريقية والتي تستضيفها بلاده خلال الفترة بين 9 يناير الجاري  وحتى 6 فبراير المقبل .

سيكون تواجد “إيتو ” في هذه البطولة ليس بصفته لاعبا في المنتخب الكاميروني أو واحد من أبرز لاعبي كرة القدم في القارة السمراء على مر العصور ، ولكن بصفته الرسمية رئيسا للاتحاد الكاميروني لكرة القدم.

وكان صامويل إيتو قد حسم رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ديسمبر الماضي ، فاز نجم كرة القدم بعد حصوله على 43 صوتا مقابل 31 صوتا لمنافسه سيدو مبومبو رئيس الاتحاد الكاميروني السابق.

شهد إعلان النتيجة فرحة كبيرة للنجم محبوب الجماهير الكاميرونية ، بعد الإعلان رسميا عن فوزه بمقعد الرئاسة.

ويواجه النجم الكاميروني صامويل إيتو بصفته الرئيس الجديد للاتحاد الكاميروني  تحديات ضخمة في تنظيم بطولة أثير حولها العديد من اللغط وسط مطالبات بإلغائها وضغوطات دولية لعدم إقامتها .

الفوز في معركته مع الاتحاد الدولي وإقامة البطولة في موعدها

استطاع إيتو الفوز في معركته أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة جياني إنفانتينو  والذي كان يرغب في تأجيل البطولة للعام المقبل ليخرج صامويل إيتو الذى لقبه البعض بأنه حكمدار إفريقيا مصرحا عبر كانال بلوي الفرنسية :” عذر لإلغائها؟ ما هو؟
إذا كانت يورو 2020 قد أقيمت في قلب الجائحة بملاعب ممتلئة؟ لم يحدث أي شيء ولعبت البطولة في مدن أوروبية عديدة” .

بالفعل وقف المكتب التنفيذي بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم بجوار الكاميرون  لتقام البطولة في موعدها ليخرج إيتو قائلا :”أنه لشرف لأكون قادرا على بناء نجاح كأس الأمم الإفريقية بجوار باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفربقي لكرة القدم.”

لن تكون هذه البطولة فارقة فقط بالنسبة للكاميرون ولكن أيضا في مسيرة صامويل إيتو والذي يسعى لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في المستقبل حسب مصادر مقربة منه.

صامويل إيتو أسطورة إفريقية

يعتبر صامويل إيتو واحدا من أساطير كرة القدم الإفريقية في العالم حيث بدأ مسيرته مع كرة القدم مبكرا عندما إنضم إلى ريال مدريد الإسباني عام 1996 في عمر السادسة عشر قبل أن تتم إعارته لعدد من الأندية مثل إسبانيول ومايوركا.

استطاع اللاعب إحراز 54 هدفاً في 133 مباراة مع نادي مايوركا ، ثم بعد ذلك انتقل إلى برشلونة عام 2004 ليكمل سلسلة التألق حيث فاز بثلاثة ألقاب للدوري ولقبين لدوري أبطال أوروبا عامي 2006 و2009  وسجل 108 – أهداف – في 144 مباراة مع فريق برشلونة وتوج عام 2006 بالحذاء الذهبي الإسباني ليكون أول إفريقي يتوج بهذا اللقب.

وفي عام 2009 انتقل إيتو إلى انتر ميلان الإيطالي حيث توج بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية عام 2010

وفي عام 2006، أصبح إيتو أول إفريقي والوحيد حتى اليوم، الذي يفوز بالحذاء الذهبي الإسباني بعد أن سجل 26 هدفا في 34 مباراة.

وسجل المهاجم إيتو 108 أهداف في 144 مباراة مع فريق برشلونة قبل أن ينضم إلى إنتر ميلان عام 2009، حيث توج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة بالإضافة إلى لقب الدوري الإيطالي وكأس العالم للأندية عام 2010.

وبالنسبة للمنتخب الكاميروني ، قاد صامويل بلاده للفوز بكأس الأمم الإفريقية مرتين أعوام 2000 و 2002 بالإضافة إلى كونه واحدا من الفريق الفائز بالذهبية الأولمبية في دورة سيدني 2000 واستطاع وقتها تسجيل هدف في المباراة النهائية .

وعلى الصعيد الدولي، ساعد إيتو فريق بلاده “الأسود التي لا تقهر” على الفوز بكأس أمم إفريقيا مرتين متتاليتين عام 2000 و 2002 وأصبح الهداف القياسي للبطولة برصيد 18 هدفا.

وفي عام 2000، قاد فريق الكاميرون الوطني إلى الميدالية الذهبية الأولمبية، وسجل هدفا في المباراة النهائية ، كما  توج بلقب أفضل لاعب في القارة أعوام 2003 و2004و2005 و2010 .

وكان النجم الكاميروني قد اعلن إعتزاله عام 2019 بعد انضمامه لنادي قطر القطري عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى