العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

الحلقة الخامسة.. تطوير الدوري بين الأزمات والاقتراحات.. وتطبيق العدالة الحل الأسهل.. وتغليظ العقوبات البديل المريح

يستكمل موقع “تتويج نيوز” رؤيته في تقديم مقترح لتطوير الألعاب الرياضية في مصر، والذي يأتي في إطار المقترحات المقدمة للنهوض بالرياضة المصرية في جميع المجالات، وحرصا من “تتويج نيوز” على الرياضة في مصر، فإنه سيقدم رؤي ومقترحات لعمليات التطوير والتي قد تؤثر في الدولة المصرية بشكل عام والرياضة بمختلف أنواعها بشكل خاص.

بدأ موقع “تتويج نيوز” في بداية حلقاته برياضة كرة القدم، وهي اللعبة الشعبية الأكبر في مصر، حيث قدم مقترحات لتطوير وتسهيل عملية بيع التذاكر بالإضافة إلى دخول الجماهير والمشجعين للمباريات، وتطوير المدربين،و منظومة التحكيم، وتطوير المذيعين.

نتناول -اليوم- في الحلقة الخامسة لتطوير كرة القدم “تطوير الدوري المصري”، وهو الذي يتسبب في أزمات كبيرة ومشاكل لاتحاد الكرة والأندية و اللاعبين.
هناك العديد من المشاكل في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم ،بسبب ضيق الوقت ،وكثرة المنافسات مع تضارب توقيتات البطولات المختلفة، بالإضافة إلى التوقف الدولي.

ونستعرض سويا اهم المشكلات في تطوير الدوري المصري كما هو الان:

1- التوقف الدولي:
يعتبر التوقف الدولي من أسهل المشكلات التي قد تواجهنا اليوم، حيث أن التوقفات الدولية على جميع الأندية حول العالم، لذا فهو أمر جيد
ولكن علي النقيض يجب ألا نستغل التوقف الدولي في جعل بعض الفرق تلعب مبارياتها كما يحدث ،من أجل المحاولة في إنهاء الدوري مبكراً، حيث أنه من مبدأ المساواة وتحقيق الشفافية، سيكون هناك العديد من الفرق التي لديها مؤجلات كما حدث مع الأهلي أو الزمالك، وهناك بعض الفرق التي تقدمت في إعداد مبارياتها بشكل كبير.

وهو مايؤثر على اللاعبين بالسلب مثل الإجهاد في باقي المباريات أو الإصابات التي قد تلحق بهم من كثرة المشاركات في الدوري.

الحل:

كما قلنا أنه يجب على الاتحاد المصري لكرة القدم أن يقوم بموسم استثنائي من أجل تصحيح الأوضاع، فإن الاجراءات يجب أن تكون استثنائية أيضا وهي كالتالي:
1- استمرار الفرق في منافساتها بدون أي تأجيلات لأي فريق، حيث أن كل الفرق لديها قائمة كبيرة وفي حالة عدم تمكنه من المشاركة بالفريق الأساسي، فعلي الفرق الدفع بالشباب والناشئين في المباراة من أجل إراحة اللاعبين و ضمان عدم تعطل جدول المنافسات المعتمد منذ بداية الموسم.

فبالرغم من أن عدد الفرق في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هو 20 فريقاً ، وعدد الفرق في الدوري المصري 18 فريقاً، إلا أن حالة التكدس والمباريات المؤجلة في الدوري المصري أكبر بكثير من الدوري الإنجليزي.
حيث نجد في بعض الأوقات أن هناك مؤجلات في الدوري الإنجليزي أو بعض الفرق التي تلعب مبارتين في نفس الأسبوع، وهذا يعتبر إحدي ميزات الدوري الإنجليزي التي تضيف الحماسة والمتعة للفريق في المنافسات، حيث لم يتعد عدد المباريات المؤجلة من قبل أكثر من مبارتين فقط.

موسم استثنائي للنهوض:

لحل المشكلات التي تؤثر على جدول مباريات الدوري المصري، والتي تحتاج حلول استثنائية وقرارات قوية لتطوير الدوري، وهناك بعض الاقتراحات التي يوفرها موقع “تتويج نيوز” وهي كالتالي:

1- اتفاق الاتحاد المصري لكرة القدم مع الأندية على الوصول لحلول نهائية وجذرية ، وأحد هذه الحلول هي أن يكون الموسم المقبل فقط -على سبيل المثال- مكون من دور واحد فقط “ويتم احتساب النتيجة النهائية لجدول الدوري الممتاز وباقي الدرجات على النتيجة النهائية للدور الأول.
والهدف من هذا المقترح أن تكون بداية الدوري الجديد ونهايته متناسقة مع جميع الدوريات في العالم أجمع.

2- الالتزام بجدول المباريات وعدم وجود تأجيلات إلا للضرورة القصوي.

3- فتح الاتحاد المصري لكرة القدم القيد لجميع الأندية ولا تكون مرتبطة بعدد معين، والسبب في ذلك أنه في حالة تواجد أحد الفرق المصرية في إحدي البطولات الإفريقية أو العربية أو الدولية، فلا يتم تأجيل المباراة له في الدوري نظرا لتواجد عدد من البدلاء المقيدين في الفريق وسيمكن الفريق من خوض مباراته بالفريق الاحتياطي، وهو الذي سيفتح المجال لعدد كبير من اللاعبين للمشاركة في المباريات.

4- المساواة بين جميع فرق الأندية في القوانين والمعاملة، وإظهار أي نتائج يتم اتخاذها من لجنة المسابقات للرأي العام ،وجميع الأندية ،حرصا على شفافية ونزاهة اللجنة.

5- تغليظ العقوبات على الأندية ، أومن يعترض من اللاعبين أو أحد المسئولين بالأندية على قرارات لجنة المسابقات مع وضع ضوابط لتغليظ العقوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى