أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةىرئيسية

الرماية.. من الصيد إلى رياضة يتابعها الملايين

 

نشأت الرماية قديماً كوسيلة للحصول على الطعام واصطياد الفرائس ولكن مع السنين تطورت لتصبح الرماية رياضة تشمل أنواع مختلفة وتجذب الملايين من المتابعين والمحبين حول العالم .

وتعتبر الرماية رياضة تحتاج إلى قوة ذهنية كبيرة ، فيجب على الرامي أو الرامية التركيز الكامل والتجكم في الزناد للتصويب بأكبر دقة ممكنة.

وتحتاج الرماية إلى زي مخصوص وذلك للتأمين من الإرتداد القوي للسلاح عقب الإطلاق.

أنواع الرماية

تشمل الرماية أنواع عديدة مثل البندقية ، ورماية الأطباق والإسكيت ، وأسفل الخط والمسدس الحر والرماية سريعة الطلقات

الرماية في الأولمبياد

ظهرت الرماية في النسخة الأولى من الأولمبياد بشكلها الحديث وذلك عام 1896 وتطورت منافساتها على مدار الدورات لتكون هناك منافسات المختلط في نخسة 1908 ثم أصبح هناك منافسات خاصة  للسيدات بداية من أولمبياد لوس أنجلوس 1984.

كما شهدت الرماية تطور في طريقة لعبها ففي أولمبياد باريس 1900 تم استخدام الحمام كهدف للتصويب مما ترتب عليه قتل حوالي 300 حمامة أثناء الاولمبياد ولذلك في أولمبياد 1904 بسانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية تمت الإستعانة بهياكل من الطين للتصويب عليها.

وتتضمن الأولمبياد منافسات عديدة داخل رياضة الرماية وهي مسدس الهواء ، وبندقية الهواء ، ومسدس سريع الطلقات ، وبندقية ثلاث أوضاع ، والإسكيت ، والتراب .

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية جدول ترتيب الميداليات الأولمبية  وذلك ب 110 ميدالية متنوعة في الرماية يليها الصين ب56 ميدالية وللدول العربية نصيب من هذه الميداليات حيث حققت الكويت برونزيتين يليها قطر بميدالية برونزية.

 

   الاتحاد الدولي للرماية

تأسس الاتحاد الدولي للرماية عام 1907 حيث تجمع ممثلين من سبع دول هي فرنسا، والنمسا وبلجيكا ، والأرجنتين ، وبلجيكا ، إيطالياوآثينا وهولندا وتم اطلاق النواة الأولى للاتحاد الدولي للرماية من مدينة  زيورخ السويسرية.

ويرأس الاتحاد الدولي للرماية حالياً فلاديمير ليسين وهو رجل أعمال روسي ورئيس الاتحاد الأوروبي للرماية ، ويقع مقر الاتحاد الدولي للرماية حالياً في ميونخ بألمانيا.

الرماية في مصر

ظهرت الرماية المصرية في الأولمبياد لأول مرة في دورة هلسنكي 1952 وسوف تكون المشاركة المصرية في أولمبياد طوكيو المقبلة هو الظهور رقم 12 للرماية المصرية في الدورات الأولمبية.

ومن المنتظر أن يمثل مصر في طوكيو أحمد زاهر في منافسات الفردي للتراب،وذلك بعد فوزه بفضية كأس العالم، التي استضافتها المكسيك في مارس عام  2019 وعزمي محيلبه  في منافسات الفردي سكيت، وذلك بعد فوزه ببرونزية كأس العالم، والتي استضافتها فنلندا في سبتمبر عام 2019 وتسع مقاعد آخرى في منافسات الفردي  بعد تحقيق ميداليات في بطولة إفريقيا، والتي استضافتها الجزائر في نوفمبر 2019

 

كأس العالم للرماية 2021

حظيت مصر بشرف استضافة كأس العالم للرماية والذي ينطلق 22 فبراير الجاري ويستمر حتى 5 مارس المقبل بمشاركة ٤٠٠ لاعب ولاعبة من ٣٥ دولة من مختلف دول العالم وسوف تشارك مصر ب16 لاعب ولاعبة في هذه البطولة التي تقام على نادي صيد أكتوبر، أيضاً  تم الإعلان عن اسناد تنظيم بطولة العالم للرماية للبندقية والمسدس 2022 إلى مصر وذلك في الفترة بين 1 وحتى 11 مارس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى