أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

الطريق إلى طوكيو.. ثنائي الملاكمة المصرية ومحاولة تكرار إنجاز أولمبياد أثينا

 

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبلين.

ويستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وطريقة تأهيل المنتخبات الوطنية لهذه الدورة والتي ينتظرها ويتابعها الملايين عبر القارات حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وستكون حلقة اليوم مع رياضة من أقدم وأعرق الرياضات المصرية وهي الملاكمة حيث يعد المصريون القدماء هم أول من مارسوا اللكم بغرض إعداد الشباب للدفاع عن وطنه. و يظهر رسومات دالة على مقبرة (خير واف بغرب الأقصر) من الأسرة 18 (1554 – 1306 ق.م)
تمثل رياضة الملاكمة ، حيث تجمع بين أثنين من الملاكمين يمارسون رياضة الملاكمة أمام الفرعون ، ويظهر بهجة الفائز بالمباراة ، بينما ينحني المهزوم لتحية الجمهور ، و بذلك يمكن القول بأن مصر الفرعونية عرفت رياضة الملاكمة قبل الإغريق بقرون طويلة.

ووجدت الملاكمة طريقها رسميا إلي مصر الحديثة ، في أواخر أيام الاحتلال الإنجليزي، حيث كان الإنجليز يهتمون اهتماما كبيرا بالملاكمة وممارستها ،حيث كان يمارسها الجنود الإنجليز في معسكراتهم، ومن هذه المعسكرات انتقلت إلى الأندية الخاصة بالجاليات الأجنبية ( منها سبورتنج- الجزيرة)، وهذا ما أتاح الفرصة للشباب المصري لمشاهدة الملاكمة، ومن ثم محاولة تعلمها وممارستها تقليدا لنشاط الإنجليز فيها.

وظهرت الملاكمة داخل مصر بدءاً من الإسكندرية عام 1910م في أندية البالستـرا والأولمبي، ثم انتقلت إلي القاهـرة عام 1916م في نـادي بوكاليـني ( نادي مختار حسيـن) والنـادي المختـلط (الزمالك) ثم في نادي أنصار القوة الشعبية، ثم في الترسانة والسكة الحديد وغيرها من الأندية المصرية.

وتأسس أول اتحاد مصرى للملاكمة عام  1923م وكان يرأسه جعفر والي باشا، وأقيمت أول بطولة رسمية للملاكمة بإشراف الاتحاد المصري في 21 يوليو عام 1923م وقد شارك فيها – الملاكمين- من مختلف الأندية وعلي الرغم من ذلك شاركت الملاكمة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 1924 لتصبح من أولي الألعاب الأولمبية التي تمثل مصر في الأولمبياد.

وتملك مصر تاريخاً كبيراً من المشاركات الأولمبية في الملاكمة ، ونجحت في حصد أول ميدالية أولمبية لمصر بدورة الألعاب الأولمبية بروما عام ١٩٦٠ والتي كانت من نصيب عبد المنعم الجندي الذي حقق الميدالية البرونزية.

وتأثر تاريخ مصر الأوليمبي بالانسحابات التي كانت بدايتها عام 1972 في دورة ميونخ حيث شاركت مصر بسبعة ملاكمين، انسحبوا جميعا من الدورة والاستمرار في المباريات، لانسحاب البعثة المصرية لظروف الهجوم الفدائي الفلسطيني على مقر إقامة بعثة إسرائيل.

وفي عام 1976 في دورة مونتريال شاركت مصر بخمسة ملاكمين، انسحبوا جميعا بالرغم من الاستمرار في المباريات ، وبعد مشاركة بعضهم في المباريات و فوزهم فيها مع انسحاب البعثة المصرية لظروف تضامن مصر مع الدول الأفريقية التي قررت مقاطعة الدورة بسبب الالتقاء الرياضي لبعض الدول مع جنوب أفريقيا العنصرية وتكرر المشهد عام 1980  عندما انسحبت مصر من الاشتراك في دورة موسكو الأولمبية لظروف انسحاب مجموعة الدول الإسلامية وحليفاتها تضامنا مع دولة أفغانستان.

وكان أبطال الملاكمة المصريين علي موعد مع التاريخ  عام 1984 في دورة لوس أنجلوس عندما شاركت مصر بستة ملاكمين ووصل الملاكم محمد عطية حجازي إلى دور الثمانية و حصل على المركز الشرفي الخامس واستمرت مصر علي هذا المنوال الذي تكرر عام 1988 في دورة سول الأولمبية بعدما شاركت مصر بأربعة ملاكمين ، ووصل كل من أحمد السيد النجار و محمد عطية حجازي إلى دور الثمانية ، و حصلا على المركز الشرفي الخامس.

وكانت الملاكمة المصرية علي موعد مع التاريخ بعد تحقيق ثلاث ميداليات دفعة واحدة عام 2004 في دورة أثينا ، حيث حصل علي الميدالية الفضية البطل محمد على في وزن فوق الثقيل بميداليتين برونزيتين ، أيضا كل من البطلين أحمد إسماعيل في وزن خفيف الثقيل ومحمد السيد في وزن الثقيل .

وتشارك مصر في النسخة القادمة من الأولمبياد بطوكيو بلاعبين فقط هما عبد الرحمن عرابي الذي تأهل بعد تحقيقه الميدالية الذهبية لبطولة أفريقيا عام 2019  ويسري رزق الذي تأهل عن طريق التصنيف بعد إلغاء بطولة العالم حيث أحتل ترتيب الخامس عالميا والأول إفريقيا لتنعقد عليهما أمال الجماهير المصرية في تصحيح مسار الملاكمة والعودة بميدالية أولمبية بعد صيام 17 عاما عن الوصول إلي منصات التتويج.

ويسعي مجلس إدارة اتحاد الملاكمة برئاسة عبد العزيز غنيم إلي إعداد الأبطال بشكل جيد من أجل المنافسة في طوكيو من خلال إقامة معسكرات إعداد خارجية للاعبين.

وتملك مصر فرصة كبيرة في المنافسة علي ميداليات أولمبية في الملاكمة خاصة في ظل العناصر المميزة التي ستشارك في البطولة ، خاصة بعد العرض القوي الذي قدمه أبطالنا في بطولة ليتوانيا التي أقيمت منذ أيام بعدما حقق عبد الرحمن عرابي الميدالية الذهبية لوزن -٨١ ك وحقق يسري رزق الميدالية الذهبية لوزن +٩١ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى