أولمبياد طوكيو 2020

العرب يسجلون أقوي حضور أولمبي علي اراضي الساموراي .. تعرف علي حصاد العرب في أولمبياد طوكيو

مع انتهاء حفل ختام اسدل الستار على منافسات دورة الألعاب الأولمبية رقم 32 في التاريخ والتي شهدتها العاصمة اليابانية طوكيو على مدار الاسبوعين الماضيين.
 
وشهدت دورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 تسجيل العرب لحضور قوي بحصدهم لمختلف الميداليات في منافسات عديدة, ونجح العرب في حصد ١٨ ميدالية ملونة من بينها ٥ ذهبيات و٥ فضيات و٨ ميداليات برونزية وهي أكبر حصيلة في تاريخ المشاركات العربية بالأولمبياد لتتفوق على نسخة ريو ٢٠١٦ والذي شهدت تحقيق ١٦ ميدالية عربية كما أنها تفوقت من حيث عدد الميداليات الذهبية على أفضل حصيلة والتي كانت في نسختي ٢٠٠٤ و٢٠١٢ برصيد ٤ ذهبيات في كل نسخة.
كما تعتبر دورة طوكيو هي الافضل للبعثة المصرية في تاريخها  حيث كان أكبر إنجاز لمصر هو نيل خمس ميداليات في ثلاث دورات مختلفة: دورة برلين 1936 التي فازت فيها بذهبيتين وفضية وبرونزيتين، ودورة لندن 1984 بتتويجها بذهبيتين وفضيتين وبرونزية، فيما شهدت دورة أثينا 2004 حصد مصر لذهبية وفضية وثلاث ميداليات برونزية.
وفي السطور التالية تستعرض ” تتويج نيوز ” ميداليات العرب حسب الترتيب العام:
1- قطر:
استطاع لاعبو المنتخب القطري في حصد 3 ميداليات بواقع ذهبيتين و برونزية, حيث استطاع الرباع فارس حسونة في حصد الميدالية الذهبية لمنافسات رفع الاثقال وزن 96 كجم كما فاز معتز برشم بذهبية الوثب العالي بالاشتراك مع الايطالي تامبيري في واحدة من اروع مشاهد الرياضة في التاريخ, اما البرونزية فكانت من نصيب فريق كرة الطائرة الشاطئية.
2- مصر:
نجح الفراعنة في تسجيل أقوي حضور بحصد 6 ميداليات مختلفة بواقع ذهبية وفضية و 4 برونزيات حيث حثثت فريال اشرف الميدالية الذهبية في منافسات الكاراتية وزن +61 كجم لتصبح اول فتاة مصرية تحصد الذهب الاوليمبي, كما حقق أحمد الجندي الميدالية الفضية في منافسات الخماسي الحديث في واقعة يعتبرها الكثيرين اسطورية حيث دخل الجندي منافسات المرحلة الاخيرة في المركز ال13 قبل ان يعود بريمونتادا تاريخية ويحقق المركز الثاني, وكان للكاراتية نصيب اخر من الميداليات حيث حققت جيانا فاروق برونزية منافسات -61 كجم بعد التعرض لظلم تحكيمي في مباراة النصف نهائي امام بطلة الصين, وحصد المصارع محمد ابراهيم الشهير بكيشو الميدالية البرونزية لوزن 67 كجم بعد التغلب علي بطل الاتحاد الروسي أرتيم سيركوف, وفاز ثنائي التايكوندو سيف عيسي وهداية ملاك بأول ميداليات مصر في دورة طوكيو 2020.
3- تونس:
كانت حصيلة نسور قرطاج هي ميداليتين اولمبيتين بواقع ذهبية لأحمد الحفناوي في منافسات 400 متر حرة رجال وفضية لأحمد الجندوبي في منافسات التايكوندو.
4- المغرب:
حصد العداء المغربي سفيان البقالي الميدالية الذهبية والوحيدة لاسود الاطلسي بدورة طوكيو عن منافسات 3000 م موانع.
5- الأردن:

سجلت الاردن حضورها في طوكيو بميداليتين فضية وبرونزية الميدالية الفضية حصدها لاعب التايكوندو صالح الشرباتي اما الميدالية البرونزية حصل عليها لاعب الكاراتيه عبد الرحمن المصاطفة ليصبح اول عربي يفوز بميدالية في الكاراتية في الاولمبياد.

6- المملكة العربية السعودية:

نجح طارق حمادي في حصد الميدالية الوحيدة للأخضر السعودي في طوكيو بعد احرازه الميدالية الفضية لمنافسات الكاراتية, وكان الحمادي قريب من حصد الذهبية امام بطل ايران لولا طرد الحكم للاعب باعتبار تأديه اللاعب لحركة غير اخلاقية ضد المنافس.

7- البحرين:

فازت البحرين بميدالية فضية وحيدة توجت بها العداءة كالكيدان جيزاهيجن  في سباق 10 آلاف متر

9- الكويت:

فاز الرامي الكويتي عبدالله الرشيدي في منافسات الرماية بالميدالية البرونزية .

8-سوريا:

فاز الرباع السوري معن أسعد بالميدالية البرونزية لمنافسات رفع الاثقال وزن +109

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى