العاب جماعيةكرة قدم

المجموعة الخامسة في أمم إفريقيا .. الجزائر تسعي للهيمنة علي القارة .. وكوت ديفوار تتمني اللقب الثالث .. وسيراليون تعود بعد 26 عام .. وغينيا الاستوائية تحلم بتكرار انجاز 2015

ساعات قليلة تفصلنا عن الحدث الأهم في القارة السمراء وهو انطلاق  بطولة كأس أمم إفريقيا اللقب الأغلى والأهم بالقارة السمراء في نسخته الـ 33 وتستضيف البطولة الكاميرون فى الفترة من 9 يناير حتى6 فبراير 2022 .

كأس الأمم الإفريقية هي بطولة ينتظرها جميع متابعي الكرة حول العالم، نظرا للقيمة الكبيرة التي يتمتع بها العديد من النجوم الأفارقة الذين ينشطون في أكبر الأندية الأوروبية.

ويضم الاتحاد الإفريقي في عضويته 54 اتحاد محلي، وتحمل قائمة الشرف 14 منتخبا فقط تمكنوا من الفوز باللقب خلال 32 نسخة.

ويستعرض “تتويج نيوز” أبرز المعلومات الخاصة بالمجموعة الخامسة بالبطولة والتى تضم كل من الجزائر وكوت ديفوار وسيراليون وغينيا الاستوائية.

المجموعة الخامسة في أمم إفريقيا

الجزائر وكتابة التاريخ

يسعى منتخب الجزائر والملقب بـ “محاربي الصحراء” أو “ثعالب الصحراء” في كتابة تاريخ جديد خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون في نسختها الثالثة والثلاثين خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى الأحد السادس من فبراير القادم بطموح حامل اللقب.

يتطلع حاملو اللقب الجزائر للانضمام إلى قائمة مختصرة مرموقة من الفرق التي نجحت في الدفاع عن لقبها في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث شاركت في البطولة 19 مرة من قبل وحققت اللقب مرتين في 1990 و2019.

وتوجت الجزائر بلقب الأمم الإفريقية الأخيرة 2019 في القاهرة بالفوز على السنغال في النهائي بنتيجة 1-0.

وتدخل الجزائر البطولة بمعنويات عالية بعد التتويج مؤخرا بتشكيلة مكونة من المحليين بلقب كأس العرب في قطر 2021 للمرة الأولى في التاريخ.

التأهل لأمم إفريقيا

مشوار الجزائر في التأهل لأمم إفريقيا 2021 كان مميزا حيث حققت 4 انتصارات وتعادلين لتتأهل مباشرة للبطولة.

وفازت الجزائر على زامبيا 5-0 ثم بوتسوانا 1-0 ثم على زيمباوي 3-1 وتعادلت مع نفس الفريق 2-2 وتعادلت مع زامبيا 3-3 قبل أن تفوز على بوتسوانا 5-0 وتتأهل لأمم إفريقيا.

وتقع  الجزائر في المجموعة الخامسة مع كل من منتخبات كوت ديفوار وسيراليون  وغينيا الاستوائية.

بلماضي صانع الإنجازات

يعتبر المدرب الوطني للجزائر جمال بلماضي هو صانع الإنجازات في البلاد حيث نجح في قيادة بلاده للقب كأس الأمم الإفريقية في 2019 والغائب منذ عام 1990 وإعادة الهيبة والسيطرة الجزائرية على القارة السمراء.

وقال بلماضي في تصريح قبل الذهاب للكاميرون: “كأس الأمم الأفريقية هي منافسة كبيرة. هدفنا هو الاحتفاظ بلقبنا ، حتى لو لم يكن ذلك سهلاً. الجميع ينتظرون حامل اللقب “.

أبرز النجوم

ويعتبر رياض محرز 30 عاما قائد الفريق والمحترف في صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي من أبرز اللاعبين في صفوف الجزائر وأيضا إسماعيل بن ناصر 24 عاما لاعب وسط ميلان الإيطالي وأيضا إسلام سليمان 33 عاما مهاجم ليون الفرنسي.

كوت ديفوار وحلم اللقب الثالث

يسعى منتخب كوت ديفوار الملقب بـ “الأفيال” خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون في نسختها الثالثة والثلاثين تحقيق اللقب للمرة الثالث في تاريخه

تعود كوت ديفوار بطل أفريقيا مرتين إلى كأس الأمم الأفريقية على أمل أن يقدم أداءً أفضل من الوصول إلى ربع النهائي في النسخة الماضية.

وسبق وحققت كوت ديفوار اللقب مرتين في 1992 و2015، وتشارك للمرة 24 في البطولة.

المدرب

يقود المنتخب المدير الفني الفرنسي باتريس بوميل والذي نجح في قيادة الفريق لكأس الأمم الإفريقي بعد مشوار جيد في التصفيات.

وقال المدرب قبل السفر للكاميرون: “نحن في مجموعة صعبة مع فرق أحترمها جميعًا. ستكون جميع المباريات صعبة ومثيرة. لا يمكننا الانتظار حتى نكون هناك “.

التأهل لأمم إفريقيا

ونجحت كوت ديفوار في التأهل لأمم إفريقيا بعد تحقيق 4 انتصارات وتعادل وحيد وهزيمة وحيدة.

وفازت كوت ديفوار في المباراة الأولى على النيجر 1-0 ثم خسرت من إثيوبيا 1-2 ثم فازت على مدغشقر 2-1 وتعادل بعد ذلك مع مدغشقر 1-1 وفازت على النجير 3-0 ثم على إثويبيا 3-1 لتتأهل لأمم إفريقيا.

أبرز النجوم

ويعتبر سيباستيان هالر 30 عاما مهاجم أياكس أمستردام الهولندي من أبرز نجوم الفريق وأيضا فرانك كيسي 25 عاما لاعب وسط ميلان الإيطالي وماكس آلان جرادل 34 عاما مهاجم سيفا سبور التركي.

سيراليون والعودة بعد غياب

يسعى منتخب سيراليون الملقب بـ “نجوم ليون” خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون في نسختها الثالثة والثلاثين خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى الأحد السادس من فبراير القادم لتجاوز دور المجموعات للمرة الأولى.

بعد 26 عامًا من الغياب ، عادت سيراليون إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية ، على أمل تجاوز مرحلة المجموعات هذه المرة.

وتشارك سيراليون للمرة الثالثة في كأس أمم إفريقيا حيث انتهى مشوارها في دور المجموعات بنسختي 1994 و1996.

المدرب

ويقود سيراليون المدير الفني الوطني جون كيستر الذي نجح في قيادة الفريق لأمم إفريقيا بعد غياب 26 عاما.

وقال كيستر قبل السفر للكاميرون: “ستكون هذه ثالث مشاركة لسيراليون في النهائيات. سنلعب في مجموعة صعبة ضد منتخبات كبيرة ، لكننا سنحاول الظهور بشكل جيد وتمثيل ألواننا بكرامة.”

التأهل لأمم إفريقيا

ونجحت سيراليون في التأهل لأمم إفريقيا من خلال فوز وحيد و4 تعادلات وهزيمة وحيدة.

وبدأت سيراليون مشوارها بالتعادل مع ليسوتو 1-1 ثم خسرت من بنين 0-1 ثم تعادلت مع نيجيريا مرتين على التوالي بنتيجة 4-4 و0-0 ثم تعادلت مع ليسوتو 0-0 وفازت في النهاية على بنين 1-0 لتتأهل لأمم إفريقيا.

أبرز النجوم

ويعتبر سليمان كايكاي 26 عاما جناح وايكومب واندرارز الإنجليزي من أبرز اللاعبين في الفريق وأيضا الحاج كامارا 27 عاما مهاجم إس إف سي راندرز الدنماركي وعثمان كاكاي 24 عاما مدافع كوينز بارك رينجرز الإنجليزي.

غينيا الاستوائية وتكرار إنجاز 2015

يسعى منتخب غينيا الاستوائية والملقب بـ “الرعد الوطني” خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون  لتكرار إنجاز نسخة 2015.

وتلعب غينيا الاستوائية في كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخها ، لكنه سيكون أول ظهور لها خارج الديار، حيث لعبت من قبل نسخة 2012 والتي كانت بتنظيم مشترك من الجابون وغينيا الاستوائية ونسخة عام 2015 والتي استضافتها غينيا الاستوائية.

المدرب

ويقود الفريق المدرب الوطني خوان ميتشا والذي نجح في قيادة المنتخب لكأس الأمم الإفريقية في الكاميرون.

وقال المدرب قبل السفر للكاميرون : “منذ مغامرتنا الرائعة في عام 2015 ، تعلمنا أن نكون حذرين للغاية. لكننا سنظهر ما نحن قادرون عليه. كل المباريات ستكون مهمة جدا بالنسبة لنا. سوف نأخذهم جميعًا على محمل الجد. ستكون تجربة رائعة لنا “.

التأهل لأمم إفريقيا

ونجحت غينيا الاستوائية في التأهل لأمم لإفريقيا بعد تحقيق 3 انتصارات مقابل 3 هزائم.

وتعرض غينيا الاستوائية للخسارة من تنزانيا 1-2 في المباراة الأولى ثم من تونس 0-1 بعد ذلك فازت على ليبيا 3-2 ومجددا على ليبيا 1-0 ثم فازت على تنزانيا 1-0 وخسرت في النهاية من تونس 1-2 لتتأهل كأس أمم إفريقيا.

أبرز النجوم

ويعتبر بيدرو أوبيانج 29 عاما لاعب وسط ساسولو الإيطالي من أبرز اللاعبين في الفريق وايضا إيبان سلفادرو 26 عاما مهاجم فوينلابرادا الإسباني وجوردان جوتيريز 23 عاما مهاجم ليجانيس الإسباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى