العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

انتبه الجودو مستمر في الانحدار.. منتخب مصر من معانقة الذهب الأفريقي الي تراجع في بطولات افريقيا

اختتمت فعاليات البطولة الأفريقية للجودو والتي استضافتها الجزائر خلال الفترة من 26 إلي 29 يونيو 2022، شارك في البطولة 173 لاعبا ولاعبة من 26 دولة إفريقية.
جاءت مصر في المركز الخامس في ترتيب البطولة وذلك بعد حصولها على 4 ميداليات متنوعة (1 ذهب – 3 برونز).
حيث استطاعت الجزائر حصد لقب البطولة بعد أن جاءت في المركز الأول برصيد 15 ميدالية متنوعة (7 ذهب – 3 فضة – 5 برونز)، وجاءت تونس في المركز الثاني برصيد 9 ميداليات متنوعة (3 ذهب – 4 فضة – 2 برونز) والمغرب في المركز الثالث برصيد 8 ميداليات متنوعة (1 ذهب – 2 فضة – 5 برونز) وموريشيوس في المركز الرابع برصيد 3 ميداليات متنوعة (1 ذهب – 1 فضة – 1 برونز).
شارك في البطولة من مصر كل من:
يسري سامي (19 عاما) – محمد عبد الموجود (28 عاما) – عمر سامي (23 عاما) – علي عيد (27 عاما) – عبد الرحمن عبد الغني (24 عاما) – علي حازم (28 عاما) – عمر الرملي (18 عاما) – محمد عبده (23 عاما).
ومن السيدات: نورا سالم (20 عاما) – تسنيم تامر (18 عاما) – لمياء حسن (29 عاما) – فاطمة عطية (18 عاما) – أفنان ياقوت (20 عاما) – فرح علي (19 عاما).

14 لاعبا ولاعبة تمكنوا من حصد 4 ميداليات فقط خلال مشوارهم في البطولة.
حيث استطاع يسري سامي من حصد الميدالية الذهبية في منافسات وزن -60 كجم، بعد التغلب في المباراة النهائية على لاعب المنتخب التونسي فراج دهوبي.
فيما حصل عبد الرحمن عبد الغني، في منافسات وزن -81 كجم، على الميدالية البرونزية.
كما حصل علي حازم، على الميدالية البرونزية في منافسات وزن -90 كجم، بعد تغلبه على مواطنه عمر الرملي.
وفي منافسات وزن +100 كجم، تمكن محمد أبو بكر، من الحصول على الميدالية البرونزية بعد تغلبه على لاعب المنتخب الغيني مصطفي فوفانا.

البطولة الإفريقية بالسنغال 2021:

شارك المنتخب المصري للجودو في البطولة الإفريقية للجودو والتي أقيمت في دكار – السنغال، خلال الفترة من 20 الي 23 مايو 2021، وكانت هذه البطولة هي بداية تراجع المستوي والاخفاق في احراز الميداليات في البطولة.
شارك المنتخب المصري بـ 6 لاعبين ولاعبة وحيدة وهم ” سامي يسري – عبد الرحمن أحمد – عبد المعطي علي – عبد الغني عبد الرحمن – عبد العال محمد – عثمان عبد الله – سلمي عبد الله”، أحرزت مصر خلال مشوار البطولة 4 ميداليات متنوعة (1 ذهب – 1 فضة – 2 برونز).
تصدرت تونس جدول الترتيب برصيد 14 ميدالية (5 ذهب – 3 فضة – 6 برونز)، وجاءت المغرب في المركز الثاني برصيد 9 ميداليات متنوعة (4 ذهب – 1 فضة – 4 برونز)، والجزائر في المركز الثالث برصيد 12 ميدالية متنوعة (3 ذهب – 3 فضة – 6 برونز).

البطولة الإفريقية بمدغشقر 2020 “9 لاعبين = 9 ميداليات”:

بالرجوع للنتائج السابقة للبطولة الأفريقية في نسختها الماضية والتي أقيمت في مدغشقر خلال الفترة من 17 – 20 ديسمبر 2020، استطاعت مصر حصد لقب البطولة والتربع على عرش جدول ميدالياتها برصيد 9 ميداليات متنوعة (5 ذهب – 2 فضة – 2 برونز).
فيما جاءت المغرب في المركز الثاني برصيد 8 ميداليات متنوعة (1 ذهب – 5 فضة – 2 برونز) والجزائر في المركز الثالث برصيد 6 ميداليات متنوعة (1 ذهب – 3 فضة – 2 برونز).

شاركت مصر في هذه البطولة بعدد 9 لاعبين، استطاعوا جميعهم الخروج بميداليات في رصيدهم، وتكونت البعثة المصرية من:
محمد عبد الجواد -66 كجم، أحمد عبد الرحمن -66 كجم، محمد محي الدين -73 كجم، محمد عبد العال -81 كجم، عبد الرحمن محمد -81 كجم، حاتم عبد الخير -90 كجم، علي حازم -90 كجم، رمضان درويش -100 كجم، أحمد وحيد +100 كجم.

منافسات وزن -66 كجم:
سيطر المصريان محمد عبد الجواد وأحمد عبد الرحمن على منافسات الوزن، وتمكنا من الوصول للدور النهائي للبطولة، ليحصد محمد عبد الجواد الميدالية الذهبية، كما حصل أحمد عبد الرحمن على الميدالية الفضية.

منافسات وزن – 73 كجم:
استطاع محمد محي الدين من انتزاع الميدالية الذهبية لمنافسات وزن – 73 كجم، بعد منافسة قوية في المباراة النهائية مع لاعب المنتخب المغربي أحمد الميزياطي، والتي انتهت بفوز محمد.

منافسات وزن -81 كجم:
شارك في منافسات الوزن كل من محمد عبد العال، وعبد الرحمن محمد، وأكد المصريون خلال البطولة انهم ما أن يشاركوا فإنهم يصلون للأدوار النهائية.
وقد حدث بالفعل، فوصل للدور النهائي اللاعبان المصريان ليحصد عبد الرحمن محمد على الميدالية الذهبية، وتذهب البرونزية إلي صديقه محمد عبد العال.

منافسات وزن -90 كجم:

نافس في منافسات وزن -90 كجم من مصر كل من حاتم عبد الآخر ، وعلي حازم.
استطاع حاتم عبد الآخر من إحراز الميدالية الذهبية، فيما تمكن علي حازم من الحصول على الميدالية البرونزية في منافسات البطولة.

منافسات وزن -100 كجم:
تمكن البطل المصري رمضان درويش خلال منافسات البطولة من إحراز الميدالية الذهبية، بعد تغلبه في المباراة النهائية على لاعب ساحل العاج كريمي كوبينا كوفي.

منافسات وزن +100 كجم:
تمكن لاعب المنتخب المصري أحمد وحيد، من إحراز الميدالية البرونزية في منافسات البطولة.

ومع هذا العدد من الميداليات ومع استمرار تراجع المستوي في البطولة الحالية والسابقة بالمقارنة بالنسخات الماضية، فإن هذه النتائج تفتح تساؤلات عديدة أمام الجميع وموجهة للاتحاد المصري للجودو عن أسباب التراجع ومدي تأثير هذا التراجع في الفترة المقبلة، وما هي خطط الاتحاد للإعداد لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة، وتوضيح الخطط المستقبلية وهل اعادة تكوين الفريق من لاعبين ناشئين صغار السن بعد اعتزال اصحاب الخيرة هو سبب التراجع هذا العالم وسيتحسن الوضع في المستقبل ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى