العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

“حصاد التايكوندو في 2021.. توهج أولمبي في طوكيو .. واخفاق بالرياض .. ورياح التغيير تضرب مجلس الإدارة

أيام قليلة وينتهي عام 2021 والذي شهد استضافة مصر لعدد كبير من البطولات العالمية والقارية، كما أن مصر استطاعت خلاله حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

كما نجح أبطال التحدي في حصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية بواقع 5 فضيات وبرونزيتين وكان أمامهم أن يزيدوا من نصيبهم لولا سوء التوفيق الذي لازم بعضهم.

وكانت مصر خلال هذا العام بمثابة قبلة الرياضيين حول العالم نظرًا لاستضافتها لكبرى الأحداث العالمية والتي كان على رأسها بطولة العالم لكرة اليد والتي أقيمت مطلع العام بعد فترة من الشد والجذب حول إقامتها ولربما كانت هذه البطولة هي قبلة الحياة التي أعادت الرياضة العالمية للعودة من جديد عقب تبني المسئولين عن الرياضة المصرية نظام الفقاعة الطبية والذي تم تنفيذه بصرامة شديدة مما فتح المجال أمام تنظيم كبرى البطولات والأحداث العالمية.

ويستعرض لكم موقع “تتويج نيوز” خلال السطور التالية أبرز أحداث التايكوندو خلال عام 2021.

بطولة إفريقيا للتايكوندو

افتتح التايكوندو المصري موسم 2021 ببطولة إفريقيا التي أقيمت في العاصمة السنغالية داكار ليقدم نتائج طيبة بعد غياب عن المنافسات الدولية لأكثر من عام بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا التي تسببت في إيقاف النشاط الرياضي في العالم لفترة طويلة.

ونجح منتخب رجال التايكوندو في حصد المركز الأول في منافسات بطولة إفريقيا للتايكوندو، بعدما حققوا ٤٦٨ نقطة برصيد ٢ ذهب و٤ فضة في بطولة إفريقيا للتايكوندو والتي اختتمت بالعاصمة السنغالية داكار.

وجاء المنتخب التونسي في المركز الثاني برصيد ٣٧٧ نقطة برصيد ٣ ذهبيات فقط، و المنتخب المغربي للرجال في المركز الثالث برصيد ٣٥٦ نقطة بذهبية وفضية و٤ برونزية.

وحقق منتخب آنسات مصر المركز الثالث فى ترتيب منافسات السيدات خلف المغرب التي فازت بالمركز الأول برصيد ٤٣٣ نقطة، بواقع ٢ دهب و٣ فضة وبرونزية ومنتخب كوت ديفوار صاحب المركز الثاني برصيد ٤٠٨ نقاط بحصيلة ٢ ذهب و٣ فضة وحصل منتخب مصر على المركز الثالث برصيد ٣١١ نقطة بذهبية وفضية و٦ برونزية.

وحقق منتخب مصر للتايكوندو المركز الثاني في الترتيب العام للرجال والآنسات، حيث حصل المنتخب المغربي على المركز الأول فى الترتيب العام برصيد ٧٨٩ نقطة بحصيلة ميداليات ٣ ذهب و٦ فضة و٤ برونزية وجاء فى المركز الثاني منتخب مصر برصيد ٧٧٩ نقطة بواقع ٣ ذهب و٥ فضة و٦ برونزية وجاء في المركز الثالث كوت ديفوار برصيد ٦٨١ نقطة ٣ دهب و٤ فضة و٤ برونزية.

أولمبياد طوكيو

تعد دورات الألعاب الأولمبية الحلم الأكبر لكل رياضي في العالم ونجح منتخب مصر للتايكوندو في كتابة التاريخ خلال أولمبياد طوكيو حيث بدأ التايكوندو العام وهو متأهل إلي هذا المحفل العالمي بالعلامة الكاملة من خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة للأولمبياد والتي أقيمت في مدينة الرباط المغربية شهر فبراير 2020 بعد أن حجز الفراعنة 4 مقاعد أولمبية في طوكيو وهو الحد الأقصى المسموح به لأي دولة.

شارك التايكوندو المصري في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو ب 4 لاعبين وهم: عبد الرحمن وائل في منافسات وزن -68 كجم، وسيف عيسى في منافسات وزن -80 كجم، ونور حسين في منافسات وزن -49 كجم، و هداية ملاك في منافسات وزن -67 كجم.

ونجح التايكوندو في افتتاح مشوار مصر مع منصة التتويج في طوكيو بعدما حصدت هداية ملاك الميدالية البرونزية لوزن -76 بعدما فازت صاحبة برونزية أولمبياد ريو علي الأمريكية بايجي ميكفيرسون المصنفة 5 أولمبيا بنتيحة 17-6 لتحصد الميدالية البرونزية للمرة الثانية علي التوالي .

لم يصمت أبطال التايكوندو عند هذا الحد ليواصلوا كتابة التاريخ في نفس اليوم وبعد أقل من نصف ساعة ينجح سيف عيسى في حصد ثاني ميدالية أولمبية لمصر في طوكيو بعد التتويج ببرونزية وزن -80 كجم بعدما فاز على لاعب النرويج أندري ريتشارد في مباراة حسم الميدالية البرونزية بنتيجة 12-4 ليتوج ببرونزية أولمبياد طوكيو.

بارالمبياد طوكيو

وعلي منوال الأصحاء سار بخطي ثابتة لاعبو منتخب الباراتايكوندو في الظهور الأول لهم في الألعاب البارالمبية حيث نجح محمد الزيات في إحراز فضية وزن 61 كجم عد انسحابه من مباراة نهائي الباراتايكوندو أمام بطل البرازيل، بقرار من طبيب الدورة البارالمبية لعدم قدرته طبيا على خوض المباراة.

وأصيب محمد الزيات (المصنف 11 أولمبيا) أمام بطل روسيا المصنف 7 أولمبيا ليحتسب حكم اللقاء الفوز له عن طريق قاضية خاطئة ليتأهل إلي نهائي البطولة ولكنه لم يشارك فيه طبقا للوائح ليحصد الميدالية الفضية.

وكادت سلمي علي أن تتوج ببرونزية هي الأخري لتكتمل فرحة التايكوندو المصري ولكن شاء القدر أن تخسر سلمي في آخر ثواني مبارتها أمام بطلة تركيا في منافسات وزن 58 كجم سيدات.

بطولة العالم للسيدات

وفي ختام موسم التايكوندو المصري حدث ما لم يتوقعه أشد المتشائمين بعدما سجل منتخب مصر لسيدات التايكوندو أسوأ مشاركة له في البطولات الدولية خلال بطولة العالم للسيدات والتي أقيمت لأول مرة بالرياض في السعودية.

وخرج منتخب مصر لسيدات التايكوندو خالي الوفاض من البطولة بعدما شاركت اللاعبات شهد سامي وزن -49 ومرام نبيل وزن -49 ومنه الله مدحت وزن -53 وأشرقت نبيل و تلى تامر وحبيبة محمد في وزن -57  ونادين عمرو وزن -62  وتقي شعبان وزن +73.

وجاءت نتائج البعثة المصرية كالتالي

فى منافسات وزن تحت 49 كيلو جرام خسرت اللاعبة مرام نبيل من الروسية أنا كازرونفيسكا الروسية في دور ال 32 بنتيجة 19-4، بينما في نفس الوزن فازت اللاعبة شهد الحسيني على منافستها الهندية سيونيت كوتوال ولكنها خسرت بعد ذلك أمام لاعبة المكسيك بنتيجة 3-2

وفى وزن تحت -53 خسرت منة الله مدحت أمام السعودية نورا خالد في دور ال 32.

كوادرالتايكوندو يكتبون التاريخ خلال عام 2021

واصل كوادر التايكوندو المصري كتابة التاريخ خلال عام 2021 بعدما رفعوا علم مصر في المحافل الدولية والأولمبية حيث كان التايكوندو علي موعد مع حدث تاريخي لأول مرة بعدما ترأس المصري محمد شعبان رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي للتايكوندو لمنافسات التايكوندو بأولمبياد طوكيو في حدث لم نره من قبل بوجود مصري علي رأس منافسات إحدى الرياضات في دورة الألعاب الأولمبية.

واستمراراً للتألق المصري في المحافل الدولية بعدما اختار الاتحاد العالمي للتايكوندو الحكم المصري محمد عادل ضمن 30 حكما للمشاركة في تحكيم منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في انجاز تاريخي .

ويعد محمد عادل من أبرز الحكام المصريين العالميين في رياضة التايكوندو حيث شارك في العديد من البطولات الهامة في أجندة الاتحاد العالمي على رأسها الجولات المختلفة لبطولات الجائزة الكبرى وبطولات العالم، كما فاز محمد عادل بجائزة أفضل حكم في العالم من الاتحاد العالمي للتايكوندو عام 2018.

رياح التغيير تصل إلي مقر اتحاد التايكوندو

استكمالا لأحداث التايكوندو في موسم 2021 وليكون عام استثنائي ضربت رياح التغيير مجلس إدارة الاتحاد لينتخب أعضاء الجمعية العمومية للتايكوندو مجلس إدارة جديد مكون من خليط بين الشباب والخبرة بعدما نجح المستشار محمد مصطفي في الفوز برئاسة الاتحاد متفوقا علي نظيره عمرو سليم رئيس الاتحاد السابق.

ويتكون مجلس إدارة اتحاد التايكوندو الجديد من محمد مصطفي رئيسا إلي جانب 8 أعضاء هم : خالد محمود، ومصطفى تعلب، وإيهاب جابر ومحمد عجيزة، وحازم قنديل ومحمد مجدي طايل، ومحمد أحمد فولي، و خالد فوزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى