العاب جماعيةمونديال اليدىرئيسيةيد

تعرف علي تاريخ مشاركات مصر في بطولة العالم لليد

أيام قليلة وينطلق الحدث الرياضي الأهم خلال النصف الأول من عام 2021 وهو تنظيم مصر لبطولة العالم لكرة اليد رقم 27 والتي تستضيفها “مصر” خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الجاري.

يشارك في البطولة 32 منتخبنا للمرة الأولى في التاريخ وهو تحدي كبير جدًا لأم الدنيا على قدرة استضافة هذا العدد الهائل من المنتخبات إضافة إلى إقامة البطولة في ظل هذه الظروف التي تجتاح العالم أجمع في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

ويستعرض موقع “تتويج” مع قرائه تاريخ مشاركات مصر في بطولة العالم منذ انطلاقها في نسختها الأولى عام 1938.

كانت مصر من أوائل الدول العربية والإفريقية في المشاركة في بطولة العالم حيث ترجع مشاركتها لعام 1964 في النسخة الخامسة من البطولة التي أقيمت في تشكوسلوفاكيا وحققت فيها مصر المركز ال 14 بدون الحصول على أي نقاط.

وفي عام 1993 كانت المشاركة الثانية لمصر في البطولة التي أقيمت في السويد واستطاع الفراعنة تحقيق المركز ال 12 بعد الفوز بمباراة هامة أمام تشيكوسلوفاكيا وخسارة 7 مباريات، لتخطو مصر أولى خطواتها نحو كرة اليد العالمية.

وفي بطولة العالم عام 1995 التي أقيمت في أيسلندا، ظهر المنتخب المصري كأحد المنتخبات القوية على مستوى العالم حيث استطاع الفريق المصري الفوز بثلاث مباريات من خمس في الدور الأول للبطولة وذلك بهزيمة كلا من البرازيل والكويت وبيلاروسيا، واستمر المنتخب المصري في تألقه في دور ال 16 حيث حقق مفاجأة كبيرة بالفوز على بطل العالم السابق المنتخب الروماني قبل أن تودع مصر البطولة في دور ربع النهائي أمام كرواتيا ليحتل المنتخب المصري المركز السادس.

واستمر المنتخب المصري في تألقه خلال مشاركته ببطولة العالم عام 1997 باليابان حيث حقق الفراعنة المركز السادس مرة آخري بعد الفوز في 5 مباريات والتعادل في مباراة وخسارة ثلاث مباريات.

وفي عام 1999 استضافت مصر البطولة على أرضها للمرة الأولى في التاريخ ووصل الفراعنة لدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي قبل أن يخسر أمام روسيا ليودع البطولة ويكتفي بالمركز السابع.

وفي نسخة عام 2001 التي أقيمت في فرنسا حققت مصر أفضل نتائجها بالحصول على المركز الرابع في انجاز تاريخي، خلال منافسات البطولة فازت مصر على كلا من المغرب والبرتغال وأيسلندا وتعادلت مع التشيك والسويد ثم فازت في دور ال 16 على الجزائر، ولأول مرة استطاعت مصر تخطي الدور ربع النهائي بعد الفوز على روسيا بنتيجة 21-19 لتكون مصر أول دولة غير أوروبية تتأهل لنصف نهائي بطولة العالم لكرة اليد، قبل أن تخسر أمام فرنسا ويوغوسلافيا لتحتل المركز الرابع.

وخلال الفترة من عام 2003 إلى عام 2017 لم يستطع المنتخب المصري عبور دور ربع النهائي، ففي عام 2003 بالبرتغال حقق الفريق المركز ال 15، وفي عام 2005 بتونس جاءت مصر في المركز ال 14، وفي عام 2007 بألمانيا تراجعت للمركز ال 18، وفي عام 2009 بكرواتيا حققت المركز ال 14، وفي عام 2011 بالسويد جاءت في المركز ال 14 أيضًا، وفي عام 2013 بإسبانيا احتلت المركز ال 16، وعام 2015 بقطر حلت في المركز ال14 وايضًا في عام 2017 بفرنسا احتلت المركز ال 13.

ولكن في النسخة الماضية من المونديال التي أقيمت عام 2019 في الدنمارك وألمانيا، عاد المنتخب المصري من جديد إلى المنافسة بقوة حيث استطاع الفراعنة تحقيق المركز الثامن بفضل جيل من اللاعبين المميزين المكون من أصحاب الخبرة وأصحاب الحماس من الشباب بالإضافة إلى مجموعة من اللاعبين المحترفين المؤثرين.

وتأمل مصر في أن تشهد النسخة رقم 27 من البطولة والتي تستضيفها المحروسة انجاز غير مسبوق لكرة اليد المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى