العاب فرديةالعاب قوىىرئيسية

حصاد ألعاب القوى 2023.. تفوق عربي وإخفاق عالمي.. الإصابة تبعد بسنت عن بطولة العالم للمرة الثانية وظهور رائع لنجوم الباراليمبي

يقترب عام 2023 من نهايته، 365 يوما شهدت الكثير من النجاحات للرياضة المصرية سواء على صعيد تنظيم البطولات الدولية والقارية، أو على مستوى النتائج والميداليات التي تحققت في مختلف الرياضات.

حصاد ألعاب القوى 2023

ويحرص موقع “تتويج نيوز” مثل عادته منذ السنة الأولى لتواجده على ساحة الصحافة الرياضية الإلكترونية في مصر، في نشر حصاد العام لكل رياضة حتى يتعرف متابعيه على كل ما تحقق من نجاحات في هذه اللعُبة.

ونستعرض في هذا التقرير حصاد ألعاب القوى المصرية خلال 2023.

5 ذهبيات في دورة الألعاب العربية بالجزائر

ونستهل حصاد ألعاب القوى 2023 بمشاركة الفراعنة في منافسات دورة الألعاب العربية التي أقيمت بالجزائر في الفترة من 5 حتى 15 يوليو الماضي، وضمت القائمة اللاعبين مصطفى عمرو وإسراء عويس وإيهاب عبد الرحمن في رمي الرمح ومصطفى الجمل.

ونجح الفريق في الحصول على 5 ميداليات ذهبية عن طريق إسراء عويس في مسابقتي الوثب الطويل والوثب الثلاثي، وإيهاب عبد الرحمن في رمي الرمح، ومصطفى عمرو منافسات دفع الجلة، ومصطفى الجمل في رمي المطرقة.

20 ميدالية متنوعة حصيلة مصر في البطولة العربية

اختتم المنتخب الوطني للكبار مشاركته في البطولة العربية التي أقيمت خلال الفترة من 18 وحتى 25 يونيو الماضي بمدينة مراكش المغربية بتحقيق 20 ميدالية متنوعة بواقع 10 ميداليات ذهبية، و5 ميداليات فضية، وخمس ميداليات برونزية.
وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق:
– لينا عمرو في سباق 100 متر حواجز.
– بسنت حميدة في سباق 100 متر عدو.
– مصطفى الجمل في مسابقة إطاحة المطرقة.
– إسراء عويس ضمن منافسات الوثب الطويل بمسافة 6,56 متر.
– محمد رجب في مسابقة المشي.
– مصطفى عمرو في مسابقة دفع الجلة.
– روان أيمن بركات في مسابقة الإطاحة بالمطرقة بمسافة 63,47 متر.
– مصطفى عبد الخالق في مسابقة الرمي بالرمح.
– إسراء عويس في مسابقة الوثب الثلاثي بمسافة 13,08 متر.
– أحمد محمود طاهر في مسابقة العشاري المركب.

وحصد الميداليات الفضية كلا من:
– تامر أشرف في مسابقة القفز بالزانة.
– أحمد طارق في مسابقة إطاحة المطرقة.
– محمد مجدي في مسابقة دفع الجلة.
– دينا الطباع في مسابقة القفز بالزانة بارتفاع 3,65 متر.
– فريق التتابع سيدات وتكون الفريق من:” إسراء عويس، مرام محمود، لينا جابر، إيناس غريب”.

وفاز بالبرونزية الخماسي:
– يوسف بدوي في سباق 110 متر حواجز.
– علي أشرف في سباق 100 متر عدو.
– سالم محمد سالم في سباق 3000 متر موانع.
– إيناس غريب في منافسات الوثب الطويل بمسافة 5,85 متر.
– شهاب عبد العزيز في مسابقة القرص رجال بمسافة 57,01 متر.

نجاحات لمنتخب ألعاب القوى الباراليمبي

حققت البعثة المصرية 9 ميداليات متنوعة في منافسات بطولة فزاع الدولية الـ 14 لألعاب القوى الباراليمبي بالإمارات، والمؤهلة لدورة الألعاب الباراليمبية باريس 2024.
وجاءت الميداليات بواقع ذهبية واحدة، و5 ميداليات فضية و3 ميداليات برونزية.

وتوج كريم عبد التواب بالميدالية الذهبية في سباق ١٠٠م عدو فئة إعاقة T44، واحتل محمد كمال المركز الثاني محرزا الميدالية الفضية في مسابقة قذف القرص فئة إعاقة F37، وعبد الرحمن شبيب الميدالية الفضية في سباق 100 م عدو فئة إعاقة T46، وأحرز باسم رجب عبد المولى الميدالية الفضية في فئة إعاقة F34، وعبد الرحمن شبيب فضية الوثب الطويل فئة إعاقة T46، فيما حصل اللاعب ابراهيم بدر محمد على الميدالية الفضية في مسابقة قذف القرص فئة إعاقة F56.
وفاز بالميداليات البرونزية كلا من “عبد العزيز هاشم في سباق ٤٠٠م، كما حقق نفس اللاعب المركز الثالث في سباق ١٠٠ م عدو فئة إعاقة T47 بعد رفع فئته الطبية من T46 إلى T47، وجمعة محمد عبد الحميد في نفس المسابقة ونفس فئة الإعاقة بعد رفع فئة إعاقته من خلال التصنيف الطبي من F55 إلى F56”.

كما تمكن محمد كمال من انتزاع الميدالية الذهبية والمركز الأول، في منافسات القرص ضمن منافسات بطولة الجائزة الكبرى لألعاب القوى الباراليمبي التي اقيمت بإيطاليا.
وجاء محمد كمال في المركز الاول بمسافة ٤٩،٧٠ متر، وفى المركز الثاني جاء لاعب اليابان بمسافة ٤٧،٢٣م وفي المركز الثالث لاعب أوكرانيا بمسافة ٤٧.٢٧م.

5 ميداليات في منافسات الفرق بالبطولة العربية لاختراق الضاحية
نظمت مصر منافسات النسخة الـ 25 من البطولة العربية لاختراق الضاحية على مضمار استاد القاهرة فبراير الماضي، وحقق الفريق 5 ميداليات متنوعة بواقع ميداليتين فضيتين و3 ميداليات برونزية.

وجاءت الفضية الأولى عن طريق منتخب الشباب تحت 20 عاما، في سباق مسافة 8 كم، كما حقق منتخب الشابات تحت 20 عاما فضية سباق مسافة 6 كم تحت 20 عاما.

وفاز بالميدالية البرونزية منتخب الناشئات تحت 18 عاما في منافسات مسافة 4كم، ومنتخب الناشئين تحت 18 عاما في منافسات مسافة 6 كم، وأخيرا حقق منتخب السيدات برونزية سباق 8 كم.

ميداليات متنوعة في البطولات الدولية

حققت إسراء عويس الميدالية الفضية في منافسات الوثب الطويل بملتقي النخبة في مدينة نانت الفرنسية داخل الصالات بمسافة ٦.٤٨متراً.

وأحرز محمد مجدي حمزة الميدالية الفضية في منافسات دفع الجلة خلال مشاركته ببطولة “كلاندو” بالتشيك؛ استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ بعد تحقيق مسافة بلغت ٢٠.٥٥ متراً.

وتوجت بسنت حميدة ببرونزية سباق 60 متر في ملتقى موندفيل الفضي لألعاب القوى داخل الصالات في فرنسا، بزمن 7.34 ثانية لتحقق أفضل زمن شخصي لها هذا العام محطمة أرقامها الشخصية في البطولات السابقة.

وواصلت أسرع عداءة مصرية فوزها بالميداليات وفازت بذهبية سباق 200 متر عدو في ملتقى هينجلو بهولندا، محققة زمنا قدره 22.41 ثانية.

كما نجحت بسنت في حصد الميدالية الفضية لسباق 100 متر ببطولة الجائزة الكبرى في بتسوانا، بالإضافة إلى حصدها الميدالية البرونزية في سباق 200 متر.

وتوج إيهاب عبد الرحمن بذهبية رمي الرمح ضمن منافسات الجولة العالمية التي لعبت في بلجيكا، برقم 83.71 متر.

الناشئين والشباب يحصدون 20 ميدالية متنوعة في بطولة إفريقيا

حصدت مصر 20 ميدالية متنوعة في البطولة الإفريقية للناشئين والشباب تحت 18 و20 عام، والتي أقيمت في زامبيا مايو الماضي، بواقع 6 ميداليات ذهبية و10 فضية و4 برونز.
وجاء ترتيب الميداليات على النحو التالي:

الميداليات الذهبية “آدم تامر الجبالي في مسابقة إطاحة المطرقة تحت 18 سنة، ونور حسام ثروت في مسابقة العشاري تحت 20 سنة، وفريد أحمد في مسابقة القفز بالزانة تحت 18 سنة، وندى سليمان في مسابقة إطاحة المطرقة تحت 20 سنة، وتامر أشرف في مسابقة القفز بالزانة تحت 20 سنة، وملك أيمن في مسابقة السباعي تحت 20 سنة”.

الميداليات الفضية “شهد محمد فؤاد في مسابقة القفز بالزانة تحت 20 سنة، وريم تامر رشدي في مسابقة القفز بالزانة تحت 18 سنة، وكريم محمود في مسابقة القفز بالزانة تحت 20 سنة، وعمار أشرف في مسابقة دفع الجلة تحت 18 سنة، وملك سيد في مسابقة إطاحة المطرقة تحت 18 سنة، ويوسف حسن في مسابقة العشاري تحت 20 سنة، وزياد عمرو في مسابقة الوثب العالي تحت 20 سنة، ومحمد أسامة في مسابقة رمى الرمح تحت 18 سنة، وعبد الله محمد حسين في مسابقة إطاحة المطرقة تحت 18 سنة، وعمار أشرف في مسابقة دفع الجلة تحت 20 سنة”.

الميداليات البرونزية “هنا هشام رأفت في مسابقة الوثب العالي تحت 18 سنة، وناهد عمرو في مسابقة إطاحة المطرقة تحت 18 سنة، وملك أيمن أبوضيف في سباق 100 متر حواجز تحت 20 سنة، وأدهم محمد في مسابقة إطاحة المطرقة تحت 20 سنة”
إخفاق في بطولة العالم بالمجر

شاركت مصر في بطولة العالم التي استضفتها مدينة بودابست المجرية خلال الفترة من 19 وحتى 27 أغسطس الماضي، وضمت القائمة الرباعي إسراء عويس، وايهاب عبد الرحمن، ومصطفى عمرو، ومحمد مجدي حمزة ومصطفى الجمل.
وحرمت الإصابة بسنت حميدة من المشاركة في البطولة للعام الثاني تواليا، بالرغم من سفرها مع البعثة إلى المجر.

وتأهل الثنائي مصطفى عمرو في دفع الجلة وإيهاب عبد الرحمن في رمي الرمح للنهائي دون أن يتمكنا من تحقيق ميدالية أو التواجد ضمن الخمسة مراكز الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى