العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

حصاد الجودو المصري 2021 .. 4 ميداليات إفريقية .. الاكتفاء بالتمثيل المشرف بأولمبياد طوكيو والبطولات العالمية .. ومجلس جديد يقود المسيرة

أيام قليلة وينتهي عام 2021 والذي شهد استضافة الدولة المصرية لعدد كبير من البطولات العالمية والقارية.
كما أن مصر استطاعت خلاله حصد أكبر عدد من الميداليات في الدورات الأولمبية، بعدما استطاع أبطالنا التتويج بـ 6 ميداليات أولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بواقع ذهبية وفضية و4 برونزيات.

كما نجح أيضًا أبطال التحدي حصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية بواقع 5 فضيات وبرونزيتين وكان أمامهم أن يزيدوا من نصيبهم لولا سوء التوفيق الذي لازم بعضهم.

كانت مصر خلال هذا العام بمثابة قبلة الرياضيين حول العالم، نظرًا لاستضافتها لكبرى الأحداث العالمية والتي كان على رأسها بطولة العالم لكرة اليد، والتي أقيمت مطلع العام بعد فترة من الشد والجذب حول إقامتها ولربما كانت هذه البطولة هي قبلة الحياة التي أعادت الرياضة العالمية للعودة من جديد عقب تبني المسئولين عن الرياضة المصرية نظام الفقاعة الطبية والذي تم تنفيذه بصرامة شديدة مما فتح المجال أمام تنظيم كبرى البطولات والأحداث العالمية.

تتويج نيوز” تستعرض خلال السطور القادمة أبرز أحداث وحصاد الجودو خلال عام 2021.

أولمبياد طوكيو

شارك الجودو المصري فى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو بثلاثة لاعبين هم رمضان درويش ومحمد عبد العال ومحمد عبد الموجود حيث خسر رمضان بشكل مشرف بدور الـ16 أمام الجورجي فارلام ليبارتيلياني المصنف الأول عالميا وصاحب فضية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالإنذارات 10/صفر .

وكان رمضان قد تغلب على الباكستاني شاه حسين في دور الـ32 بنتيجة 10/ صفر نتيجة للإنذارات على المنافس.
ويعد رمضان درويش أحد أبطال مصر فى الجودو ومن أهم لاعبيها على مر التاريخ بما يمتلكه من امكانيات كبيرة وانجازات متواصلة خلال مسيرته الرياضية.

فى حين خسر عبد العال من الإيطالي كريستيان بارلاتي بالإيبون بنتيجة 11/ صفر ليودع المنافسات من دور الـ32.
وكان عبد العال قد فاز في دور الــ64 على اللاعب المجري أتيليا أونجفاري بعلامة الإيبون بعدما تلقي منافسه لـ 3 إنذارات بعد الوصول لنقطة الجولة الذهبية.

وخسر محمد عبد الموجود من لاعب منتخب البرازيل دانييل كارجينين في منافسات وزن 66 بدور الـ32.

الجودو المصري يتألق في بطولة إفريقيا

نجح أبطال مصر فى بطولة إفريقيا في تحقيق 4 ميداليات متنوعة حيث توج احمد على عبدالرحمن وزن 66 كيلو جرام بالميدالية الذهبية، وحقق اللاعب يسري سامي المركز الثاني والميدالية الفضية لوزن 60 كجم

وحقق اللاعب محمد على وزن 81 كجم المركز الثالث والميدالية البرونزية، وحقق على عيد وزن 73 كجم المركز الثالث أيضا والميدالية البرونزية،، ليرفع المنتخب رصيده إلى أربع ميداليات بواقع ذهبية وفضية وبرونزيتين .

شهدت البطولة الإفريقية التى أقيمت فى مايو الماضى واستضافتها السنغال والتى كانت مؤهلة للأولمبياد طوكيو مشاركة البعثة المصرية بسبعة لاعبين هم:

سامي يسري في وزن تحت 60 كجم، عبد الرحمن أحمد في وزن تحت 66 كجم، عبد المعطي علي، عبد الغني عبد الرحمن في وزن تحت 73 كجم، عبد العال محمد في وزن تحت81 كجم، عثمان عبد الله في وزن تحت 90 كجم، سلمى عبد الله في وزن تحت 63 كجم.

بطولة العالم

أقيمت منافسات بطولة العالم للجودو التى استضافتها المجر فى يونيو الماضى بمشاركة 387 لاعبا و278 لاعبة يمثلون 118 دولة.

وشاركت مصر في هذه البطولة ببعثة مكونة من ستة لاعبين هم محمد عبد الموجود في وزن – 66كجم وأحمد عبد الرحمن في نفس الوزن ومحمد محيي وزن – 73 كجم ومحمد عبد العال في وزن – 81 كجم ومحمد عبد الرحمن وزن – 81 كجم وأخيرا حاتم عبد الآخر وزن – 90 كجم.�وفاز محمد عبد الموجود على لاعب بيرو فى المباراة الأولى بالنقطة الكاملة ، و خسر فى المباراة الثانية (دور الـ32)من اللاعب المنغولى بالوزارى أى نصف نقطة ، أما بالنسبة لأحمد عبدالرحمن فقد فاز على اللاعب الأوكرانى فى المباراة الأولى و لكنه خسر أيضا فى المباراة الثانية من بطل كوبا بعد حصوله على ثلاثة إنذارات .

وخرج اللاعب محمد محي من مباراة الدور الأول أثناء مواجهته بطل كوسوفو عقب إصابته فى الثوانى الأولى من المباراة و لم يستطع اللاعب اكمال المباراة و انهزم بالانسحاب .. كما لم ينجح حاتم عبد الآخر ومحمد عبدالعال فى الاستمرار وودعا البطولة.

ماسترز الدوحة

شارك منتخب الجودو في بطولة ماسترز الدوحة بقطر والتي أقيمت فى يناير الماضى.

وشارك من مصر سبعة لاعبين هم :محمد محي في وزن 73 كجم ، محمد عبد الموجود في وزن 66 كجم ، حاتم عبد الاآخر في وزن 90 كجم ، عبد الرحمن محمد في وزن 81 كجم ، أحمد علي في وزن 66 كجم ، محمد علي في وزن 81 كجم و رمضان درويش في وزن 100 كجم.

وضمت البطولة 36 لاعبا من أفضل لاعبي العالم في الجودو.

وخسر أحمد عبد الرحمن أمام لاعب منتخب جورجيا في دور الـ16 وكان اللاعب قد تأهل لهذا الدور عقب الفوز على لاعب المنتخب المغربي، في الدور التمهيدي.

وخسر محمد عبد الموجود أمام لاعب منتخب منغوليا في الدور التمهيدي.

وخسر محمد محيي أمام لاعب منتخب منغوليا في دور الـ32، من منافسات وزن تحت 73 كجم.

فيما هزم محمد على عبد العال من لاعب روسيا في نفس الدور في إطار منافسات وزن تحت 81 كجم.

ودع عبد الرحمن محمد منافسات وزن تحت 81 كجم أيضًا بعد خسارته من بطل النمسا في إطار دور الـ32 من البطولة.

كما ودع حاتم عبد الآخر البطولة مبكرًا ، فيما فشل رمضان درويش فى تحقيق اى انجاز.

الجائزة الكبرى

كما ودع لاعبو الجودو المصري بطولة الجائزة الكبرى، والتي استضافتها مدينة كازان الروسية فى مايو الماضي ، من الأدوار الأولى.

حيث خسر أحمد عبد الرحمن في الدور الثالث من البطولة على يد بطل روسيا في منافسات وزن تحت 66 كجم، وهو ما تحقق مع عبد الرحمن محمد عقب خسارته في نفس الدور أمام بطل بلجيكا في منافسات وزن تحت 81 كجم، فيما ودع حاتم عبد الآخر منافسات وزن تحت 90 كجم من الدور الثاني بعد خسارته أمام بطل كازاخستان، فيما خسر محمد محيي الدين من نظيره الروسي في الدور الأول من منافسات وزن تحت 73 كجم.

وشارك في البطولة 420 لاعباً ولاعبة من 83 دولة، من بينها 10 دول عربية هي “الامارات، والبحرين، والسعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والأردن، والمغرب، ولبنان، والجزائر.

تنظيم البطولة العربية

نالت مصر هذا العام شرف تنظيم البطولة العربية المفتوحة للفرق والأندية البطلة العاشرة للناشئين، والثامنة للناشئات والشباب، والسادسة للشابات، والخامسة الأشبال، والرابعة للبراعم، والأولى للجودو المكفوفين رجال وسيدات، على ملعب الصالة المغطاة رقم «2» بمجمع الصالات المغطاة بهيئة ستاد القاهرة الدولى، بمشاركة 12دولة يمثلها نحو 600 لاعب ولاعبة وهى مصر الدولة المنظمة والعراق وسوريا والأردن وفلسطين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت واليمن وليبيا والمملكة المغربية الهاشمية، وتستمر البطولة حتى 16سبتمبر الجارى.

انجاز من 22 عاما

نجحت مصر أيضا هذا العام فى الحصول على شرف تنظيم بطولة إفريقيا للجودو 2024، المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، لأول مرة منذ ما يزيد علي 22 عاما، حيث كانت آخر بطولة إفريقية استضافتها مصر عام 2002، جاء ذلك عقب توقيع المهندس مطيع فخر الدين الزهوي، رئيس الاتحاد المصري السابق للجودو، عقود استضافة مصر لبطولة إفريقيا.

مجلس جديد

أسفرت انتخابات اتحاد الجودو المصري، عن فوز مرزوق محمد بمقعد الرئاسة بعد حصوله على 21 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه مطيع فخر الدين.

وفاز بمنصب العضوية كل من، حسام الدين عوض وعصام رشاد وطارق عز الدين وأحمد صبرا وعمر مكرم وهشام مصباح وخالد اسماعيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى