العاب جماعيةالعاب فرديةىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد الرياضة النسائية في 2023.. سيدات مصر بطلات من ذهب 

ساعات قليلة وينتهي عام 2023، الذي شهد العديد من الانتصارات والإنجازات للأبطال المصريين في كافة الألعاب الرياضية ،سواء على صعيد الأندية ،أو المنتخبات الوطنية بمراحلها السنية.

يحرص “تتويج نيوز” على إبراز تلك الإنجازات مع نهاية كل عام وتسليط الضوء عليها، في إطار دعمه للأبطال الرياضيين في كل الألعاب.

ويستعرض “تتويج نيوز”، حصاد الرياضة النسائية في 2023 الذي شهد العديد من الأحداث الرياضية المختلفة بالإضافة إلى استضافة مصر العديد من البطولات العالمية والقارية.

وشهد هذا العام تفوقاً نسائياً مصرياً في رياضات مختلفة ، واستكمالا لسلسلة الحصاد الرياضي التي بدأها “تتويج” نتحيز قليلاً للمرأة ونقدم إليكم أبرز أحداث الرياضية النسائية هذا العام

حصاد الرياضة النسائية في 2023

 

نور الشربيني تتوج بلقب بطولة العالم للمرة السابعة في تاريخها

توجت البطلة المصرية  نور الشربيني بلقب بطولة العالم التي أقيمت بولاية شيكاغو الأمريكية، وذلك بعد تغلبها في دور النهائي على زميلتها نوران جوهر بثلاثة أشواط نظيفة.وبذلك أضاف الشربيني لقبها السابع على مستوى بطولات العالم، لتقترب أكثر من معادلة رقم الماليزية نيكول دافيد والمتوجة بلقب بطولة العالم 8 مرات.

نور الشربيني ونوران جوهر يقتسما جائزة أفضل لاعبة لموسم 2022/2023

اقتسما النجمتين نور الشربيني و نوران جوهر ابطال مصر في الإسكواش جائزة أحسن لاعبة لموسم 2022/2023 طبقًا للرابطة العالمية لمحترفي الاسكواش PSA.. وذلك عقب الموسم المميز الذي قدمه الثنائي المصري.

اختيار نوران جوهر الممثلة الرسمية في عرض ملف الاسكواش للمشاركة في الأولمبياد

اختار الاتحاد الدولي لمحترفي الإسكواش البطلة المصرية لتكون الممثلة الرسمية عن جميع اللاعبين واللاعبات في عرض ملف الترشح أمام مسئولي اللجنة الأولمبية الدولية، والإجابة عن كل الاستفسارات الفنية التي تم طرحها من قبل اللجنة.

أمينة عرفي بطلة مصرية صاعدة بسرعة الصاروخ
نجحت أمينة عرفي هذا العام في تحقيق العديد من الإنجازات على صعيد الناشئات والسيدات، حيث توجت أمينة بلقب بطولة العالم للناشئات بأستراليا بعد الفوز علي بطلة ماليزيا إيرا أزمانت بنتيجة (3-0) في المباراة النهائية.

واستطاعت “سندريلا الإسكواش المصري” دخول التوب 20 لأول مرة في تاريخها حيث تقدمت 16 مركزا دفعة واحدة واحتلت المركز ال 20، ثم تقدمت مرة أخرى لتحتل حاليا المركز ال 17.

ومن أبرز نتائج أمينة على صعيد السيدات التأهل لدور ثمن النهائي ببطولة العالم للسيدات، بالإضافة إلى التأهل لنهائي بطولة هونج كونج

سارة سمير تحقق رقم إفريقي جديد

استطاعت سارة سمير لاعبة المنتخب المصري لرفع الأثقال تحقيق الميدالية الذهبية في منافسات البطولة الإفريقية ضمن وزن تحت 81كجم.

وحققت البطلة الأولمبية سارة سمير رقم قياسي أفريقي جديد عندما رفعت 117 كجم في الخطف كما حصدت ذهبية الكلين والنطر في منافسات 151 كجم ، لتحصد ذهبية المجموع 268 كجم لتسجل رقم جديد باسمها.

وواصلت اللاعبة تألقها خلال العام بعد تحقيقها ثلاث ذهبيات في بطولة العالم لرفع الأثقال ضمن وزن 76 كجم واستطاعت اللاعبة رفع ثقل قدره 108 كجم في منافسات الخطف لتتوج بالذهب كما رفعت ثقل 138كجم في منافسات النتر لتضيف الذهبية الثانية وتضمن ذهبية المجموع بثقل 246 كجم.

سما فاروق تتأهل لأولمبياد باريس للمرة الثالثة على التوالي  

تأهلت سما فاروق لاعبة منتخب مصر للكاياك إلى أولمبياد باريس 2024 بعد تحقيقها  الفضية في منافسات سباق 500 متر فردي كاياك سيدات، ضمن بطولة إفريقيا المؤهلة للأولمبياد التي أُقيمت  في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وتعتبر سما فاروق هي أول لاعبة مصرية تتأهل إلى أولمبياد باريس في الكاياك ، لتضمن المشاركة الأولمبية الثالثة لها بعد مشاركتها في منافسات أولمبياد لندن 2021 وطوكيو 2020.

فاطمة عمر تفوز بجائزة أفضل رياضية عربية

فازت البطلة البارالمبية فاطمة عمر أسطورة رفع الأثقال المصرية بجائزة أفضل رياضية بارالمبية عربية في النسخة السابعة لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة، والتي تعتبر الجائزة الأولى من نوعها في المنطقة التي تحتفل بإنجازات المرأة في الوطن العربي في المجال الرياضي.

وتنافست اللاعبة المصرية مع العديد من الرياضيات العرب حتى تم تصفيتهم إلىالدور النهائي إلى ثلاث لاعبات هن نورة الكتبي (الإمارات)، وآية الله أيمن توفيق(مصر) بجانب فاطمة عمر التي تفوقتعلى الجميع بتاريخها وإنجازاتها.

منتخب شابات اليد يتوج بفضية بطولة إفريقيا

استطاع منتخب مصر لناشئات اليد تحت 19 عام بقيادة المدير الفني محمد فرغلي التتويج بفضية بطولة إفريقيا تحت مواليد 2004 والتي استضافتها تونس خلال الفترة من 7 إلى 14 سبتمبر الماضي .

منتخب ناشئات اليد يتوج ببطولة إفريقيا

توج منتخب الناشئات تحت 17 سنة “مواليد 2006” بقيادة مديره الفني رامي عبد اللطيف بلقب بطولة أفريقيا رقم 19 والتي أقيمت بتونس خلال الفترة من 16 وحتى 24 سبتمبر الماضي بعد الفوز على غينيا بنتيجة 29-16.

مروة عيد عبد الملك تواصل تألقها في مشوار الاحتراف

واصلت مروة عيد عبد الملك صانعة ألعاب نادي نيس الفرنسي لكرة اليد تألقها في منافسات الدوري الفرنسي حيث نجحت مروة تسجيل 49 هدفا من اجمال 71 محاولة بنسبة نجاح 69%.

سمر حمزة تواصل السيطرة علي الصدارة العالمية للمصارعة

واصلت اللاعبة سمر حمزة تألقها حيث أعلن الاتحاد الدولي للمصارعة سبتمبر الماضي تصدر اللاعبة للتصنيف الدولي لوزن 76 كجم وذلك برصيد 68800 نقطة، متقدمة على التركية ياسمين أدار التي جاءت في المرتبة الثانية برصيد 63075 نقطة

وفي المرتبة الثالثة لاعبة منتخب فنزويلا روسانجيلا ريسكو فالديز برصيد 58900 نقطة.

وكانت سمر قد توجت بالميدالية الذهبية، بمنافسات وزن 76 كجم، فى البطولة الافريقية للمصارعة والتي استضافتها تونس خلال الفترة من 15 الى20 مايو الماضي.

ميار شريف ..قفزة في التصنيف الدولي وعام من الانجازات

استطاعت ميار شريف خلال العام الماضي الوصول إلى التصنيف 31 عالميا وذلك في يوليو الماضي في انجاز كبير للتنس المصري لتكون أول لاعبة /لاعب مصري يصل إلى هذا التصنيف في التاريخ.

كما توجت اللاعبة ببطولة فالنسيا المفتوحة للتنس بعد بعد تغلبها على الاسبانية مارينا باسولوس ريبيرا، المصنفة رقم 130 على العالم، بنتيجة 2-0 في الأشواط “6-3، 6-3” في مباراة استمرت لمدة 1 ساعة و39 دقيقة لتقفز إلى المركز 30 ، في اول مرة في تاريخ لاعب او لاعبة تنس ارضي مصري، وذلك بعد الرقم العالمي الذي حققه الأسطورة إسماعيل الشافعي المركز 34 على العالم وذلك منذ عام 1975.

وفي وقت سابق أيضا استطاعت النجمة المصرية التتويج ببطولة ماركارسكا الدولية للتنس بعد تغلبها في النهائي على الايطالية ياسمين باوليني .

هنا جودة معجزة تنس الطاولة ومواصلة التألق

واصلت هنا جودة لاعبة منتخب مصروالنادي الأهلي لتنس الطاولة تألقها في المحافل الدولية خلال اهذا العام حيث توجت بالعديد من الألقاب حيث استطاعت  التغلب على مواطنتها دينا مشرف في منافسات نهائي بطولة إفريقيا لتنس الطاولة بتونس والمؤهلة إلى باريس لتضمن اللقب بعد مباراة انتهت 4-1.

كما توجت أيضا بذهبية بطولة الدوحة الدولية للناشئين في منافسات الزوجي برفقة اليابانية يونا أوجيو بعد التغلب على الزوجي الصيني في النهائي بنتيجة 3-2، وحققت ايضا ذهبية بطولة سلوفينيا الدولية لتنس الطاولة للشابات تحت 19 عاما والتي اقيمت خلال الفترة 28 أغسطس وحتى 3 سبتمبر ،وتوجت

وتوجت هنا جودة بالميدالية الذهبية بعد فوزها في المباراة النهائية على المصنفة الأولى على الهند والمصنفة 18 على العالم، ياشوانىغوربادى بنتيجة1/3 في الاشواط والتي جاءت كالتالي: “11-7، 14-16، 11-4، 11-6

وتوجت هنا أيضا بذهبية بطولة كرواتيا لتنس الطاولة بعد فوزها في المباراة النهائية على الألمانية ميا جريسيل بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة في منافسات تحت 17 عامًا.

وتفوقت الفتاة المعجزة في جميع أشواط المباراة، حيث تقدمت في الشوط الأول بنتيجة 11–9، وواصلت تقدمها في الشوط الثاني بنتيجة 11–8، قبل أن تحسم المباراة بالتفوق في الشوط الثالث والأخير بنتيجة 15–13.

السباحة البارالمبية أية الله أيمن تضمن تأهلها إلى بارالمبياد باريس 2024

ضمنت السباحة المصرية آية الله أيمن تأهلها إلى منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 ، وذلك بعد نتائجها في كأس العالم للسباحة ببرلين بمشاركة 420 رياضي يمثلون 51 دولة .
وتأهلت اللاعبة في منافسات سباق 200 م حرة ، و100 م حرة حيث حققت المركز الأول في نهائي B في سباق 200 م حرة.

حيث استطاعت آية تحقيق المركز الأول في نهائي B في سباق 200 م حرة والمركز 11 في الترتيب العام بزمن 3:01:06 ، كما حققت في سباق 100 م صدر المركز ال 16 بزمن قدره 2:08:37.

وحققت ايه في سباق 200 متر حرة زمن وقدره 3.01 ثانية حيث ان الرقم التأهيلي هو 3.29.29 ثانية.

وفي منافسات 100 متر صدر، حققت ايه زمن وقدره 2.07، حيث ان الرقم التأهيلي هو 2.20.

وكذلك في منافسات 100 متر حرة، تمكنت من تحقيق زمن وقدره 1.26، حيث الرقم التأهيلي هو 1.32 دقيقة.

العداءة بسنت حميدة تواصل تألقها في البطولات

توجت بسنت حميدة ببرونزية سباق 60 متر في ملتقى موندفيل الفضي لألعاب القوى داخل الصالات في فرنسا، بزمن 7.34 ثانية لتحقق أفضل زمن شخصي لها هذا العام محطمة أرقامها الشخصية في البطولات السابقة.

وواصلت أسرع عداءة مصرية فوزها بالميداليات وفازت بذهبية سباق 200 متر عدو في ملتقى هينجلو بهولندا، محققة زمنا قدره 22.41 ثانية.

كما نجحت بسنت في حصد الميدالية الفضية لسباق 100 متر ببطولة الجائزة الكبرى في بتسوانا، بالإضافة إلى حصدها الميدالية البرونزية في سباق 200 متر.

ملك اسماعيل تتأهل إلى أولمبياد باريس وتتصدر التصنيف العالمي لشابات الخماسي الحديث 

استطاعت البطلة الصاعدة بقوة ملك اسماعيل تحقيق ذهبية بطولة إفريقيا والتي استضافتها مصر لتضمن تأهلها إلى أولمبياد باريس 2024 ،كما تصدرت سبتمبر الماضي التصنيف العالمي  للشابات بمجموع 145 نقطة يليها في المركز الثاني بطلة جواتيمالا بمجموع 132 نقطة وفي المركز الثالث بطولة كوريا الجنوبية بمجموع 130 نقطة.

كما حققت ملك اسماعيل العديد من النجاحات حيث توجت في وقت سابق بذهبية منافسات تتابع السيدات في بطولة العالم ببريطانيا أغسطس الماضي مع زميلتها أميرة قنديل، كما توجت بذهبية الفردي في منافسات بطولة العالم تحت 19 سنة بتركيا يوليو الماضي.

الاتحاد الدولي للخماسي الحديث يشيد بالبطلة الناشئة فريدة خليل قائلا: “قدمت موسم يفوق الأحلام” 

أشاد الاتحاد الدولي للخماسي الحديث عبر موقعه الرسمي بالموسم الذي قدمته اللاعبة الناشئة فريدة خليل لاعبة منتخب مصر للخماسي.

وقال الاتحاد الدولي للخماسي: “قدمت فريدة موسم يفوق أحلام أي شخص..الآن أختتمت فريدة هذا العام بإنجاز أخر مذهل حيث تم اختيار اللاعبة التي توجت بطلاً للعالم تحت 17 سنة وقت سابق من هذا العام، كبطل للنسخة المصرية من مبادرة الأمم المتحدة العالمية “جيل غير محدود”.

وشهد هذا العام نتائج غير مسبوقة للشابة الصاعدة بقوة حيث توجت بلقب الفردي تحت 17 عامًا في سن 12 عامًا فقط، ثم حصلت على الميدالية الفضية في بطولة العالم تحت 19 عامًا للسيدات ، واستطاعت أيضا تحقيق الذهبية في منافسات الليزر رن في بطولة العالم في باث وايضا في بالي.

يهدف برنامج “الجيل اللامحدود” الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2018 تحت مظلة اليونيسف، إلى ربط 1.8 مليار شاب في العالم بفرص اكتساب المهارات والعمل والتأثير الاجتماعي. ويطلق على الفرع المصري للمبادرة اسم “شبا بلد” أي شباب البلد.

وأعلن شابا بلد أنه تم تعيين فريدة خليل بطلة لبرنامج الأمم المتحدة العالمي : “هذه الرياضية المصرية الشابة لا تتفوق في مجال لعبها فحسب، بل إنها تكرس جهودها أيضًا لإيجاد الحلول والفرص للشباب في مجتمعها ومصر ككل عند تعيينها كبطلة لبرنامج الأمم المتحدة العالمي.”.

سلمى علي بطلة من ذهب

سطرت سلمي علي لاعبة المنتخب الوطني للباراتايكوندو أسمها بحروف من ذهب في تاريخ التايكوندو المصري بعد حصدها لميداليتين تاريخيتين ببطولة الجائزة الكبرى فئة الـ G6 وبطولة العالم للباراتايكوندو بالمكسيك.

وتوجت سلمي علي بذهبية بطولة الجائزة الكبري (فئة G6) بالمكسيك لتصبح أول لاعبة مصرية تفوز بميدالية ببطولة الجائزة الكبرى للباراتايكوندو.
ولم تكتفي سلمى علي بهذا الانجاز التاريخي وتأبي العودة من المكسيك بانجاز وحيد لتحصد الميدالية الفضية بوزن-52 كجم ببطولة العالم للباراتايكوندو بعد ساعات من تحقيقها لذهبية الجائزة الكبرى.

واستطاعت اللاعبة التأهل إلى منافسات الدوة البارالمبية بعد تحقيقها فضية وزن تحت 52 كجم بنهائي الجائزة الكبرى والتي استضافتها مدينة مانشستر الإنجليزية ، خلال الفترة ما بين 30 نوفمبر الماضي وحتى 3 ديسمبر الجاري لتنهي عام 2023 بسطر أنجاز جديد للتايكوندو المصري بالمحافل الدولية المختلفة في حصاد التايكوندو 2023.

منتخب سيدات السلة يتوج بمنافسات بطولة المنطقة الخامسة 

توج منتخب مصر لسيدات كرة السلة ببطولة المنطقة الخامسة، بعد الفوز على أوغندا بنتيجة 74–65.

وتأهل منتخب سيدات السلة بشكل رسمي إلى نهائيات بطولة الأفروباسكت، والتي أقيمت في رواندا هذا العام في الفترة من 28 يوليو وحتى 6 أغسطس.

وقدم منتخب مصر أداءًا جيدًا طوال منافسات المنطقة الخامسة، حيث افتتح مشواره في البطولة بالفوز على جنوب السودان 83–68، ثم الخسارة أمام أوغندا بنتيجة 86–85، ثم العودة للانتصارات أمام رواندا والفوز بنتيجة 102–56، الفوز على كينيا بنتيجة 82–57، قبل أن يتوج بلقب البطولة بعد الفوز على أوغندا بالمباراة النهائية.

منتخب سيدات الطائرة يتوج بفضية بطولة إفريقيا للكرة الطائرة 

أنهى منتخب مصر للكرة الطائرة منافسات بطولة إفريقيا في المركز الثاني وذلك بعد الخسارة أمام كينيا بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة.

وجاءت الأشواط متقاربة حيث تقدم منتخب كينيا في الشوط الأول ٢٥-٢٢ وواصل التقدم في الشوط الثاني بنتيجة ٢٥-٢٠ لينهي المباراة في الشوط الثالث لصالحه ،وكان الفريق قد صعد إلى نهائى البطولة بعد الفوز على المنتخب الرواندي بنتيجة 3-0.

وضمت قائمة سيدات الفراعنة في البطولة 14 لاعبة وهن: “ندى معوض – سارة أمين – مريم متولي – داليا المرشدي – دعاء الغباشي – آية خالد – زينة العلمي – دانا شوقي – دعاء محمد – ندى وليد – أيسل نديم – مي غزال – مايا ممدوح – سابين حسن عابد”.

وكانت آخر ألقاب مصر في البطولة عام 2003 ومنذ تلك النسخة لم يصل منتخب سيدات مصر إلى النهائي.

حبيبة مرزوق تخطف أنظار العالم بالعرض الفرعوني 

خطفت حبيبة مرزوق لاعبة المنتخب المصري للجمباز الأنظار  في حفل ختام بطولة العالم للجمباز الإيقاعي باسبانيا  ونجاحها في تقديم عرضا مميزا موسيقي مستوحيان من الحضارة الفرعونية، وكان الأمر له ترحيب وصدى واسع عالميا.

الجدير بالذكر أن حبيبة مرزوق هي المصنفة الأولى إفريقيًا وقد فازت بلقب بطولة إفريقيا للجمباز الإيقاعي، والتي أقيمت بموريشيوس في مايو 2023، بعدما حصدت الميدالية الذهبية في منافسات الفردي العام ومنافسات الفرق ونالت الميدالية الفضية في منافسات أداة الكرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى