العاب فرديةالعاب مائيةىرئيسية

حصاد السباحة في عام 2023.. إنجاز تاريخي لعبد الرحمن سامح.. ومروان القماش يتأهل للأولمبياد مع الغطس والتوقيعية

ساعات قليلة وينتهي عام 2023، الذي شهد العديد من الانتصارات والإنجازات للأبطال المصريين في لعبة السباحة ،سواء على صعيد الأندية ،أو المنتخبات الوطنية بمراحلها السنية.
وفي السطور التالية نسلط الضوء على حصاد السباحة المصرية في عام 2023.

إنجاز تاريخي لعبد الرحمن سامح

حقق عبد الرحمن سامح إنجازا تاريخيا بعدما حقق ذهبية وفضية سباق 50 متر فراشة في بطولة كأس العالم للسباحة باليونان والمجر.
توج عبد الرحمن سامح بذهبية سباق 50 متر فراشة ببطولة كأس العالم التي أقيمت ياليونان بعد أن أنهى السباق في المركز الأول بزمن مصري جديد قدره 23.04 ثانية.

كما حصل على الميدالية الفضية لسباق 50 متر فراشة ضمن منافسات بطولة كأس العالم بمدينة بودابست بالمجر.
استطاع عبد الرحمن الحصول على الميدالية الفضية بعد ان انهي السباق في زمن قدره 23,13 ثانيه، بفارق 0,02 جزء من الثانية، عن الامريكي صاحب المركز الأول والذي حصل على الميدالية الذهبية محققا زمن قدره 23,11 ثانية.
فيما جاء بنجامين براود، لاعب بريطانيا، في المركز الثالث محققا زمنا قدره 23,15 ثانية.
وتمكن عبد الرحمن من الوصول للدور النهائي بعد ان انهي التصفية الثامنة زمن قدره 23.53 ثانية ليحتل المركز الرابع بشكل عام ويتأهلللدور النهائي.

السباح عبد الرحمن سامح بعد إنجازه التاريخي : تم تهديدي بالقتل بسبب دعمي لفلسطين

أكد عبد الرحمن سامح لاعب منتخب مصر للسباحة أنه تلقى تهديدات بالقتل بسبب دعمه للشعب الفلسطيني تجاه ما يتعرض له من دولة الاحتلال في مدينة غزة، وذلك عقب إنجازه التاريخي بعدما توج بذهبية سباق 50 متر فراشة ببطولة كاس العالم المقامة في اليونان .
وتمكن عبد الرحمن سامح، لاعب المنتخب الوطني للسباحة، من التتويج بالميدالية الذهبية لمنافسات 50 متر فراشة، بعد أن أنهى السباق في المركز الأول بزمن مصري جديد قدره 23.04 ثانية.
وقال عبد الرحمن سامح في تصريحات لموقع “SOS” الخاص بالسباحة عقب الفوز بالميدالية الذهبية في كأس العالم: ” لا أعرف بصراحة إذا كان بإمكاني الاحتفال بهذا الإنجاز بكل صراحة فلقد مررت بأسبوع صعب للغاية من الناحية الذهنية”.
وأضاف: “لقد تلقيت تهديدات بالقتل، وكان الناس يهاجمونني طوال الأسبوع بسبب دعمي لفلسطين وتذهب عائلتي إلى النوم وهي لا تعلم ما إذا كان شخص ما سيقتحم غرفتي أو شقتي في اليوم التالي، وعليهم أن يتساءلوا في كل مرة لا أرد فيها على مكالمة إذا كنت مشغولًا فقط أو يحاول شخص ما قتلي”.
وأتم: “أنا بصراحة لا أعرف إذا كان ينبغي علي أن أحتفل بهذا أم لا فإخواتي يُقتلون في فلسطين الآن”.
وكان لاعب مصر قد تأهل للنهائي في سباق 50 متر فراشة بعد احتلاله المركز الثالث في التصفيات بزمن 23.58 ثانية.

مروان القماش أول السباحين المتأهلين لأولمبياد باريس

نجح مروان القماش لاعب منتخب مصر للسباحة في التأهل للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 كأول السباحين المصريين .
وحقق القماش الميدالية الفضية ضمن ملتقى Fort Lauderdale الدولي للسباحة في مافسات 800 متر حرة رجال بتوقيت شخصي جديد قدره 7:50.38 دقيقة.

وتأهل القماش لأولمبياد باريس بعد أن حقق الرقم التأهيلي A Cut وقدره 7:51:65 دقيقة برفقة التونسي أيوب الحفناوي صاحب الذهبية في ذلك السباق والمتوج بذهبية400 متر حرة في أولمبياد طوكيو .
كما تأهل للأولمبياد في سباق 1500 متر حرة من بطولة العالم للسباحة بعد أن حقق زمن 14:55.19 دقيقة في التصفيات.
واحتل القماش المركز التاسع في تصفيات سباق 1500 متر حرة في بطولة العالم للسباحة بزمن 14:55.19 دقيقة بفارق أجزاء من الثانية عن أخر المتأهلين الى النهائي ومحققا الزمن التأهيلي الى اولمبياد باريس 2024 ليصبح متأهلًا في سباقين وهما ٨٠٠م حرة و ١٥٠٠م حرة.

يوسف رمضان يتألق في أمريكا

يوسف رمضان يحقق ذهبية بطولة المحيط الأطلنطي للسباحة بأمريكا
واصل السباح الشاب يوسف رمضان تألقه وتوج بذهبية سباق 100م ياردة فراشة في منافسات بطولة المحيط الأطلنطي بأمريكا .
واستطاع رمضان تحقيق المركز الأول بزمن 43.93 ثانية في واحدة من أوقى بطولات دوري الجامعات الأمريكي للسباحة .
وكان اللاعب قد حق الفضية في منافسات سباق 50 ياردة حرة بزمن قدره بزمن قدره 18.82 ثانية وبفارق 3 أجزاء من الثانية عن مواطنه عبد الرحمن سامح صاحب المركز الأول بزمن بزمن قدره 18.79 ثانية.
لجدير بالذكر أن يوسف رمضان قد توج بلقب أفضل سباح في بطولة المحيط الأطلنطي العام الماضي بعد احرازه ذهبيتان، الأولى في سباق 100 ياردة فراشة والثانية في سباق 100 ياردة حرة، كما حصل على برونزية سباق 400 ياردة حرة تتابع.

يوسف رمضان يحقق انجازا تاريخيا بتتويجه بذهبية بطولة الجامعات الأمريكية للسباحة

توج يوسف رمضان المقيد بجامعة فرجينيا بذهبية بطولة الجامعات الأمريكية “NCAA” في سباق 100 ياردة فراشة ليصبح أول لاعب في جامعته يتوج بميدالية ذهبية في هذه البطولة.
لم يكتفي يوسف رمضان بتحقيق إنجازًا واحدًا بل حقق ثاني أسرع زمن في تاريخ البطولة ب 43.15 ثانية متفوقًا على صاحب برونزية بطولة العالم الكندي “جوش ليندو”.
وفي تصريح خاص للاعب عبر الصفحة الرسمية لفريق جامعته على الانستجرام، قال:” أخيرًا بعد 3 سنوات… هؤلاء اللاعبين كانوا دائما اسرع مني”.
وأضاف:” جئت من الصفر، بالرغم من تواجد لأفوز فرصة كل عام ولكن دائما كان يحدث شيئًا ما .. ولكن أخيرًا هذا هو وقتي”.
وتحدث يوسف عن دعم بعض الناس له بسبب مجهوده الدائم والتزامه وقال:” احرص على النوم كل يوم باكر واستيقظ في الخامسة صباحً لأتدرب في حمام سباحة حرارته منخفضة وبالتأكيد أن اكره هذا ولكن كنت دائمًا أقول يومًا ما سأصبح بطلًا للجامعات الأمريكية”.
يوسف رمضان يحقق ذهبية وفضية ببطولة برو سيرياس للسباحة بأمريكا
توج يوسف رمضان لاعب منتخب مصر للسباحة بالميدالية الذهبية لسباق 50 متر فراشة والميدالية الفضية لسباق 100 متر فراشة ببطولة برو سيرياس للسباحة بأمريكا .
وجاء يوسف في المركز الثاني وحقق الميدالية الفضية بعد أنهى السابق في زمن قدره 52.02 ث.

تفوق مصري في بطولة إفريقيا للناشئين بموريشيوس

واصل منتخب مصر للناشئين في السباحة نتائجه الجيدة وتربع علي عرش القارة السمراء، بعد الفوز بلقب البطولة الأفريقية للسباحة للشباب بموريشيوس 2023.
واستطاع منتخب مصر للسباحة من الفوز بالكأس العام لبطولة أفريقيا للسباحة تحت 18 عاما وكأس المركز الأول رجال المركز الثاني سيدات بإجمالي عدد ميداليات 61 ميدالية متنوعة (22 ذهبية – 24 فضية – 15 برونزية ).
وحصد منتخب مصر على كأس أحسن رقم وكأس أحسن سباح للاعب عبد الله نصر، وكأس أحسن رقم سباحة للاعبة سارة وليد.

بطولة المحيط الأطلنطي للسباحة.. عبد الرحمن سامح يتوج بالذهبية.. ويوسف رمضان يكتفي بفضية سباق 50 ياردة حرة

توج عبد الرحمن سامح لاعب منتخب مصر للسباحة بالميدالية الذهبية في بطولة قسم المحيط الأطلنطي التي تعد من أقوى بطولات دوري الجامعات الأمريكي للسباحة.
وفاز سامح بالميدالية الذهبية في سباق 50 ياردة حرة بزمن قدره 18.79 ثانية.
وفي نفس السباق، احتل السباح المصري يوسف رمضان المركز الثاني في النهائي؛ ليتوج بالميدالية الفضية بزمن قدره 18.82 ثانية وبفارق 3 أجزاء من الثانية عن مواطنه عبد الرحمن سامح صاحب المركز الأول

وتأهل عبد الرحمن سامح إلى نهائي سباق 50 ياردة حرة بعد احتلاله المركز السادس في التصفيات محققًا زمن قدره 19.22 ثانية، بينما صعد يوسف رمضان بعد احتلاله المركز الأول في التصفيات بزمن قدره 18.86 ثانية.
6 ميداليات متنوعة حصيلة المنتخب المصري في منافسات بطولة مصرالدولية للسباحة البارالمبية
تمكن المنتخب الوطني للسباحة البارالمبية من الحصول على 6 ميداليات متنوعة خلال منافسات بطولة مصر الدولية، والتي تقام بالعاصمةالإدارية خلال الفترة من 10 إلى 12 نوفمبر الحالي.
تمكن المنتخب من حصد 6 ميداليات متنوعة بواقع “ميدالية ذهبية، ميدالية فضية، 4 ميداليات برونزية“
حيث تمكنت آية الله أيمن، من حصد الميدالية الذهبية ضمن منافسات 400 متر حرة.
فيما تمكنت ورد شان محمد، من حصد 3 ميداليات متنوعة بواقع “ميدالية فضية في منافسات 100 متر فراشة، وحصلت على الميداليةالبرونزية في منافسات 400 متر حرة، كما حصلت على برونزية منافسات 100 متر ظهر“.
كما استطاعت ملك عبدالشافي حصد الميدالية البرونزية في منافسات 50 متر ظهر.
وتمكن أحمد حشاد من حصد الميدالية البرونزية في منافسات 100 صدر.

عبد الرحمن سامح يحتل المركز الثامن في نهائي سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم للسباحة باليابان

احتل عبد الرحمن سامح لاعب منتخب مصر للسباحة المركز الثامن في نهائي سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم للألعاب المائية بمدينة فوكاكو اليابانية.
وحقق عبد الرحمن سامح زمن قدره 23.34 ثانية لينهي السباق في المركز الثامن .
وحقق الميدالية الذهبية لهذا السباق اللاعب الإيطالي توماس كيكون بزمن قدره 22.68 ثانية وحصل على الفضية لاعب البرتغال ديوجو ماتوس بزمن قدره 22.80 ثانية والميدالية البرونزية للاعب فرنسا ماكسيم جروسيه بزمن قدره 22.82 ثانية .

وكان عبد الرحمن سامح قد تأهل لنصف النهائي محققا رقما مصريا جديدا بزمن قدره 23.10 ثانية .

مروان القماش يحقق المركز العاشر في بطولة العالم للسباحة باليابان

احتل مروان القماش بطل مصر في السباحة المركز العاشر ضمن مشاركته في بطولة العالم للسباحة المقامة حاليًا بمدينة فوكاكو اليابانية وذلك ضمن منافسات سباق 800 متر حرة حيث حقق زمن مصري جديد قدره 7:46.55 دقيقة .. وكان القماش قاب قوسين أو أدني من التأهل إلينهائي البطولة لولا فارق بسيط بينه وبين أخر المتأهلين.
يذكر ان مروان القماش يعد أول السباحين المصريين المتأهلين للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 وذلك عقب تحقيقه الميدالية الفضية ضمن ملتقىFort Lauderdale الدولي للسباحة في مافسات 800 متر حرة رجال بتوقيت شخصي جديد قدره 7:50.38 دقيقة.

فريدة عثمان تحتل المركز الرابع في نهائي 50 متر فراشة ببطولة العالم للسباحة

احتلت فريدة عثمان بطلة السباحة المصرية المركز الرابع في نهائي سباق 50 متر فراشة في بطولة العالم للسباحة والتي تستضيفها مدينة فوكاكو اليابانية.
وجاءت فريدة عثمان في المركز الرابع بالسباق بزمن قدره 25.62 ثانية.
وكانت فريدة عثمان قد تأهلت للنهائي بعد أن حققت زمن 25.74 ثانية لتحتل المركز السادس في التصفيات وتضمن تأهلها إلى الدور النهائي من البطولة.
وكانت اللاعبة قد تأهلت إلى نصف النهائي بعد تحقيقها زمن 25.77 ثانية احتلت بها المركز الخامس في التصفيات.

فريدة عثمان تتوج ببرونزية بطولة ستوكهولم المفتوحة للسباحة

توجت فريدة عثمان لاعبة المنتخب المصري للسباحة ببرونزية بطولة ستوكهولم المفتوحة للسباحة والمقامة خلال الفترة من 13 حتى 16 إبريل الجاري.
وحصدت “عثمان” على برونزية منافسات سباق 50 متر فراشة بعد تحقيقها زمن قدره 25.98 ثانية خلفًا لكلًا من السويديتين سارة سويستروم وسارة جويفينك.

الغطس يتأهل بالعلامة الكاملة للأولمبياد

تأهل منتخب مصر للغطس رسميًا إلى أوليمبياد باريس 2024، بعدما حقق المراكز الأولى في البطولة الأفريقية المؤهلة للأولمبياد، والتي أقيمت خلال الفترة من 18-19 ديسمبر 2023 بجنوب أفريقيا.

وتأهل كل من محمد فاروق بعد فوزه بذهبية منافسات سلم 3م متحرك، ورامز ضياء بذهبية منافسات سلم 10م ثابت، ومها عامر بذهبية منافسات سلم 3م متحرك، وملك توفيق بذهبية منافسات سلم 10م ثابت.

أما في منافسات الزوجي متحرك رجال فقد حقق محمد فاروق ورامز ضياء ذهبية منافسات سلم 3م، ومها عامر وملك توفيق ذهبية منافسات سلم 3م زوجي متحرك آنسات، ومحمد فاروق ومها عامر ذهبية منافسات سلم 3م زوجي متحرك مختلط.

السباحة التوقيعية تضمن مقعدها بباريس

ضمن منتخب مصر لسيدات السباحة التوقيعية التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، والتي ستقام العام القادم بالعاصمة الفرنسية باريس.
وتأهل منتخب السباحة التوقيعية إلى أولمبياد باريس 2024 بعد تأهله إلى نهائي الفرق في بطولة العالم للألعاب المائية المقامة بمدينة فوكوكا اليابانية بمجموع 179.03 نقطة؛ ليحقق أفضل مركز أفريقي في البطولة متفوقًا على جنوب إفريقيا ليضمن التواجد في الأولمبياد.

كما تأهل الثنائي هنا هيكل وملك طوسون إلى نهائي منافسات الروتين الفني “الزوجي” بمجموع 178.4466 نقطة؛ ليضمن الثنائي التأهل إلى الأولمبياد.

ومن المقرر أن يشارك المنتخب الوطني بـ 8 لاعبات في أولمبياد باريس بمنافسات الفرق، على أن يشارك الثنائي هنا هيكل وملك طوسون في منافسات الزوجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى