العاب جماعيةطائرةىرئيسية

حصاد الكرة الطائرة 2021 .. إخفاق إفريقي.. ظلم لسيدات الشاطئية ورقم قياسي لفتيات الذهب وظهور عالمي على استحياء

 

يقترب عام 2021 من نهايته، وشهد الوسط الرياضي المصري استضافة والمشاركة في العديد من البطولات والأحداث الرياضية سواء عربيا، أو إفريقيا أو عالميا.

ويرصد” موقع تتويج” حصاد الكرة الطائرة 2021، والذي شهد مشاركة منتخبات الرجال والشباب والشابات في بطولات قارية وعالمية بالإضافة إلى النتائج المحلية.

حصاد الكرة الطائرة 2021

رجال

توقفت جميع مسابقات الاتحاد المصري للكرة الطائرة بسبب كوفيد-19، حتى قرر مسئولو اللعبة إقامة الدور النهائي من دوري الرجال في منتصف فبراير الماضي، ونجح ماسترز الأهلي في التتويج باللقب الرابع على التوالي ورقم 33 في تاريخه، بعد الفوز على الزمالك في مباراة الحسم بثلاثة أشواط نظيفة، بعد منافسة شرسة بين الفريقين طوال مشوار المسابقة.

لكن أبناء القلعة البيضاء نجحوا في تعويض تلك الخسارة بتحقيق لقب كأس مصر، ليكسر الفريق صيام خمس سنوات عن التتويج بأي بطولة وذلك بعد الفوز على الأهلي 3-2 في النهائي.

شارك منتخب مصر بالبطولة الإفريقية التي أقيمت برواندا سبتمبر الماضي، وخسر الفريق في نصف النهائي أمام تونس 1-3، ويكتفي الفريق بالميدالية البرونزية بالفوز على المغرب بنفس النتيجة.

ورغم الإخفاق الإفريقي إلا أن الفراعنة تأهلوا لبطولة العالم عن طريق التصنيف العالمي، وانتظرت مصر حتى انتهاء التصفيات العالمية، إذ يتأهل أول 12 منتخبا في التصنيف العالمي إلى المسابقة لاستكمال المقاعد المتبقية وذلك بعد حذف المنتخبات المتأهلة بالفعل، وكان منتخب مصر في المركز العشرين بالتصنيف وضمن ظهوره في البطولة المقررة بروسيا أغسطس 2022 باحثا عن اللقب الإفريقي السادس في تاريخه والغائب منذ 2012، شارك الزمالك في بطولة إفريقيا للأندية الأبطال والتي أقيمت على الأراضي التونسية، ورغم غياب الأهلي حامل اللقب والذي اعتذر عن المشاركة بسبب انتشار فيروس كورونا، ونجاح الفريق في الوصول للمباراة النهائية إلا انه خسر اللقب في مواجهة الترجي 0-3.

سيدات

استكمالا لحصاد الكرة الطائرة 2021 واصلت سيدات الأهلي والملقبات بفتيات الذهب هيمنتهن على الدوري المصري بعد الفوز باللقب ال 37 تاريخيا وال 26 تواليا، دون خسارة أي مباراة خلال 22 لقاء.

ولم يختلف الحال في مسابقة الكأس، وفاز الأهلي بالبطولة لكن بعد مباراة مثيرة أمام الصيد وانتهت 3-2، رغم التقدم 2-0 إلا أن سيدات الصيد نجحن في الفوز بالشوطين الثالث والرابع، لتذهب المباراة إلى الشوط الخامس الفاصل والذي شهد فوز الأهلي بنتيجة 19-17.

وارادت سيدات الذهب إنهاء العام بإنجاز تاريخي يضاف إلى قائمة نجاحاتهن، وذلك بدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد تحقيق الفوز في 77 مباراة متتالية بجميع المسابقات المحلية والإفريقية ليكسر الرقم السابق المسجل باسم فريق كونيجليانو الإيطالي الذي توقف عند 76 لقاء.

ولم يشارك منتخب السيدات المصري في أي بطولة خارجية خلال العام الحالي.

شباب

وبالنسبة لأبرز حصاد الكرة الطائرة 2021 على مستوى الشباب ، استضافت مصر البطولة الإفريقية تحت 21 عاما، بمشاركة منتخبات المغرب، الكاميرون والكونغو الديمقراطية، وأقيمت بنظام الدوري من دور واحد، ونجح شباب مصر في الفوز باللقب والتأهل لبطولة العالم بإيطاليا وبلغاريا.
وقع المنتخب في المجموعة الأولى بالدور التمهيدي للبطولة، وخسر لقاءاته الثلاثة وفاز على المغرب، والكاميرون والبحرين في دور تحديد المراكز من 13 إلى 16، لينهي البطولة في المركز الثالث عشر.

واكتفى منتخب الشباب تحت 19 سنة بالحصول على المركز الـ 12 في بطولة العالم التي أقيمت في إيران بعد الخسارة من بلجيكا 1-3 في آخر مبارياته.

شابات

شارك منتخب الشابات تحت 20 سنة ببطولة العالم في بلجيكا وهولندا يوليو الماضي، وأسفرت قرعة البطولة عن وقوع مصر بالمجموعة الرابعة بجانب إيطاليا، بولندا وبيلاروسيا، وأنهى الفريق المسابقة في المركز الثاني عشر.

وخاضت ناشئات تحت 18 عاما بطولة العالم بالمكسيك سبتمبر 2021 في مجموعة ضمت إيطاليا، تركيا، الدومنيكان وبيرو، وجاء المنتخب في الترتيب ال 18 قبل نيجيريا والكاميرون.

الكرة الشاطئية

شهدت التصفيات الإفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية “طوكيو 2020” والتي أقيمت في المغرب ظلم بين على فريق السيدات، حيث قرر الاتحاد الإفريقي استبعاد أعضاء منتخب مصر قبل انطلاق منافسات نصف النهائي والذي كان سيواجه نيجيريا في مباراة سهلة.

وجاء قرار الاستبعاد بسبب إيجابية مسحة مدرب منتخب الرجال فقرر الاتحاد الإفريقي استبعاد البعثة المصرية بالكامل بسبب المخالطة ،علما بأن فريق السيدات كان هو المرشح الأقوى للفوز باللقب والتأهل لطوكيو.

وقالت دعاء غباشي لاعبة المنتخب عبر صفحتها الشخصية في وقتها “المغرب هو البلد المنافس لمصر في البطولة، أجرينا مسحة قبل الوصول وجاءت سلبية وفور وصولنا مرة أخرى وجاءت سلبية أيضا بعد عزلنا 3 أيام”.

وتابعت “فجأة بعد وصولنا لنصف النهائي طالبونا بعمل مسحة أخرى رغم أن ذلك لم يعلن من قبل، مباراتنا كانت اليوم 9 صباحا في نصف النهائي ووصلت لنا رسالة الساعة 4:30 فجرا تفيد باستبعادنا من البطولة”.

وأكملت “ما حدث لعبة ونحن متأكدون من ذلك، المدرب سليم ورفضوا عمل مسحة جديدة ولم نشهد الورق الذي يثبت إيجابية مسحة المدرب”.

وأكدت دعاء في كلامها “نحن مخالطون لفريق المغرب وكل الفرق التي لعبنا ضدها والحكام وحتى رئيسة الاتحاد الإفريقي وهي رئيسة اتحاد المغرب أيضا، حلمنا فجأة أصبح ترابا ولا نعلم ماذا نفعل، يا رب أنت حسبي ونعم الوكيل”.

ولم تفلح محاولات واعتراضات الاتحاد المصري بعودة المسئولين في إفريقيا عن القرار.

الطيور المهاجرة

سلمى عبد الهادي وسهيلة وفيق

الثنائي المصري المتواجد مع فريق جامعة إلينوي في شيكاغو، ساهما في الفوز بكأس قسم الوسط الغربي والتأهل لنهائيات دوري الجامعات الأمريكي، سلمى لاعبة نادي الصيد وزميلتها لاعبة الأهلي تقدمان
مردوداً رائعاً خلال جميع المباريات.
وحصدت سهيلة جائزة أفضل صانعة ألعاب في الدوري.

رضا هيكل

نجم الزمالك والمنتخب الوطني انتقل إلى فريق سيسكا صوفيا البلغاري بعقد لمدة عام، ويقدم مستويات رائعة مع فريقه الجديد وخاض 9 مباريات وتم اختياره ثاني أفضل مسجل للنقاط بمعدل 5.88 نقطة /شوط بمجموع 200 نقطة.

ندى ونورا معوض

أشهر شقيقتين في الكرة الطائرة المصرية حاليا ونجمات منتخب مصر والشمس سابقا، المحترفتين في فريق جامعة بارك الأمريكية، وحصدت ندى جائزة لاعبة العام في منافسات دوري الجامعات بالإضافة إلى لقب أفضل ضاربة.

يوسف حمدي الصافي

أحد المواهب المصرية الشابة والمحترف بصفوف ستاد بوتيفين بواتييه الفرنسي على سبيل الإعارة من الأهلي، ويشارك مع فريقه بصورة أساسية وقد ساهم في فوز فريقه السابق بلقب الدوري المصري قبل رحيله.

نورالله ياسين

تنشط حاليا لاعبة الأهلي السابقة بدوري الجامعات الأمريكي مع فريق UTEP وشاركت في 25 مباراة بالموسم الحالي.

إقرأ أيضا : حمدي الصافي مدرب الأهلي: ” أرجوكم التزموا بالإجراءات الإحترازيه .. زهقنا من التوقف وكورونا “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى