العاب جماعيةسلةكرة قدمىرئيسيةيد

حصاد المحترفين لعام 2022: خسارة جماعية وإنجازات فردية لصلاح .. النني ينقذ المدفعجية.. ورحلة هبوط وصعود لمصطفي محمد

ثنائيات اليد المصرية تبدع في الملاعب العالمية.. مروة عيد تتألق في نيس.. ومرعي يخطف قلوب الكوريين

 

يلقي “تتويج نيوز ” ونحن علي مشارف نهاية عام 2022 الضوء علي حصاد العام الرياضي ومن بينه بلا شك الطيور المصرية المهاجرة التي تجوب بقاع العالم لرفع العلم المصري عاليًا وخلال السطور القادمة نقدم أهم المحترفين المصريين وأهم لحظاتهم في مسيرة هذا العام.

صلاح.. خسارة جماعية وإنجازات فردية

البداية دائما مع النجم العالمي محمد صلاح الأسطورة المصرية التي تجوب العالم وترفع رأس الفراعنة.. لم يكن انطلاق العام سعيدًا علي صلاح مع المنتخب الوطني بعد ضياع حلم التأهل لكأس العالم وخسارة لقب أمم إفريقيا بعد الهزيمة بركلات الترجيح أمام السنغال في المرتين.
كما أنه لم ينجح في التتويج بدوري أبطال أوروبا بعد خسارة النهائي أمام ريال مدريد بهدف دون رد.. وفي الدوري خسر أيضا اللقب في الرمق الأخير بعد صراع شرس مع مانشستر سيتي حتي اللحظات النهائية في البريميرليج.
ولكن رغم هذه الخسارة الجماعية إلا أنه علي المستوي الفردي ، حصل تقاسم مع سون نجم توتنهام في صدارة قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم المنقضي التي انتهت في مايو الماضي، برصيد 23 هدفا لكل منهما.
كما فاز هدفه الشهير في شباك نادي مانشستر سيتي، بجائزة هدف الموسم في الدوري الإنجليزي.
وحصد “مو ” على جائزة لاعب العام في إنجلترا بتصويت الجماهير والمقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين، بعد تنافسه مع زميله في ليفربول ألكسندر أرنولد، وثنائي مانشستر سيتي كيفن دي بروين وفيل فودين، وديكلان رايس لاعب وست هام، وكونور جالاجير من كريستال بالاس.
كما توج الدولي المصري بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي باختيار رابطة لاعبي البريميرليج،وخلال الصراع العالمي رغم تألقه خلال الموسم إلا أنه تواجد في المركز الخامس في قائمة ترتيب الـ10 الأوائل بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022.
لكنه تم تعويضه بجائزة أفضل لاعب في العالم بتصويت الجماهير من جلوب سوكر ، وحصل علي لقب أفضل لاعب في ليفربول لعام 2022، وفقا لاستفتاء صحيفة “ليفربول إيكو” البريطانية.

اشادت المدفعجية بالنني

أما نجم أرسنال محمد النني فبطبيعة الحال كان حاله مع المنتخب مثل حظ صديقه محمد صلاح.. وعلي مستوى الأندية فرغم ابتعاده كثيرًا عن المشاركة مع الجانرز في الدوري ، الموسم المنقضي إلا أنه شكل فارقاً كبيراً مع الفريق في الأسابيع الأخيرة خلال مشاركته في ظل الغيابات العديدة التي ضربت أرسنال نتيجة الإصابات.
ونال استحسان إشادة ميكيل ارتيتا المدير الفني للفريق الذي أكد أكثر من مرة أن النني أحد كباتن أرسنال ويمثل عنصر خبرة مهماً لدي الفريق.
وفي الموسم الجديد تعرض النني لإصابة في أوتار الركبة أبعدته فترة وحرمته من التواجد مع المدفعجية.
وكان أرسنال قد اتفق مع محمد النني على تجديد تعاقده مع الفريق لمدة موسم واحد مع إمكانية التجديد لعام إضافي، حيث ينتهي عقده في يونيو المقبل.
كما اتخذ النني عدة خطوات جادة في مرحلة ما بعد الاعتزال والتفكير في التدريب وحصل علي الرخصة التدريبية الدرجة “B” من الفيفا.
كما أنه خلال إحدي الفترات أشرف علي تدريب فرق الناشئين بأرسنال.

تحولات في مسيرة تريزيجيه

شهد عام 2022 تقلبات عديدة في مسيرة تريزيجيه حيث قضي نصف الموسم الماضي معارًا إلى صفوف باشاك شهير التركي وقاده إلى التأهل لدوري المؤتمر الأوروبي، بعدما أنهى الموسم محتلًا المركز الرابع برصيد 65 نقطة بفارق نقطة واحدة عن ألانيا سبور صاحب المركز الخامس.
سجل تريزيجيه 7 أهداف في 13 مباراة مع باشاك شهير وصنع 4 آخرين بالدوري والكأس.
ثم مع بداية الموسم الجديد انتقل رسميا إلى صفوف طرابزون سبور التركي بعد بيعه نهائيًا من استون فيلا و قد فاز فيه مؤخرا بجائزة أفضل لاعب في طرابزون لشهري سبتمبر وأكتوبر بتصويت الجمهور.
حصد النجم المصري أول بطولة له مع فريقه الجديد بالتتويج بكأس السوبر التركي.

هبوط وصعود مصطفي محمد

شهد موسم مصطفي محمد هبوطا وصعودا علي فترات العام حيث كان النصف الأول ليس في أفضل حال حيث
خاض مصطفى محمد 40 مباراة بقميص جالاتا سراي، سجل خلالهم 17 هدفا وصنع 5 في جميع المسابقات.
ثم بعد انتهاء الموسم الماضي انتقل إلي نانت الفرنسي وظهرت انفراجة في مستواه وبات من اللاعبين المهمين في ظل تألقه كلما أخذ فرصة المشاركة.
وشارك مهاجم الفراعنة في 15 مباراة بالدوري الفرنسي، سجل خلالها 4 أهداف، وصنع 3 أهداف أخرى.
كما لعب النجم المصري 6 مباريات في الدوري الأوروبي، سجل خلالها هدفان وصنع هدفا واحدا.

تألق يايا والدرع مع فيزبريم

ومن كرة القدم إلي اللعبة الشعبية الثانية والبداية مع ثنائي فيزبريم المجري يحيي خالد ويحيي الدرع “المنتقل حديثا للفريق”.
قدم يايا آداء رائعا طوال الموسم مع فريقه وساهم في نجاحاته العديدة خلال الفترة الماضية ولكن نهاية العام له جاءت حزينة للغاية بعد تعرضه للإصابة بقطع في الرباط الصليبي والتي ستحرمه عن المشاركة مع منتخب مصر في بطولة العالم القادمة المقرر إقامتها في بولندا والسويد في الفترة من 11 إلى 29 يناير المقبل.
أجري خالد الجراحة بنجاح وسيخوض في الأيام المقبلة برنامجه العلاجي والتأهيلي.
أما الدرع فقد أراد ان يفتح صفحة جديدة مع عالم كرة اليد وقرر خوض التجربة الاحترافية ونجح أيضا منذ انتقاله مع بداية الموسم في التألق وإثبات نفسه وخطف الأضواء داخل فريقه الجديد.
نجح الثنائي المصري في قيادة فيزبريم في الحصول علي أول ألقاب هذا الموسم بالتتويج بكأس بطولة جنوب شرق أوروبا.

زين ينضم لهاشم ببوخارست

أما فريق دينامو بوخارست الروماني فيتواجد الثنائي محمد ممدوح هاشم و علي فرج الذي رحل عن برشلونة الإسباني بعدما توج معه بدوري الأبطال الأوروبي في نسخته الماضية، وانهي مسيرته معه بالفوز بست بطولات.
ويشارك حاليًا علي زين بصفة مستمرة مع فريقه الجديد بالنسخة الحالية من المسابقة، إلا أن الفريق مازال لم يظهر بالمستوى المطلوب والشكل القوي المنتظر للمنافسة علي الألقاب.
ويتربع دينامو بوخارست على صدارة ترتيب الدوري الروماني وحقق الثنائي المصري أول ألقاب هذا الموسم بالفوز بكأس السوبر الروماني عقب التغلب علي ستيوا بوخارست بنتيجة 32-24.
وكانت هذه المباراة هي الأولى لعلي زين مع دينامو بوخارست عقب انضمامه للفريق.

سند يبدع في فرنسا

حقق محمد سند نجم منتخب كرة اليد والمحترف ضمن صفوف نيم الفرنسي إنجازا كبيرا مع فريقه بالوصول للهدف رقم 800 في الدوري الفرنسي منذ فترة قصيرة.
كان قد وصل لهدفه رقمه 1000 منذ فترة قصيرة خلال خمسة مواسم قضاها بقميص نيم جراند في كل البطولات.
كما توج سند بجائزة أفضل جناح أيمن بالدوري الفرنسي للمرة الثانية في مسيرته.
وتفوق سند، على الثنائي دراجان جاجيك لاعب مونبيليه وثيو ديموجيه لاعب دونكريك ليحقق جائزة أفضل جناح أيمن بالدوري الفرنسي لموسم 2021-2022.

بداية جيدة لأبو السعود

يقدم أبو السعود السيد لاعب منتخب مصر للكرة الطائرة وناديي الأهلي والزمالك، آداء مميزًا في أولي خطواته الاحترافية بعد أن أنضم للفريق السويسري “أمريسويل لاندرين قولي”مع بداية الموسم الحالي، وتمكن من التتويج معه بلقب كأس السوبر السويسري بعد الانتصار على “شينوا جنيف فولي” بنتيجة 3-0.

مرعي يخطف قلوب الكوريين

في خطوة جديدة قام نجم السلة عاصم مرعي بخطف قلوب الكوريين في ظل تألقه مع فريق إل جي ساكرز وأظهر مرعي مستوى مميز خلال تواجده بكوريا والذي يعد أول لاعب سلة مصري يحترف في الدوري الكوري.
وقضي نجم الفراعنة نصف العام باللعب رفقة فريق تشانجون الكوري خلال الموسم المنقضي قبل الانتقال في يونيو لفريقه الجديد.
وأشاد السفير هونج جين ووك سفير كوريا بمرعي لإنجازاته الرياضية وهنأه على كونه أول لاعب مصري يلعب في كوريا الجنوبية ، مؤكدا أن العلاقات الثنائية في مختلف المجالات امتدت حتى وصلت ملاعب كرة السلة.

مروة تتألق مع نيس

تعد المصرية مروة عيد عبد الملك احد أهم المحترفات المصريات في الخارج ومن أنجح النماذج في ظل تجربتها الاحترافية المميزة والتي تشهد تألق وانجازات عديدة.
بدأت نجمة اليد العام بالتجديد لفريقها بعد قرار إدارة نادي نيس الفرنسي بتمديد عقدها لثلاث سنوات بعد مستواها الكبير مع الفريق علي مدار الموسمين الماضيين.
وحققت مروة إنجازًا كبيرًا بتتويجها بلقب أفضل لاعبة في الدوري الفرنسي لعام 2022 بفضل تألقها الكبير مع نادي نيس.
كما فازت بلقب هدافة الدوري الفرنسي لنفس الموسم.
وحصلت نجمة كرة اليد المصرية علي اللقب بعد أن استطاعت تسجيل 143 هدفًا.
وكانت مروة عيد قد أصيبت هذا العام بقطع في غضروف الركبة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى