العاب فرديةرفع أثقالىرئيسية

حصاد رفع الأثقال في 2022… عودة لمنصات التتويج .. صدارة التصنيف العالمي للشباب، دعم المشروع القومي للموهبة يؤتي ثماره والقادم أفضل

أيام قليلة وينتهي عام 2022، عام مليء بالأحداث والفعاليات الرياضية التي شهدتها الساحة العالمية والدولية، استطاعت مصر خلال العام المشاركة في العديد من البطولات وحصد الميداليات والألقاب الجماعية والفردية.
ويقدم موقع “تتويج نيوز” حصادًا لجميع الألعاب الفردية والجماعية وأبرز النتائج والمشاركات في كل رياضة، حيث نستعرض خلال السطور التالية أبرز أحداث رفع الأثقال خلال عام 2022.

بطولة العالم لرفع الأثقال:

استضافت كولومبيا بطولة العالم لرفع الأثقال خلال الفترة من 5 وحتى 16 ديسمبر الجاري بمشاركة 546 لاعباً ولاعبة.
استطاعت نجمة المنتخب الوطني سارة سمير حصد ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن 76 كجم، حيث توجت بذهبية الخطف بعد نجاحها في رفع ثقل قدره 113 كجم، كما توجت بذهبية الكلين والنطر بعد رفع 148 كجم، لتتوج بذهبية المجموع بقيمة 261 كجم.

شارك المنتخب المصري في البطولة ببعثة مكونة من أربع لاعبات ولاعبين هم نورا عصام في وزن 49 كجم، سارة سمير في وزن 67 كجم، سمر حبشى في وزن 87 كجم، حليمة عبد العظيم في وزن +87 كجم، محمد محمود سليم في وزن 96 كجم، وعبد الرحمن محمد +109 كجم.

بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال بالمكسيك:

استضافت المكسيك بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال، والتي أقيمت خلال الفترة من 10 إلى 19 يونيو الماضي.
وتمكن لاعبو المنتخب الوطني من احتلال المركز الثالث في البطولة برصيد 14 ميدالية متنوعة بواقع “6 ميداليات ذهبية – 5 ميداليات فضية – 3 ميداليات برونزية”.
فيما ضمت قائمة المنتخب الوطني الذي شارك في البطولة كل من: “أحمد حمدي ومحمود حسنى وحنين أحمد ورحمة أحمد وشمس محمد وبسملة خالد ونورا عصام وميرنا محمد ونضال محمد وأميرة محمد وحبيبة سعد وملك حسن وجنى عبد الفتاح”.
منافسات الشابات:
استطاع ناشئات المنتخب الوطني لرفع الأثقال من انتزاع 11 ميدالية متنوعة، حيث حصلت نورا عصام على ثلاث ميداليات فضية في منافسات وزن -55 كجم، كما تمكنت حنين أحمد من الحصول على فضيتين في منافسات وزن -59 كجم في النطر والمجموع، وفي منافسات وزن -81 كجم، تمكنت شمس أحمد من الحصول على ثلاث ميداليات برونزية.
وتمكنت رحمة أحمد، من الحصول على ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات -76 كجم.

منافسات الشباب:
تمكن الرباع محمود حسني من الحصول على ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات -89 كجم.

بطولة إفريقيا لرفع الأثقال:

استضافت مصر البطولة الإفريقية لرفع الأثقال خلال الفترة من 27 الى 31 أكتوبر الماضي، تمكن لاعبو المنتخب الوطني من حصد لقب البطولة واحتلال الصدارة، وذلك بعد أن جاءت مصر في المركز الأول برصيد 62 ميدالية متنوعة، بواقع “40 ميدالية ذهبية، 15 ميدالية فضية، 7 ميداليات برونزية”، كما تمكن لاعبا المنتخب الوطني سارة سمير وأحمد عماد جودة، من الحصول على لقبي أفضل لاعب ولاعبة خلال البطولة.

دورة ألعاب البحر المتوسط:

تمكن لاعبو المنتخب الوطني لرفع الأثقال من حصد 10 ميداليات متنوعة بدورة ألعاب البحر المتوسط “وهران 2022″، بواقع “2 ميدالية ذهبية – 4 ميداليات فضية – 4 ميداليات برونزية”.

منافسات الرجال:
تمكن أحمد التماضي من الحصول على ميداليتين فضيتين في منافسات وزن -61 كجم، حيث حصل على فضية الخطف بعد تمكنه من رفع وزن 120 كجم، كما حصل على فضية الكلين والنطر بعد تمكنه من رفع وزن 152 كجم.
وتمكن كريم أبو كحلة، من الحصول على ميداليتين فضيتين في منافسات وزن -89 كجم، حيث تمكن من الحصول على فضية الخطف بعد تمكنه من رفع وزن 171 كجم، كما تمكن من الحصول على فضية الكلين والنطر بعد تمكنه من رفع وزن 212 كجم.
وفي منافسات وزن -102 كجم، تمكن أحمد علي من الحصول على الميدالية البرونزية في الكلين والنطر، بعد تمكنه من رفع وزن 208 كجم.
وتمكن أحمد جابر، من الحصول على ميداليتين برونزيتين في منافسات +102 كجم، وذلك بعد تمكنه من رفع وزن 170 كجم في منافسات الخطف، كما حصل على برونزية الكلين والنطر بعد تمكنه من رفع وزن 231 كجم.

منافسات السيدات:
توجت نعمه سعيد بميداليتين ذهبيتين في منافسات -71 كجم للسيدات، حيث توجت بذهبية الخطف بعد رفعها وزن 101 كجم، كما توجت بذهبية الكلين والنطر بعد رفعها وزن 125 كجم.
فيما حصلت بسمة إبراهيم على برونزية الكلين والنطر في منافسات -59 كجم، بعد تمكنها من رفع وزن 113 كجم.

المشروع القومي للموهبة:

جهود عديدة يقوم بها المشروع القومي للموهبة والذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة بمتابعة شخصية مستمرة من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، من أجل إعداد جيل جديد قادر للمنافسة وتدعيم صفوف المنتخب الوطني في المستقبل.
حيث وضع المشروع القومي للموهبة ووزارة الشباب والرياضة على رأس أولوياتهم اكتشاف الشباب المصري في جميع المحافظات وعمل اختبارات لهم لاكتشاف المواهب، ومن يتم انتقاؤه يتم إعداد برنامج تدريبي خاص لكل لاعب من أجل إعداده جيدًا للمشاركة في البطولات الكبرى، وهي الخطة الموضوعة من آجل المنافسة على ميداليات في دورات الألعاب الأولمبية المقبلة،وقد بدأت نتائج المشروع القومي للموهبة في الظهور، حيث تمكن محمود حسني، ابن المشروع القومي للموهبة من الحصول على ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال بالمكسيك، وأيضا تسجيل رقم قياسي عالمي جديد باسمه في بطولة العالم.

تصدر التصنيف العالمي للشباب:

أعلن الإتحاد الدولي لرفع الاثقال تصدر الشاب المصري محمود حسني، التصنيف العالمي لرفع الأثقال للشباب في وزن 89 كجم.
تمكن محمود حسني من تصدر التصنيف بعد رفع مجموع ثقل 343 كجم ضمن منافسات بطولة العالم للناشئين للشباب بالمكسيك وتسجيل رقم قياسي جديد باسمه في منافسات النطر بوزن 193 كجم.
كما أعلن الاتحاد الدولي لرفع الاثقال تصدر الناشئة رحمة أحمد، صدارة التصنيف العالمي للناشئات لوزن 76 كجم، بعد رفع مجموع 215 كجم في منافسات بطولة العالم للناشئين للشباب بالمكسيك.

بعد 6 أعوام… الأولمبية الدولية تمنح محمد إيهاب فضية ريو دي جانيرو:

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي الدولية في مارس 2022، منح الرباع المصري محمد إيهاب الميدالية الفضية بدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016، وذلك بعد أن أصدرت قرارًا بإيقاف الرباع الكازاخستاني نجات رحيموف صاحب ذهبية وزن 77 كجم ،ليقفز محمد إيهاب من المركز الثالث إلى المركز الثاني ويحصل على الميدالية الفضية.
وكتب محمد إيهاب عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعد هذا القرار: “الحمد لله وما توفيقى إلا بالله.. سبحانه العدل الذي يدبر الأمر من فوق سبع سماوات.. تضيع أولمبياد طوكيو بلا سبب فيأتى الله بفضية أولمبياد الريو بلا طلب.. أعلنت اليوم محكمة التحكيم الرياضية يوم الثلاثاء 22 مارس 2022 إيقاف الرباع الكازاخستاني نجات رحيموف، الذي فاز بذهبية وزن 77 كيلوغراما في أولمبياد ريو 2016، ثماني سنوات بسبب المنشطات وسيتم تجريده من ميداليته”.

 

اقرأ ايضا..

حصاد تنس الطاولة في 2022 .. الأهلي زعيم الدوري.. ميدالية تاريخية بالبحر المتوسط وسيطرة إفريقية معتادة ومواهب صاعدة بقوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى