العاب جماعيةسلةىرئيسية

حصاد كرة السلة 2022.. موسم تاريخي للأهلي والزمالك يحرز برونزية BAL.. المنتخب يبدع ويتألق ويقترب من حلم المونديال

يقترب عام 2022 من الانتهاء، والذي شهد وقوف العديد من الأبطال المصريين في الألعاب الفردية على منصات التتويج المحلية والقارية والعالمية.

تتويج نيوز” يبرز خلال السطور التالية حصاد كرة السلة 2022 وأبرز ما قدمته الفرق والمنتخبات الوطنية خلال عام 2022.

حصاد كرة السلة 2022 للرجال

منتخب مصر للرجال لكرة السلة

شهد عام 2022 عودة منتخب مصر لكرة السلة للتألق على الساحة الإفريقية، واقترابه من تحقيق الحلم الغائب منذ عام 2014 وهو الوصول إلى نهائيات كأس العالم.

هذا التألق جاء بعد أن استعان الاتحاد المصري لكرة السلة برئاسة الدكتور مجدي أبو فريخة بالمدرب الكندي روي رانا لتدريب منتخب الرجال خلال مرحلة التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

بدأ الفراعنة مشوارهم نحو التأهل للمونديال بالتواجد في المجموعة الرابعة بالمرحلة الأولى والتي ضمت، السنغال والكونغو الديموقراطية وكينيا.

أقيمت مباريات المرحلة الأولى بنظام الدوري من دورين، كما يقام كل دور أو ما يعرف في كرة السلة ب “الويندو أو النافذة” في بلد معين يحدده الاتحاد الدولي لكرة السلة.

استضافت السنغال النافذة الأولى الخاصة بالمجموعة الرابعة، وبدأ المنتخب الوطني مشواره بهزيمة ثقيلة أمام السنغال المدججة بالنجوم والمحترفين، لكن سرعان ما عاد الفراعنة وتفوقوا على الكونغو الديمقراطية وكينيا.

أقيمت النافذة الثانية في صالة برج العرب بالإسكندرية وبحضور جماهيري كبير، وقدم الفراعنة عرضًا جيدًا حيث ثأر من هزيمته الأولى أمام السنغال وفاز عليها بفارق 33 نقطة ، ثم انتصر على كينيا والكونغو الديموقراطية ، لينهي المرحلة الأولى متصدرًا للمجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة.

تأهل المنتخب الوطني إلى المرحلة الثانية بالنقاط التي جمعها في المرحلة الأولى، وتواجد مع المجموعة الثانية مع الكونغو الديمقراطية والسنغال وأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في المجموعة الثانية وهم، جنوب السودان وتونس والكاميرون.

أقيمت المرحلة الثانية بنفس نظام الأولى، حيث استضافت مدينة المنستير بتونس النافذة الثالثة “الدور الأول من المرحلة الثانية.”، والتقى كل منتخب مع المنتخبات التي لم يواجهها بالمرحلة الأولى، حيث واجه الفراعنة جنوب السودان وتونس والكاميرون.

واصل الفراعنة التألق في التصفيات، حيث بدأ مشواره بالفوز على منتخب تونس بطل إفريقيا، ثم انتصر على الكاميرون، قبل أن يختتم مشواره بالنافذة الثالثة بالخسارة أمام جنوب السودان المدججة بالمحترفين.

مصر تستضيف النافذة الأخيرة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة فيبا، عن حصول مصر على شرف تنظيم النافذة الأخيرة والحاسمة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم ، وستقام منافسات النافذة الأخيرة في فبراير المقبل، وقرر الاتحاد المصري لكرة السلة إقامة المباريات على صالة الشاطبي بالإسكندرية.

يحتاج الفراعنة لانتصار وحيد في النافذة الأخيرة لضمان التأهل إلى نهائيات كأس العالم، والتي ستقام في الفترة من 25 أغسطس وحتى 10 سبتمبر القادمين بالفلبين واليابان واندونيسيا.

موسم تاريخي للأهلي

قدم الأهلي موسماً تاريخيًا مع الإسباني أوجوستي بوش المدير الفني، حيث حقق من خلاله 5 ألقاب، وجعلته يسيطر على جميع ألقاب الموسم الماضي.

انطلق موسم الأهلي التاريخي مع الفوز ببطولة دوري منطقة القاهرة، بعد التغلب على الجزيرة بنتيجة 76–55، ثم التتويج ببطولة الأندية العربية لأول مرة في التاريخ بعد الفوز على الكويت الكويتي، وواصل المارد الأحمر تفوقه بالفوز ببطولة دوري المرتبط على حساب الاتحاد السكندري، ثم التتويج بكأس مصر على حساب زعيم الثغر.

وفي مايو الماضي، أتت اللحظة التاريخية والتي انتظرها الأهلي كثيرًا وهي الفوز بدوري السوبر، بعد التغلب على الاتحاد السكندري بنتيجة 3–2 في الدور النهائي.

وبذلك ينجح الأهلي في التأهل لدوري كرة السلة الإفريقي BAL لأول مرة في تاريخه.
كما افتتح الأهلي الموسم الحالي بخسارة بطولة الأندية العربية بعد الهزيمة أمام الكويت الكويتي، ثم الفوز بدوري المرتبط.

كأس العالم للأندية

حقق الزمالك المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية “إنتر كونتيننتال”، والتي أقيمت في فبراير الماضي بمصر.

الزمالك يكتفي ببرونزية BAL

فاز الزمالك بالميدالية البرونزية في بطولة دوري كرة السلة الإفريقي BAL، بعد الفوز على فاب الكاميروني بنتيجة 97–74.

حصاد كرة السلة 2022 للسيدات

كأس مصر

توج سبورتنج السكندري بلقب كأس مصر لسيدات كرة السلة بعد الفوز على الأهلي بنتيجة 89–57.

دوري السوبر

حقق الفريق السكندري ثاني ألقابه هذا العام ، وتوج بدوري السوبر بعد الفوز على غريمه التقليدي الأهلي في الدور النهائي.

بطولة إفريقيا للأندية.. سبورتنج يدخل التاريخ

حقق سبورتنج السكندري إنجازًا كبيرًا بالفوز ببطولة إفريقيا للأندية لأول مرة في تاريخ الأندية المصرية، بعد الفوز على بطل موزمبيق.

زر الذهاب إلى الأعلى