العاب جماعيةسلةىرئيسيةىنرشح لكم

حصاد كرة السلة 2023 – سيطرة أهلاوية وتفوق قاري.. وظهور مشرف للمنتخب في كأس العالم

حصاد كرة السلة 2023.. اقترب عام 2023 على الانتهاء، والذي شهد العديد من الانتصارات والإنجازات للأبطال المصريين في كافة الألعاب الرياضية سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات الوطنية بمراحلها السنية.

يحرص “تتويج نيوز” على إبراز تلك الإنجازات مع نهاية كل عام وتسليط الضوء عليها، في إطار دعمه للأبطال الرياضيين في كل الألعاب.
ويستعرض في السطور التالية، حصاد كرة السلة المصرية خلال عام 2023:

الأندية:

كأس مصر:

فاز الأهلي ببطولة كأس مصر لكرة السلة للمرة الـ 11 في تاريخه، بعد الفوز على غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 72–65، في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة هيئة قناة السويس بالإسماعيلية.

دوري السوبر:

توج الأهلي بلقب دوري السوبر للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه على الاتحاد السكندري بنتيجة 3–1 في سلسلة مباريات الدور النهائي.
وضمن المارد الأحمر المشاركة في النسخة الرابعة من بطولة الدوري الأفريقي The BAL، والتي ستنطلق في مارس القادم بمجموعة “كالاهاري” بجنوب أفريقيا.

الدوري الأفريقي The BAL:

حقق الأهلي إنجازًا كبيرًا في مايو الماضي، بعدما تمكن من التتويج بلقب الدوري الأفريقي لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه على الجمارك السنغالي بنتيجة 80–65، في المباراة التي أقيمت على صالة كيجالي أرينا برواندا.
وتأهل الأهلي للمشاركة في كأس العالم للأندية “إنتر كونتيننتال” لأول مرة في تاريخه، بعد تتويجه باللقب الأفريقي.

البطولة العربية لكرة السلة:

شارك فريقا الأهلي والاتحاد السكندري في البطولة العربية، التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 2 إلى 12 أكتوبر.

ولم ينجح أي من الناديين في الفوز بلقب البطولة، حيث حقق الأهلي المركز الرابع، بعد خسارته أمام الكويت الكويتي، فيما خرج الاتحاد من دور الثمانية، عقب خسارته أمام المارد الأحمر بنتيجة 82–77.

كأس العالم للأندية.. رقم أفريقي:

مثل النادي الأهلي، قارة أفريقيا في بطولة كأس العالم للأندية “إنتر كونتيننتال”، التي أقيمت في سنغافورة، بعد تتويجه بلقب الدوري الأفريقي.

افتتح الأهلي مشواره في البطولة، بالفوز على ايجنايت الأمريكي بنتيجة 82–76 ،ليحقق المارد الأحمر إنجازًا تاريخيًا، حيث بات أول ناد عربي وأفريقي يحقق انتصارًا في تاريخ كأس العالم للأندية.

وخسر الأهلي ثاني مبارياته أمام سيسي فرانكا البرازيلي بنتيجة 90–70 ،لينهي مشواره في دور المجموعات في المركز الثاني بالمجموعة الأولى.

ونافس الأهلي على الميدالية البرونزية، حيث التقى بـجولدن بولز الصيني، لكنه خسر بنتيجة 81–74 ليحقق المركز الرابع في ظهوره الأول بمونديال الأندية.

كأس السوبر:

واصل الأهلي هيمنته على بطولات العام، بعدما فاز بلقب كأس السوبر المصري الذي أقيم بالبحرين، بعد تفوقه على الزمالك بنتيجة 64–60.

دوري المرتبط:

نجح الأهلي في الفوز بدوري المرتبط للمرة التاسعة في تاريخه، بعد فوزه على سموحة السكندري ،مع انطلاق الموسم الجديد 2023–2024
وتفوق الأهلي ذهابًا وإيابًا على سموحة في منافسات الرجال والمرتبط للناشئين تحت 18 عامًا ،ليحقق العلامة الكاملة “10 نقاط.”

كأس مصر للسيدات:

حصد النادي الأهلي كأس مصر للسيدات، عقب فوزه على الجزيرة بنتيجة 90–77، في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على صالة هيئة قناة السويس بالإسماعيلية.

دوري السوبر للسيدات:

توج النادي الأهلي ببطولة دوري السوبر للسيدات، بعد فوزه على الجزيرة بنتيجة 3–0 في سلسلة مباريات الدور النهائي ، ليجمع المارد الأحمر الثنائية المحلية.

كأس السوبر للسيدات:

تمكن الأهلي من الفوز بـ الثلاثية المحلية، بعدما توج بلقب كأس السوبر للسيدات على حساب الجزيرة بنتيجة 72–43، في المباراة التي جمعت الفريقين على صالة الدكتور حسن مصطفى.

دوري المرتبط للسيدات:

نجح سبورتنج السكندري -مع انطلاق الموسم الجديد -في اقتناص دوري المرتبط للسيدات، عقب تفوقه على الأهلي في مباراتي الكبار.

الدوري الأفريقي للسيدات:

واصل سبورتنج كتابة التاريخ، بعدما تمكن من التتويج بلقب الدوري الأفريقي للسيدات، عقب فوزه على الميناء الكيني بنتيجة 103–59، في البطولة التي أقيمت على صالة سبورتنج بالإسكندرية.

المنتخبات:

مصر تعود للمونديال:

عاد منتخب مصر للمشاركة في نهائيات كأس العالم، بعدما أنهى مشواره في التصفيات الأفريقية وصيفاً للمجموعة الثانية برصيد 20 نقطة.

مصر في المونديال.. إنجاز غائب منذ 73 عامًا:

حقق المنتخب الوطني المركز الـ 20 في بطولة كأس العالم، والتي أقيمت في الفلبين واليابان وأندونيسيا خلال الفترة من 20 أغسطس إلى 10 سبتمبر.

وظهر الفراعنة بأداء مشرف خلال مشاركته بالمونديال، حيث استهل مشواره بخسارتين أمام ليتوانيا ومونتنيجرو ثم انتصار أمام المكسيك في الدور الأول.

خاض المنتخب الأدوار الترتيبية، حيث استهل مشواره بالفوز على الأردن ثم الخسارة أمام نيوزيلندا ،لينهي مشاركته محققًا المركز الـ 20.

وحقق المنتخب الوطني إنجازًا كان غائبًا منذ 73 عامًا، حيث تمكن من الفوز في أكثر من مباراة خلال نسخة واحدة، وهو الإنجاز الذي حققه الفراعنة في نسخة 1950 بالأرجنتين.

الأفروباسكت للسيدات:

حقق المنتخب الوطني للسيدات لكرة السلة المركز العاشر في بطولة الأفروباسكت “الأمم الأفريقية” ،التي أقيمت في رواندا خلال الفترة من 28 يوليو إلى 5 أغسطس.

استهل الفراعنة مشوارهم في البطولة بالفوز على الكونغو الديمقراطية ثم الخسارة أمام نيجيريا ،ليحققوا المركز الثاني في المجموعة الرابعة.

وخاض المنتخب الوطني الدور ثمن النهائي، حيث اصطدم بنظيره السنغالي وخسر بفارق 11 نقطة ،ليفقد فرصة التواجد ضمن الثمانية الأوائل في البطولة.

منافسات الناشئين لكرة السلة:

وفي منافسات الناشئين والشباب، حقق منتخب مصر لكرة السلة تحت 19 عاماً المركز الثالث عشر في كأس العالم الذي أقيم في المجر خلال الفترة من 24 يونيو إلى 2 يوليو، بعد الفوز على مدغشقر في الأدوار الترتيبية.

كما حقق منتخب الشابات تحت 19 عامًا المركز الثاني عشر في كأس العالم الذي أقيم بالعاصمة الإسبانية مدريد، وذلك بعد الخسارة أمام إيطاليا في الأدوار الترتيبية،وشهد مونديال الشابات، فوز جنا الألفي بجائزة هدافة البطولة بمعدل 21.4 نقطة لكل مباراة.

منافسات 3×3:

تمكن منتخب مصر 3×3 من التتويج ببطولة أفريقيا، بعد الفوز على نيجيريا، كما خسر منتخب السيدات لقب البطولة أمام كينيا.

واحتضنت مصر بطولتي أفريقيا للرجال والسيدات 3×3 في مضمار ستاد القاهرة الدولي للعام الثاني على التوالي.

وشارك منتخب السيدات هذا العام في منافسات كأس العالم بالنمسا، حيث تمكن من الفوز بالمركز الثالث عشر.

رحيل روي رانا:

رغم النجاحات الكبيرة التي حققها مع المنتخب الوطني .. أعلن الكندي روي رانا رحيله عن تدريب الفراعنة، بسبب ارتباطه خارجيًا وعدم قدرته على التواجد لقيادة الفراعنة خلال المنافسات التي يشارك فيها المنتخب في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى