العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات المونديال.. كأس العالم 1986..مارادونا يقود الأرجنتين لتتويج تاريخي وسر عبارة يد الله

 

تستضيف قطر النسخة 22 من كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في التاريخ ، وذلك خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل .

ومع اقتراب انطلاق البطولة يقدم إليكم تتويج نيوز سلسلة حلقات عن النسخ السابقة من البطولة وأبرز أحداثها ، ونستعرض في هذا التقرير النسخة 13 من المونديال والتي أقيمت في المكسيك عان 1986.

كأس العالم 1986

اعتذار كولومبي واستضافة مكسيكية

على الرغم من اختيار استضافة كولومبيا لهذه النسخة منذ عام 1976 الإ أن السلطات الكولومبية أعلنت في وقت لاحق عدم استطاعتها تحمل نفقات هذه البطولة ليذهب الملف إلى المكسيك بعد تغلبها على كندا والولايات المتحدة الأمريكية في التصويت ، وأقيمت البطولة خلال الفترة من 31 مايو وحتى 29 يونيو .

زحف جماهيري والأمواج المكسيكية

تميزت هذه البطولة بالتفاعل الجماهيري الكبير واستحداث طريقة جديدة في التشجيع عرفت باسم الأمواج المكسيكية والتي انتقلت للعالم بعد ذلك.

المنتخبات المشاركة

انطلقت البطولة بمشاركة 24 منتخبا تأهل منهم 22 منتخب من خلال التصفيات بينما شاركت المكسيك بصفتها الدولة المنظمة بالأضافة إلى إيطاليا حامل اللقب .
وتم تقسيم المنتخبات إلى ست مجموعات كالتالي :
المجموعة الأولى – بلغاريا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، الأرجنتين
المجموعة الثانية – المكسيك، الباراغواي، بلجيكا، العراق
المجموعة الثالثة – الاتحاد السوفيتي، كندا، فرنسا، هنغاريا
المجموعة الرابعة – إسبانيا، البرازيل، إيرلندا الشمالية، الجزائر
المجموعة الخامسة – الدنمارك، الأوروغواي، اسكتلندا، ألمانيا الغربية
المجموعة السادسة – إنجلترا، بولندا، البرتغال، المغرب

سر عباراة يد الله وهدف مارادونا الشهير
لم تكن مباراة المنتخب الأرجنتيني أمام نظيره الانجليزي مجرد مباراة في الدور قبل النهائي لكأس العالم ولكن كان يوم 22 يونيو 1986 على موعد مع التاريخ حيث تأهلت الأرجنتين إلى نهائي البطولة بقيادة الاسطورة التاريخية مارادونا حيث تقدم راقصي التانجو في الدقيقة 51 بهدف مارادونا الشهير بيده والذي احتسبه الحكم التونسي علي بن ناصر، لتطلق على هذه الواقعة بعد ذلك يد الله نسبة إلى تصريح مارادونا عند سؤاله عن هذا الهدف.
ولم يكتفي مارادونا بهذا الهدف بل سجل بعدها بثلاث دقائق هدف أسطوري بعد ما تجاوز سبعة لاعبين من منتخب الأرجنتين ليحصل هذا الهدف في عام 2000 على هدف القرن في موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم طبقا لتصويت الجمهور.

كأس العالم 1986

هدف قاتل يهدي الأرجنتين اللقب العالمي

استطاع المنتخب الأرجنتيني بقيادة نجمه التاريخي مارادونا تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخه في المباراة التي أقيمت على ملعب أزتيكا في العاصمة مكسيكو سيتي والذي شهد حضور 114.600 متفرج ، أمام منتخب ألمانيا الغربية حيث سجل خورخي بوروتشاجا هدف قاتل للمنتخب الأرجنتيني في الوقت الإضافي بعد تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما ليحقق منتخب التانجو اللقب الثاني له بينما جاءت فرنسا في المركز الثالث بعد تغلبها على بلجي.

كأس العالم 1986

إٌقرأ أيضا :حكايات المونديال –كأس العالم 1978 …الحظ يبتسم لأبناء التانجو .. واتهامات بالجملة لأصحاب الأرض .. ومشاركة تونسية أولى

إقرأ أيضا : ملاعب المونديال – مستوحى من اللؤلؤ وصممته زها حديد .. كل ما تريد معرفته عن استاد الجنوب 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى