العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

حكايات المونديال –كأس العالم 1978 …الحظ يبتسم لأبناء التانجو .. واتهامات بالجملة لأصحاب الأرض .. ومشاركة تونسية أولى

ظهور الراعي للمرة الأولى واعتراضات سياسية قبل البطولة

ينتظر عشاق ومحبي كرة القدم انطلاق النسخة 22 من كأس العالم لكرة القدم والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر .
ومع اقتراب انطلاق البطولة يقدم إليكم تتويج نيوز سلسلة حلقات عن النسخ السابقة من البطولة وأبرز أحداثها ، ونستعرض في هذا التقرير النسخة 11 من المونديال كأس العالم 1978 بالأرجنتين.

كأس العالم 1978

الارجنتين تستضيف المونديال وسط اعتراضات عالمية
أقيمت النسخة الحادية عشر من كأس العالم لكرة القدم عام 1978 في الأرجنتين وذلك بعد التصويت لها في اجتماع الاتحاد الدولي 1966 ، ولكن هذا الأختيار لم يلق قبول الكثير بسبب حدوث انقلاب عسكري في الأرجنتين.

وجود راعي للمرة الأولى
شهدت هذه الدورة ظهور أول رعاية لكأس العالم حيث كانت برعاية كوكاكولا ، كما تم تطبيق نظام ركلات الجزاء للمرة الأولى في التاريخ في حال انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين ولكن لم يتم استخدامه في هذه البطولة.

تهديدات بالمقاطعة وتلاعب سياسي

سيطرت المشاكل السياسية على هذه النسخة من كأس العالم بشكل كبير  حيث كانت هناك تهديدات بالمقاطعة بسبب اتهامات بانتهاك حقوق الانسان ، كما شهدت العديد من الجدل حيث كان المنتخب الأرجنتيني يلعب جميع مبارياته ليلا بعد انتهاء كل المباريات كما شهدت مباراة الارجنتين وبيرو العديد من الاتهامات حيث استطاع المنتخب الأرجنتيني الفوز بنتيجة 6-0 وهي النتيجة التي كانت تلزمه للتأهل للمباراة النهائية لتخرج بعد ذلك مزاعم بتواطىء منتخب بيرو لصالح الأرجنتين وذلك بعد مساومة بين الحكومة البيروفية على محكومين لدى الأرجنتين للإفراج عنهم مقابل الهزيمة.
كما أتهم العديد من لاعبي منتخب بيرو بالتلاعب وتلقي الروشاوي .

تونس الممثل العربي الوحيد وملحمة الأرجنتين

كانت تونس هي الممثل العربي والإفريقي الوحيد في هذه البطولة حيث تعتبر نسخة 1978 هي المشاركة الأولى لنسور قرطاج واستطاع المنتخب التونسي الفوز في المباراة الأولى أمام المكسيك رغم تقدم المكسيك في بداية المباراة لتكون تونس هي أول منتخب عربي يحقق فوز في المونديال ولكنها بعد ذلك خسرت امام بولندا 1-0 ثم تعادل الفريق أمام ألمانيا بدون أهداف.
وعلى الرغم من الخروج من دور المجموعات الإ أنا الجمهور التونسي وصف هذه المشاركة بملحمة الأرجنتين .

الحظ يبتسم لأصحاب الأرض
حقق منتخب التانجو اللقب للمرة الأولى في تاريخه بعد ابتسام الحظ لأصحاب الأرض حيث تغلبت الأرجنتين في النهائي الذي أقيم بإستاد أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي بمدينة بوينس آيرس ، على منتخب هولندا بنتيجة 3-1 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل1-1.

إقرأ أيضا : ملاعب المونديال – مستوحى من اللؤلؤ وصممته زها حديد .. كل ما تريد معرفته عن استاد الجنوب 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى