العاب جماعيةكأس العالمكرة قدم

حكايات من المونديال نسخة 2006.. الدفاع الإيطالي يفرض كلمته.. أول ظهور لميسي ورونالدو.. زيزو يودع الملاعب “بنطحة”

يترقب عشاق ومتابعو كرة القدم حول العالم، انطلاق النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم، والتي ستقام في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبل.

كأس العالم لكرة القدم أو المونديال كما يطلق عليه، هي بطولة تقام كل 4 سنوات وتعد أكبر تجمع كروي في العالم، حيث يشارك بها كوكبة من اللاعبين المميزين عالميًا والذين ينشطون في أكبر أندية العالم.

“حكايات من المونديال” فقرة يقدمها موقع تتويج نيوز لقرائه ومتابعيه يوميًا لسرد بعض الحكايات عن كأس العالم لكرة القدم.

كأس العالم ألمانيا 2006

 

النسخة الثامنة عشر من كأس العالم والتي أقيمت في ألمانيا خلال الفترة من 9 يونيو إلى 9 يوليو 2006.

مونديال 2006 يصنف كواحد من أكثر الأحداث مشاهدة في تاريخ التليفزيون، حيث حصد ما يقدر ب 26.29 مليار مشاهدة.

ألمانيا تستضيف النهائيات للمرة الثانية

 

تنافست ألمانيا وجنوب إفريقيا وإنجلترا والمغرب والبرازيل على استضافة كأس العالم 2006.

انسحبت البرازيل من المنافسة، وتنافس الرباعي الآخر على استضافة البطولة، وأقام الاتحاد الدولي 3 جولات، أول جولتين يوم 6 يوليو 2000 ونتج عنهما تعادل ألمانيا وجنوب إفريقيا في الأصوات ، ليلجأ المتنافسان إلى الجولة الأخيرة والفاصلة التي أقيمت يوم 7 يوليو 2000 والتي تفوقت بها ألمانيا ب 12 صوتاً مقابل 11 لجنوب إفريقيا ، لتفوز ألمانيا بحق استضافة المونديال للمرة الثانية في تاريخها.

رشاوي وتهديدات

 

كانت نتائج التصويت محل شك كبير، حيث ذكرت بعض المصادر الصحفية أن ألمانيا قد أرسلت هدايا ورشاوي قبل ليلة التصويت لممثلي الاتحاد الدولي “فيفا”، ليقفوا بجانبها في التصويت.

وطالبت هذه المصادر الصحفية الاتحاد الدولي بإعادة التصويت، إلا أن “فيفا” وصف موضوع الرشاوي بالمزحة.

الأسترالي تشارلز ديمبسي مندوب أوقيانوسيا في التصويت والذي منح صوته لإنجلترا في أول جولتين تلقى تعليمات بمنح صوته لجنوب إفريقيا في الجولة الثالثة والحاسمة، لكن امتنع عن التصويت بسبب “ضغوط لا تطاق” حسب وصفه.

بعد هذا الوصف تعرض ديمبسي لتهديدات بالقتل، لأن صوته كان سيجعل الجولة الثالثة تنتهي بالتعادل 12– 12 وسيؤدي إلى إعادة التصويت.

مونديال 2006.. بطولة الوجوه الجديدة

 

شارك في النسخة الثامنة عشر 32 منتخبًا من بينها 8 منتخبات تأهلت لأول مرة في تاريخها بكأس العالم هى، أنجولا وغانا وكوت ديفوار وتوجو والتشيك وترينيداد وتوباغو وأوكرانيا وصربيا.

ظهر منتخبا التشيك وأوكرانيا لأول مرة كدولتين مستقلتين، حيث سبق لهما التمثيل في المونديال كجزء من تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفيتي.

مونديال البطاقات الملونة

 

شهدت البطولة إشهار عدد كبير من البطاقات الصفراء والحمراء، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في مونديال 1998.

تم إشهار 345 بطاقة صفراء و 28 حمراء في مونديال 2006 كرقم قياسي، منها 16 بطاقة صفراء و 4 بطاقات حمراء في مباراة البرتغال وهولندا في دور ال 16 التي أدارها الحكم الروسي فالنتين إيفانوف، وهذه المباراة عرفت فيما بعد بإسم معركة نورمبرج.

ثاني مواجهة عربية في المونديال

 

شهد مونديال 2006 ثاني مواجهات العرب في تاريخ كأس العالم، وهي مباراة السعودية وتونس والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2–2، في الجولة الأولى من دور المجموعات.

أول ظهور لميسي ورونالدو في المونديال

 

شهد مونديال 2006، أول ظهور للأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو في كأس العالم.

 

مونديال 2006
ميسي في كأس العالم 2006

 

وأحرز ميسي هدفًا في هذه البطولة وكان في مرمى صربيا بدور المجموعات، وفي نفس الدور سجل رونالدو هو الآخر هدفًا في مرمى إيران.

 

مونديال 2006
رونالدو في كأس العالم 2006

إيطاليا بطل مونديال 2006.. دفاع الأزوري يفرض كلمته

 

في مفاجأة كبيرة لم يكن يتوقعها الكثيرون، توج المنتخب الإيطالي بكأس العالم 2006 للمرة الرابعة في تاريخه، حيث لم يكن “الأزوري” مرشحًا لنيل اللقب وقتها في ظل وجود منتخبات قوية كانت مرشحة أمثال، ألمانيا والبرازيل.

دفاعات المنتخب الإيطالي والتي كانت متمثلة في جانلوكا زامبروتا وفابيو كانافارو وماركو ماتيراتزي وفابيو جروسو فرضت كلمتها طوال البطولة، ولعبت دورًا كبيرًا في فوز “الأزوري” بالمونديال، حيث تلقى المنتخب الإيطالي هدفين فقط طوال مشواره التاريخي في مونديال ألمانيا.

توجت إيطاليا باللقب على حساب فرنسا، في مباراة شهدت إثارة وندية من جانب المنتخبين وامتدت إلى الأشواط الإضافية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1–1، ثم استمر الحال كما هو في الإكسترا تايم ليلجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح من علامة الجزاء والتي تفوق من خلالها المنتخب الإيطالي ، ليتوج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

زيدان يودع الملاعب “بنطحة” في صدر ماتيراتزي

قبل أن يلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح بعشر دقائق، حدث شيئ غير متوقع من نجم المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان حيث تعرض زيزو لإهانة لفظية من ماركو ماتيراتزي؛ ليقوم النجم الفرنسي بعدها بتوجيه ضربة “نطحة” نحو صدر مدافع إيطاليا ليُشهر الحكم الأرجنتيني إليزوندو الكارت الأحمر في وجه زيزو ويخرج من المباراة.

ليودع زيزو الملاعب بعدها ويعتزل كرة القدم بشكل نهائي، حيث كان قد أعلن قبل انطلاق البطولة أن مونديال 2006 سيكون آخر محطاته الكروية كلاعب.

 

اقرأ أيضا: حكايات من المونديال – نسخة 2002.. الغندور يثير الجدل.. والهدف الذهبي يقتل طموحات السنغال .. والبرازيل على المنصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى