أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةمنازلاتىرئيسية

حكاية بطل .. علاء ابو القاسم المبارز الافضل في القارة و ميدالية اولمبية تاريخية

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها رقم 32 والتي تستضيفها العاصمة اليابانية “طوكيو” خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس المقبل.
يستعرض موقع “تتويج نيوز” مع قرائه تاريخ الألعاب الأولمبية وقصص أبطال مصر السابقين والذين أبهروا العالم أجمع وحصدوا ميداليات أولمبية وسطروا التاريخ الأولمبي للفراعنة في سلسلة بعنوان “حكاية بطل”.

وينتظر الملايين حول العالم بداية البطولة حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

وستكون البداية مع صاحب باكورة ميداليات مصر في منافسات السلاح وهو علاء الدين بو القاسم بطل مصر الأولمبي في سلاح الشيش.

-ولد علاء الدين السيد أبو القاسم في 25 نوفمبر عام 1990 بمدينة سطيف الجزائرية لأب مصري وأم جزائرية، إلي أن عاد إلي مصر في عمر الرابعة، بدأ علاء مشواره في ممارسة الرياضة بلعب السباحة والكاراتيه وكرة اليد قبل أن يبدأ مشواره الحقيقي بممارسة السلاح في نادي السلاح السكندري فى عمر الثامنة لتبدأ أسطورة أوليمبية جديدة.
والتحق علاء بأحد معسكرات المنتخب المصري فى عمر السادسة عشر لينضم إلي منتخب مصر للسلاح بعد تحقيقه المركز الأول في تصفيات المنتخب ليبدأ تحقيق الميداليات المتنوعة علي المستوي المحلي والدولي.
كما نجح علاء الدين في تحقيق الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للشباب 2008 والميدالية الذهبية لكأس العالم في 2009 والميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب 2010 والميدالية الذهبية لبطولة الجائزة الكبري 2011
كما فرض أبو القاسم سيطرته علي القارة الافريقية بتحقيقه ثماني ذهبيات للبطولة الافريقية وأربع ذهبيات في دورات الالعاب الافريقية ، والميدالية الذهبية في البطولة العربية والبرونزية في دورة ألعاب البحر المتوسط وفضية الجائزة الكبري 2016.

وفي اولمبياد 2012 كان علاء أبو القاسم علي موعد مع تحقيق الانجاز الأكبر غير المتوقع حيث بدأ علاء الدين أبو القاسم مشواره في الاولمبياد بمواجهة البطل الامريكي شاملي واتسون في دور ال32 للبطولة ليطيح به في أولي مفاجآت علاء في البطولة بنتيجة 15-10 ثم الاطاحة ببطل العالم الالماني بيتر جوبيتش في ثمن النهائي بالنتيجة نفسها قبل أن يفجر علاء كبري مفاجآت البطولة باقصاء بطل العالم وبطل الاولمبياد في نسخها السابقة الايطالي اندريا كاسارا بنتيجة 15-10 ويكمل علاء مشواره في نصف النهائي باقصاء بطل كوريا الجنوبية ويضرب موعدا مع لي شينج الصيني في نهائي لندن 2012 قبل أن يتعرض علاء للإصابة في المباراة النهائية والتي حولت تقدمه من 13-11 إلي تأخر 15-13 لمنح مصر فضيتها الاولي في لندن 2012 والثامنة في تاريخ الألعاب الأولمبية والاولى منذ فضية الملاكم محمد علي في أثينا 2004.
ثم شارك أبو القاسم في دورة الألعاب الأولمبية بالبرازيل ريو دي جانيرو 2016 حيث أصيب قبل بدء المنافسات بأسبوع بالتواء في الكاحل ليتحامل علي نفسه ويفوز بالمباراة الاولي قبل الخسارة من الايطالي دانيل جاروسو صاحب ذهبية الدورة في الدور ثمن النهائي للبطولة ، ليقرر علاء بعدها الاعتزال بسبب الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها في تلك الفترة ،قبل أن يعدل عن قراره ويعود بتحقيق فضية بطولة الجائزة الكبري بعدها بأشهر قليله.
ويعتبر علاء أبو القاسم هو أول لاعب عربي وافريقي يصعد إلي منصات التتويج الاوليمبية في رياضة السلاح حيث كانت أفضل نتائج العرب وافريقيا هو بلوغ ربع النهائي من البطولة في اولمبياد بكين 2008 عن طريق عزة بسباس لاعبة المنتخب التونسي وتامر طاحون لاعب منتخب مصر بتحقيقه المركز الخامس عشر في اولمبياد أثينا 2004.

ويعقد الكثير من الجماهير المصرية آمالهم علي علاء أبو القاسم لتحقيق الميدالية الاوليمبية الثانية له ومعادلة الاسطورة كرم جابر صاحب ذهبية اثينا و فضية لندن خاصة أن اسم أبو القاسم يعد الأبرز ضمن البعثة لحمل العلم المصري في حفل الافتتاح.

الجدير بالذكر أن علاء أبو القاسم تم تصنيفه من قبل الاتحاد الدولي للمبارزة ضمن أفضل 100 مبارز في تاريخ اللعبة ووضع صورته علي حائط الشرف الخاص بالاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى