العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

حكاية ثالث ألقاب مصر في كأس الأمم الإفريقية

أيام قليلة وتنطلق بطولة أمم إفريقيا في نسختها الـ 33، والتي تستضيفها الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا إفريقيًا.

وتسيطر المنتخبات العربية على هذه البطولة، حيث توج بها العرب 12 مرة، بواقع 7 ألقاب لمصر ولقبين للجزائر، ولقب وحيد لتونس والسودان والمغرب.

يعد المنتخب المصري هو الأكثر مشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية برصيد 24 مشاركة، كما أنه صاحب الرقم القياسي في عدد التتويج باللقب برصيد 7 مرات حتى الآن، أبرزها الثلاثية التاريخية أعوام 2006 و 2008 و 2010.

نسرد إليكم خلال السطور التالية بعض حكايات كأس الأمم الإفريقية 1986، والتي شهدت تتويج مصر باللقب الثالث في تاريخها.

اقرا أيضا..

جولة في ملاعب أمم إفريقيا كاميرون 2021 وستاد ضربة بداية منتخب مصر

أرشيف أمم إفريقيا.. مصر تتوج باللقب الأول بأقدام الديبه على الأراضي السودانية

حكاية ثالث ألقاب مصر في الأمم الإفريقية

بعد آخر تتويج لمصر ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1959، أقيمت 12 نسخة من البطولة، وشارك الفراعنة في 10 نسخ فقط، وفشل في التأهل مرتين أعوام 1972 و 1978.

وخلال ال 10 نسخ التي شارك بها المنتخب المصري، حصل خلالها على مركز الوصيف عام 1962، وحصد على المركز الثالث 3 مرات أبرزها عام 1974 بمصر.

كما قرر الانسحاب في 3 مناسبات بسبب الحروب والصراعات التي كانت تحدث في المنطقة العربية وقتها.

أقيمت النسخة ال 15 من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1986 في مصر، خلال الفترة من 7 إلى 21 مارس، بمشاركة 8 منتخبات هى: مصر والجزائر والمغرب والسنغال وساحل العاج وموزمبيق والكاميرون وزامبيا.

وتم تقسيم الفرق الثمانية إلى مجموعتين، كل مجموعة ضمت 4 منتخبات، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة للدور نصف النهائي.

ووقعت مصر في المجموعة الأولى مع ساحل العاج والسنغال وموزمبيق، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات، المغرب والكاميرون وزامبيا والجزائر.

قائمة منتخب مصر في أمم إفريقيا 1986

ضمت قائمة منتخب مصر والذي كان يقوده الويلزي مايك سميث في هذه البطولة 22 لاعبًا هم، ثابت البطل وعادل عبد المنعم وأحمد شوبير وعلي شحاته وحمادة صدقي وأحمد رمزي ومحمد عمر وأشرف قاسم وربيع ياسين ومصطفى أبو الدهب ومجدي عبد الغني وعلاء ميهوب وشوقي غريب وناصر التليس وطارق يحيى وجمال عبد الحميد وطاهر أبو زيد وحسام حسن ومحمود الخطيب ومصطفى عبده وعماد سليمان ومحمد حازم.

ضربة البداية “دور المجموعات”

خاض المنتخب المصري أولى مبارياته في دور المجموعات أمام السنغال، وخسر بهدف دون رد ليتأزم موقفه في الصعود لنصف النهائي.

لعبت مصر ثاني مبارياتها في دور المجموعات أمام ساحل العاج، وانتصرت بهدفين نظيفين بتوقيع شوقي غريب وجمال عبد الحميد ، ليحصل الفراعنة على أول نقطتين.

واختتم الفراعنة مشوارهم في دور المجموعات بمواجهة موزمبيق، ليفوز المنتخب المصري بهدفين نظيفين بأقدام طاهر أبو زيد ، لتتأهل كتيبة ويل سميث لنصف النهائي.

الدور نصف النهائي

واجه المنتخب المصري في الدور نصف النهائي نظيره المغربي، ليفوز الفراعنة بهدف نظيف عن طريق طاهر أبو زيد ، لتتأهل مصر للمباراة النهائية للمرة الرابعة في التاريخ.

المباراة النهائية “صدام ناري”

اصطدم المنتخب المصري بمنتخب الكاميرون حامل اللقب في نسخة عام 1984 بكوت ديفوار في نهائي البطولة الذي أقيم علي استاد القاهرة.

أدار تلك المباراة الحكم الدولي التونسي علي بن ناصر، وبحضور جماهيري يقدر ب 120 ألف متفرج، كما حضر المباراة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك ومجموعة من كبار الشخصيات وقتها.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي ليلجأ المنتخبان لركلات الترجيح والتي ابتسمت للفراعنة وانتهت بنتيجة 5/4 ، ليتوج الفراعنة بثالث ألقاب مصر في أمم أفريقيا.

وخاض الفراعنة المباراة النهائية بتشكيل مكون من، ثابت البطل وأشرف قاسم وربيع ياسين ومحمد عمر وحمادة صدقي وعلي شحاته ومجدي عبد الغني ومصطفى عبده وجمال عبد الحميد وطاهر أبو زيد ومحمود الخطيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى