العاب جماعيةطائرةىرئيسية

رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة متهم في قضايا فساد بالبرازيل

وفقًا للعديد من الصحف الأجنبية مثل  “ديلي نيوز” البرازيلية أو جلوبو، و “نيوز لاين”، و”فرانس جو”، “ورلد اوف فولي”، فإن البرازيلي آري جراسا رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة  (FIVB) يواجه اتهامات في البرازيل حيث يشتبه في انتمائه لشبكة اختلاس وغسيل أموال، وقد تم تفتيش منزله في البرازيل الخميس 20 مايو، وذلك حسب مكتب المدعي العام في ريو دي جانيرو.

كما كشف مكتب المدعي العام في ريو دي جانيرو أن الشرطة وسعت نطاق بحثها ليشمل مقر الاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة (CBV)، الذي كان آري غراسا رئيسًا له في الفترة بين 1997 و 2012 ، قبل أن يرأس الاتحاد الدولي للعبة.

آري جراسا ليس الوحيد المستهدف في التحقيقات البرازيلية، فالاتهام يشمل أيضا المدير التنفيذي للاتحاد الدولي فابيو أزيفيدو، وتسعة مسؤولين سابقين في الاتحاد البرازيلي (CBV)، بالإضافة إلى سياسيين ورجال أعمال.

ووفقًا لمكتب المدعي العام، يشتبه في اختلاس آري جراسا أموالًا مدفوعة من قبل الراعي الرئيسي لـ CBV ، البنك العام Banco do Brasil وزُعم أن البرازيلي قام بعد ذلك بغسل الأموال التي حصل عليها من خلال عقود وهمية مع شركات الظل.

وهذا التحقيق لم يبدأ اليوم، بل يعود إلى عام 2013، بعد عام من انتخاب آري جراسا لأول مرة لرئاسة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، بسبب إنشاء شركات وهمية في Saquarema ، على بعد حوالي 100 كيلو متر من ريو دي جانيرو في مدينة ساحلية يوجد بها مركز تدريب فرق الكرة الطائرة الوطنية والكرة الطائرة الشاطئية.

كما تم تفتيش منزل الرئيس السابق لبلدية ساكواريما، أنطونيو بيريس ألفيس الذي كان على رأس المدينة بين عامي 2002 و 2008، حيث يُشتبه في أنه وقع مراسيم بلدية تسمح بمنح شروط ضريبية تسهيلية لإنشاء شركات كواجهة.

وفقا لشرطة ريو دي جانيرو فإن عملية الاحتيال تشمل ما يقرب من 52 مليون ريال، حوالي 10 ملايين دولار.

وحتى الآن لم يرد آري جراسا رسميًا على القضية، ووفقًا لمحاميه، فإن رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة لم يكن في البرازيل في وقت تفتيش منزله، ولكن في لوزان، مقر الهيئة الدولية، حيث يقيم معظم العام، كما أكد المحامون أن موكلهم قد قدم بالفعل جميع الإيضاحات اللازمة للعدالة.

وقال الاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة في بيان “وفقا للتحقيقات، ربما يكون الاتحاد البرازيلي للكرة الطائرة ضحية لقادته، الذين أبرموا عقودا مزيفة لاختلاس أموال من المؤسسة”، ستتعاون الإدارة الحالية لـ CBV بشكل كامل مع التحقيق، وإذا ثبت الضرر المالي، ستتخذ جميع التدابير اللازمة لإعادة هذه المبالغ بالكامل إلى مجتمع الكرة الطائرة. ”

ومن جانبه أصدر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة بيان يرد به على شكوك العدالة البرازيلية ضد رئيسه: “الاتحاد الدولي للكرة الطائرة يدرك ومتفاجيء من الوضع في البرازيل، لقد علم رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة آري جراسا والمدير التنفيذي فابيو أزيفيدو بالمعلومات من وسائل الإعلام، وطلبوا من محاميهم التصرف على الفور لتوضيح الأمر الذي يعتبرونه سوء فهم، وقد نفى كلاهما الشكوك الموجهة ضدهما في التغطية الإعلامية للقضية، وطلب كل من الرئيس والمدير التنفيذي من محاميهم الطعن في الادعاءات، وفي انتظار الإجراءات القانونية الكاملة، لن يعلق الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أكثر. ”

الجدير بالذكر أن آري جراسا كان من أكبر المساندين لمرشحة المغرب في الانتخابات السابقة للاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة في مواجهة المرشح المصري دكتور عمرو علواني، ومن المتوقع أن تلقي أزمة الاتحاد الدولي للعبة بظلالها على الاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى