العاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

كيف يفكر كيروش لصيد أسود التيرانجا؟

تعرف على ثنائي الدفاع الذى سيخوض مواجهة السنغال.. وسيناريوهات الخطة وتشكيل

ساعات قليلة تفصلنا عن الحلم .. حلم كل منتخبات العالم تسعى له من الكبير للصغير وهو الوصول للمونديال.

خطوة واحدة.. تسعين دقيقة أخيرة تفصل الفراعنة عن التأهل لمونديال قطر بعد ان نجح المنتخب فى حسم لقاء الذهاب أمام السنغال بالقاهرة بهدفنظيف ينتظره موقعة الحسم الليلة فى داكار.

الشعب المصرى منذ انتهاء اللقاء الأول وهو لا يفكر فى شئ سوى فى هذا اللقاء وتحول الجميع إلى خبراء ومحللين ومدربين للبحث عن الخطةوالأسلوب والتكتيك والتشكيل الأفضل لمواجهة أسود التيرنجا على أرضهم ووسط جماهيرهم.

المهمة صعبة وثقيلة والأفكار كثيرة و عليه فالكل يبحث عن الإجابة ما الذى يدور فى ذهن كيروش المدير الفنى للمنتخب وكيف يفكر لتخطى هذه المهمةبنجاح.

سيناريوهات العبور

السيناريوهات عديدة ومتنوعة ولكن بالغوص فى فكر كيروش فيتبين انه مدرب ماكر يعرف من أين تأكل الكتف وكيف يخطف تذكرة التأهل وذلكبتمرسه وتاريخه الحافل فى مثل هذه المواجهات.

ويظهر والقريب للتطبيق اليوم هو ان كيروش سيلعب بأسلوبه الدفاعى المتحفظ واللعب على المرتدات وخطف الهدف القاتل.

ونرصد عدة تشكيلات وخطط قد تكون ايهم اقرب لفكر كيروش اليوم .. السيناريو الأول هو اللعب بالشكل والخطة المتبعة دائما التى خاض بها معظممباريات البطولة الإفريقية ولقاء الذهاب مع السنغال حيث سيلعب بخطة 4/3/3 وبنسبة كبيرة سيكون ذلك الأسلوب هو الأقرب للتنفيذ الليلة لانه أولايحافظ على فكر الفريق واللاعبين متفهمينه جيدًا وثانيًا فهو يطبق المطلوب وهو التحفظ الدفاعى.

اما السيناريو الثانى ان يلعب بنفس الخطة 4/3/3 ولكن باختلاف بسيط فى المهام حيث سيزيد التأمين الدفاعى بأن يصبح احد ثلاثى الوسط ليبروامام خط الدفاع والذى يجيد هذا الدور حمدى فتحى والذى يستخدمه موسيمانى مدرب الأهلى كثيرا وينفذه فتحى باقتدار.

والسيناريو الثالث سيكون فى تغيير بعض اللاعبين ولكن بنفس الخطة باللعب بمحمد صلاح فى الهجوم وعلى الاطراف زيزو على الجانب الأيمن وتريزيجيه او مرموش على الطرف الأيسر وتسعى هذه الخطة لاستغلال السرعات الهجومية خاصة انه من المتوقع ان تضغط السنغال بقوة مماسيسبب وجود مساحات كبيرة خلف خط الدفاع قد ينجح المنتخب من خلال السرعات فى شن الهجمات المرتدة.. كما ان هذا الأسلوب قد يظهرهجومى ولكنه فى اصله دفاعى بحت حيث ان الاطراف والسرعات الهجومية على الأطراف ستجبر ظهيرى السنغال بعدم الاندفاعى وستحرم الاجنحةالسنغالية من الدعم.

والسيناريو الرابع والذى رغم استبعاده الا انه يظل تفكير موجود وقد يكون مطروح وفى رأس كيروش وقد يبدأ به المباراة أو بنسبة كبيرة سيتم تطبيقهفى وقت من المباراة اذا ظلت النتيجة فى صالحنا وهو اللعب بخماسى دفاعى والاعتماد على خطة 5/4/1 او 5/3/2.

وذلك بالدفع بمدافع أخر فى الخط الخلفى وتكتل اللاعبين وتضييق المساحات فى الوسط بحيث يتم الدفاع فى أخر 30 متر فقط من الملعب والاعتمادعلى صلاح فقط فى الأمام من خلال مهاراته وسرعاته فى خطف مرتدة.

ورغم ان تلك الخطة دفاعية للغاية وتصعب المهمة على السنغال ولكنها خطرة للغاية لانها ستجعل المنتخب تحت ضغط كبير فى مناطقه الدفاعية واىخطأ بسيط قد يكلف الفريق الكثير.

قلب الدفاع

والامر الأخر الذى يشغل بال المصريين وبالتأكيد كيروش هو قلبى الدفاع بعد إصابة محمد عبد المنعم وايقاف الونش .. بالتأكيد العناصر عديدةومتنوعة ومميزة ولكن ايهما أفضل فهناك الخبرات وهناك القوة وهناك الذكاء فايهما الأفضل.

ومن هنا حتى موعد اللقاء واعلان التشكيل الرسمى سيظل الجدل مستمر ولكن بنظرة قريبة وبالغوص فى فكر كيروش فهو يفضل دائما ان يتواجدلاعب قوى وآخر جيد فى فنيات الكرة كما ان التجانس يعد أمر مهم بالإضافة إلى ثقة كيروش نفسها فى اللاعبين وبناء على تلك التركيبة نرى انياسر إبراهيم وأيمن أشرف هما الأقرب لشغل المركزين لانهما ينطبق عليهما تلك المتطلبات فالثنائي لعبا من قبل سويا فى الأهلى ومتجانسين كماانهما ينالنا ثقة كيروش حيث اعتمد عليهما من قبل ياسر فى اللقاء الاخير مع السنغال وأيمن شارك معه فى كأس الأمم هذا إلى جانب ان الثنائييكملان بعضهما البعض فياسر يمتلك القوة وأيمن يجيد اللعب بالكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى