الأفضلالعاب فرديةىرئيسيةىنرشح لكم

سباق خماسى بين الأندية العربية للفوز بجائزة الأفضل فى تتويج نيوز

اشتعلت أجواء المنافسة فى كل فروع مسابقة الأفضل التى ينظمها موقع تتويج نيوز الاخبارى كل عام لتكريم كل أبطال مصر والعالم العربى فى كافة الرياضات والالعاب المتنوعة تقديرا على انجازاتهم وتقديرهم وتوجيه الشكر لهم .
ومن الفروع التى يحرص تتويج نيوز كل عام على تكريمه وتقديره بشكل خاص هى جائزة أفضل ناد عربى من اجل مزيد من الترابط المتين مع الجماهير والهيئات والأندية العربية فى ظل الانتشار الجيد الذى حققه موقع تتويج نيوز فى المرحلة الماضية مع الجانب العربى وحرصه الشديد على متابعة وتغطية كل أخبار أبطالنا العرب وأنديتهم المتختلفة .
ويتنافس فى النسخة الجديدة لجائزة أفضل ناد عربي 5 أندية عربية وهى الهلال السعودي والنصر السعودي والترجى التونسى والفجيرة الاماراتى والوداد المغربى .
الهلال السعودي :
أُسس عام 1957، مقرّه في العاصمة السعودية الرياض ويعتبر الفريق الأول في السعودية من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 66 بطولة.
ويحتل الفريق الأول لكرة القدم نادي الهلال السعودي المرتبة التاسعة والسبعين عالميا في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من حيث تحقيق البطولات المحلية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
النصر السعودي :
تأسس النصر عام و يُلقبْ فرقه المحتلفة من قبل مشجعيه بـالعالمي بسبب مشاركته وتمثيله لقارة آسيا في أول كأس العالم للأندية كرة القدم بعدما فاز بلقب كأس السوبر الآسيوية في عام 1998، وقد حصد على جائزة اللعب النظيف في تلك البطولة.
ويلقبه عشاقه أيضاً بـ القاري كونه أول نادي آسيوي يلعب مباريات رسمية في 4 قارات مختلفة وهي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا.
قدم نادي النصر العديد من اللاعبين الكبار أمثال ماجد عبد الله وسالم مروان وناصر الجوهر ويوسف خميس ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي ومرحوم المرحوم وتوفيق المقرن ومبروك التركي وصالح المطلق.
يلعب النصر مبارياته الرسمية على ملعبه الأول بارك الذي يتسع لحضور 25 ألف متفرج. بينه وبين نادي الهلال تنافس كروي، حيث يخوض الفريقان مباريات تعرف بديربي الرياض.

الترجي التونسي:
يعد شيخ الأندية التونسية، ويعرف بنادي الدم والذهب وغول أفريقيا وفقا لما أطلقته صحيفة فرانس فوتبول ومقره تونس العاصمة،و تأسس يوم 15 يناير 1919 (منذ 105 سنوات) في حي باب السويقة بتونس العاصمة ينشط في الرابطة التونسية المحترفة الأولى منذ 1936 ولعب خلالها 63 موسم ما عدا موسم 1970–71.
وهو النادي التونسي الأكثر نجاحا وطنيا ودوليا في جميع المسابقات برصيد اثنان وثلاثين لقب من الرابطة التونسية المحترفة الأولى (رقم قياسي) آخرها موسم 2019–20، خمسة عشر لقبا من كأس تونس (رقم قياسي) آخرها موسم 2015–16، خمسة ألقاب من كأس السوبر التونسي (رقم قياسي) آخرها نسخة 2020، كأس الهادي شاكر سنة 1968 ودورة حمدة العواني سنة 1978.
على المستوى الأفريقي فاز الترجي بلقب دوري أبطال أفريقيا أربع مرات سنوات 1994، 2011، 2018، 2018–19، كأس الاتحاد الأفريقي للأندية سنة 1997، كأس السوبر الأفريقي في نسخة 1995 وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس في نسخة 1998.
على المستوى العربي فإن الترجي أكثر الأندية العربية فوزا بلقب كأس العرب للأندية الأبطال ثلاث مرات (رقم قياسي) في نسخ 1993، 2008–09، 2016–17 وكأس السوبر العربي سنة 1996.
عالميا تحصل الترجي على لقب الكأس الأفروآسيوية للأندية سنة 1995. وشارك ثلاث مرات في كأس العالم للأندية سنوات 2011، 2018، 2019، واكتفى بالمركز الخامس كأفضل مشاركة.

الفجيرة الاماراتي :
تأسس عام 1968 ويعد رئيس النادي والداعم الأول له الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي واحدا من أبرز الداعمين للرياضة فى الامارات .
ويعد نادي الفجيرة واحدا من الأندية الرائدة فى العديد من اللعبات الرياضية ومن بينها لعبة التايكوندو التى يتميز فيها النادي بشكل كبير جدا .

الوداد المغربى :
يعد نادي الوداد، واحدا من أشهر وأقدم الأندية العربية والإفريقية، حيث تأسس عام 1937، ولكن تأسيس النادي جاء في وقت كان فيه المغرب تحت الاحتلال الفرنسي.
وواجه مؤسسو النادي البيضاوي، الأكثر تتويجا ببطولة الدوري المحلي في المغرب، صعوبات كثيرة، عندما قرروا تأسيس أول ناد مغربي إبان الاحتلال، وذلك بسبب تخوف الحكومة الفرنسية من أن يكون هذا النادي مشروعا وطنيا يهدف إلى طردها من المغرب.
وفرض الفرنسيون شروطا على مؤسسي النادي، وهي الابتعاد عن الشعارات الدينية والسياسية، وعدم اتخاذ أي مواقف عنصرية ضد الأوروبيين، والفرنسيين على وجه التحديد، بالإضافة إلى اقتسام شؤون تسيير النادي بين المغاربة والفرنسيين، ليتم تأسيس النادي في الثامن من مايو من عام 1937.
ووقع القائمون على النادي الجديد في حيرة من أجل اختيار اسم يناسب الكيان الرياضي الجديد، دون معارضة من الاحتلال الفرنسي.
وخلال إحدى اجتماعات اللجنة المؤسسة للنادي البيضاوي، جاء أحد أعضاء الفريق، متأخرا، وعلل سبب تأخره بأنه كان يشاهد فيلما لأم كلثوم يسمى “الوداد”.
وتزامن خروج كلمة “وداد” من فمه مع خروج “زغرودة” من أحد البيوت المجاورة، فتفاءل جميع أعضاء اللجنة التأسيسية بهذا الاسم، ووقرروا تسمية الفريق بنادي “الوداد الرياضي” مع إضافة كلمة “البيضاوي” بعد ذلك، نسبة إلى المدينة التي ينتمي إليها الفريق، وهي مدينة الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى