العاب جماعيةطائرةىرئيسية

من الوصافة إلى الذهب.. أسباب وراء تفوق طائرة الزمالك في الفترة الأخيرة

يعيش قطاع الكرة الطائرة بنادي الزمالك حاليًا، حالة من التوهج، عقب الأداء المميز الذي قدمه فريقي الرجال والسيدات هذا الموسم.

 

وقدم أبناء ميت عقبة موسمًا جيدًا، حيث نجح فريق الرجال في الحفاظ على بطولتي الدوري الممتاز وكأس مصر، وعاد فريق السيدات للوقوف على منصات التتويج بفوزه ببطولة الدوري العام لأول مرة منذ سنوات عديدة، بالإضافة لحصد لقب بطولة أفريقيا للأندية لأول مرة في تاريخه.

 

ويتساءل عدد كبير من عشاق الكرة الطائرة المصرية، عن أسباب تحول قطاع اللعبة بنادي الزمالك من وصافة البطولات إلى اقتناص الذهب بشكل دائم، رغم المشاكل والأزمات المالية التي تواجه الفارس الأبيض في الفترات الأخيرة.

 

تناول “تتويج نيوز” هذا السؤال، وطرح عدة أسباب كانت لها دورًا كبيرًا في تفوق الزمالك في الكرة الطائرة وعودته للوقوف على منصات التتويج.

 

سيدات طائرة الزمالك

 

 

إحدى مفاجآت موسم ألعاب الصالات هو الأداء الذي قدمه فريق سيدات الكرة الطائرة بنادي الزمالك، وتكوين فريق جديد نجح في الوقوف على منصات التتويج بعد غياب سنوات عديدة.

 

واستطاع أحمد مرتضى منصور المشرف العام على ألعاب الصالات بنادي الزمالك أن يقود تدعيم الفريق بمفرده، ونجح في التعاقد مع 4 لاعبات من الأهلي في انتقال حر وهم، مريم متولي وفريدة العسقلاني ودانا شوقي ومايا ممدوح.

 

وعلى الرغم من التعاقدات التي أبرمها أحمد مرتضى، خسر الفريق بطولة الدوري عقب الهزيمة أمام الأهلي الذي تفوق بفضل محترفتيه؛ لتخرج جماهير الزمالك وتهاجم أحمد مرتضى الذي اهتم بتدعيم فريق سيدات الكرة الطائرة فقط ولم يُدعم فرق الرجال التي تحقق بطولات وإنجازات للنادي، كما هاجمت جماهير الأهلي الرباعي الذي انتقل إلى الزمالك وتذكرهم بمقولة محمود الخطيب رئيس المارد الأحمر “أنا مش زعلان منهم .. أنا زعلان عليهم.”

 

كما طالبت جماهير الزمالك بالتنازل عن لاعبات الكرة الطائرة وبيعهم في فترة الانتقالات أو تسريحهم، كما فعل مرتضى منصور رئيس النادي مع فريق سيدات كرة السلة، عقب خسارتهن أمام الأهلي بفارق 70 نقطة.

 

لم يهتم الرباعي بهجوم الجماهير، وبالعزيمة والإصرار ورهان أحمد مرتضى عليهن، نجحن في التتويج بلقب كأس مصر أمام الأهلي وثأرن من هزيمة نهائي الدوري، لتحول جماهير الزمالك وجهة نظرهم اتجاه اللاعبات وقامت الجماهير بتدعيم الفريق، خاصة وأنه كان على أعتاب المشاركة في البطولة الأفريقية.

 

 

رباعي الأهلي

 

السبب الرئيسي في أداء سيدات الزمالك، هو الرباعي الذي أتى من النادي الأهلي في انتقال حر، ونجحن في كتابة تاريخ جديد للفارس الأبيض.

 

هؤلاء اللاعبات ساعدن الفريق في تقديم أداء مميز تحت قيادة أحمد فتحي المدير الفني، وعودة الزمالك إلى منصات التتويج، والفوز بفضية الدوري وذهبيتي كأس مصر وبطولة أفريقيا.

 

وتفوق الثنائي فريدة العسقلاني ومريم متولي على مستوى حائط الصد الذي يعد من نقاط القوة في الفريق الأبيض، كما تميزت مايا ممدوح بالضرب من مركز 2، وأخيرًا دانا شوقي بإعدادها المميز من مركز المعد أو صانع الألعاب.”

 

وبأداءها المميز من مركز 3 .. حصد العسقلاني جائزة أفضل حائط صد في بطولة أفريقيا للأندية، كما فازت بجائزة MVP كأفضل لاعبة في التاريخ.

 

ضربات ميلكا دا سيلفا

 

 

التعاقد مع البرازيلية ميلكا دا سيلفا ساعد الفريق أيضًا في التفوق على مستوى الضرب من خلال مركزي 2 و 4، وساهمت اللاعبة بشكل كبير في التتويج بكأس مصر وبطولة أفريقيا لأول مرة في تاريخ سيدات الزمالك.

 

عودة هنا سند من الاعتزال

 

 

من ضمن الأسباب التي ساعدت سيدات الزمالك في الفوز بالبطولات، هي عودة هنا سند من الاعتزال.

 

ساهمت سند في التفوق على مستوى صناعة الكرات لزميلاتها من خلال الإعداد، وهذا ساعدها في الحصول على جائزة أفضل صانعة ألعاب في بطولة أفريقيا للأندية.

 

 

رجال طائرة الزمالك

 

 

استطاع فريق رجال الكرة الطائرة بنادي الزمالك، الحفاظ على لقبي الدوري الممتاز وكأس مصر؛ ليحافظ على الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي.

 

كما تمكن الفارس الأبيض من المشاركة في بطولة أفريقيا للأندية، وبسبب الأخطاء الفنية من قبل الجهاز الفني خسر الفريق البطولة أمام مولودية بو سالم التونسي بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوطين، واكتفى بحصد الميدالية الفضية.

 

أسباب كثيرة جعلت الزمالك يحافظ على الثنائية المحلية رغم وجود عدد كبير من المشاكل الإدارية والأزمات المالية، ونتناول هذه الأسباب في السطور التالية.

 

صرف جزء من المستحقات المتأخرة

 

عانى لاعبو الزمالك كثيرًا في بداية الموسم، لعدم الحصول على مستحقاتهم، وهذا أثر بالسلب على اللاعبين وتراجع مستواهم بعد أن كانوا أبطالًا لموسم 2021–2022.

 

في الأدوار الأولى من الدوري والكأس، خسر رجال الزمالك 5 مباريات متتالية من الغريم التقليدي الأهلي؛ لعدم تواجد محترف أجنبي وتراجع مستوى اللاعبين لعدم حصولهم على المستحقات.

 

وقبل نهائيات الدوري والكأس، تمكنت إدارة الزمالك من تسديد رسوم تسجيل المحترف التركي أوجباي، وصرف مقدم التعاقد لجميع أفراد الفريق.

 

الحصول على مقدم التعاقد والذي يقدر بـ 30% من قيمة عقود اللاعبين، ساعد في عودة الثقة للاعبين، واستعادوا بريقهم وقادوا الفارس الأبيض للتتويج بالثنائية المحلية للعام الثاني على التوالي.

 

استغلال أخطاء المنافس

 

 

في الدور النهائي لبطولتي الدوري والكأس، ارتكب الجهاز الفني للنادي الأهلي بقيادة محمد مصيلحي أخطاء ساذجة بشهادة جميع متابعي الكرة الطائرة.

 

واستغل الزمالك بقيادة أحمد عاشور تلك الأخطاء، وتمكن من التتويج بلقبي الدوري والكأس على حساب الأهلي.

 

وتوج سيدات طائرة الزمالك بالبطولة الأفريقية لأول مرة في التاريخ، عقب الفوز على الأنابيب الكيني بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط، في البطولة التي احتضنتها مدينة قليبية التونسية.

 

وبتلك النتيجة، تأهل الفارس الأبيض إلى بطولة العالم للأندية لأول مرة في تاريخه، بعدما سمح الاتحاد الدولي بمشاركة بطل أفريقيا للسيدات في مونديال الأندية بعد غياب دام 8 سنوات.

 

وكان أحمد فتحي المدير الفني لسيدات الزمالك قد أعلن عبر “تتويج نيوز”، مشاركة الفريق في مونديال الأندية لأول مرة في تاريخه.

 

وأكد فتحي منذ قليل لـ تتويج أن اللجنة المنظمة لبطولة أفريقيا في تونس، هي من أبلغته بذلك القرار.

 

 

 

 

إقرأ أيضًا: الحصري يكشف موقف عودة أحمد صلاح وعبد الله عبد السلام لمنتخب الطائرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى