أمم إفريقياالعاب جماعيةىرئيسيةىنرشح لكميد

أمم إفريقيا لليد .. علي زين لـ”تتويج”: سنقاتل للحفاظ على اللقب .. والجيل الحالي يستحق ميدالية أولمبية

يعتبر علي زين واحد من المواهب المصرية وأحد نجوم لعبة كرة اليد عالميا وهو الذي شارك في خمس نسخ سابقة لبطولة كأس الأمم الإفريقية ويستعد للمشاركة السادسة مع الفراعنة خلال نسخة 2024 التي تستضيفها مصر باستاد القاهرة الدولي والمؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

الظهير الأيسر والمحترف في صفوف دينامو بوخارست الروماني حقق لقب أمم إفريقيا 3 مرات سابقة مع مصر في 2016 بمصر ثم 2020 بتونس ثم 2022 بمصر ويهدف لتحقيق اللقب الرابع والثالث على التوالي.

علي زين واحد من أفضل اللاعبين في افريقيا حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في نسخة 2018 بالجابون رغم خسارة مصر اللقب كما حصل على جائزة أفضل ظهير أيسر في آخر 3 نسخ 2018 و 2020 و 2022.

وشارك زين في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ثم أولمبياد طوكيو 2020 حيث حقق الفراعنة المركز الرابع كأول منتخب عربي وإفريقي في التاريخ كما شارك في العديد من بطولات العالم مع الفراعنة وحقق المركز السابع في بطولة العالم 2021 بمصر .

وعن بطولة أمم إفريقيا والتأهل لأولمبياد باريس ومشواره مع دينامو بوخارست الروماني ، أجرى موقع “تتويج نيوز” حوارا مع نجم منتخب اليد قبل ساعات من انطلاق أمم إفريقيا باستاد القاهرة الدولي ليكن لنا هذا الحوار .

في البداية كيف ترى مجموعة مصر في أمم إفريقيا؟

أرى أن مجموعة مصر إلى حد ما جيدة ونريد أن نبدأ البطولة تدريجيا وخطوة بخطوة حتى يتحسن المستوى في منتصف البطولة ونصل لأفضل مستوى ونتمنى أن نبدأ البطولة بشكل جيد لأن المنافسة ستكون صعبة فالبطولة مليئة بالمفاجآت ولا نريد أن يحدث لنا أي مفاجأة.

هل مصر قادرة على تحقيق اللقب الثالث على التوالي والتاسع في التاريخ وتقلص الفارق مع تونس؟

بالطبع لدينا القدرة ونحن استعدينا للبطولة بشكل مميز وهدفنا الفوز باللقب والتأهل للأولمبياد وهو هدف الجميع لكن ليست الأمور سهلة فأن تحافظ على اللقب هو ليس بالأمر السهل وهناك الكثير من المنافسين لكن نتمتى أن يكون اللقب من نصيبنا.

كيف ترى المنافسة في هذه النسخة ؟

المنافسة في البطولة لا يمكن الحديث عنها الآن فنحن لم نرى كل المنتخبات ومستوى الفرق وكل ذلك سيظهر خلال مشوار البطولة، لكن ما أراه أن تونس والجزائر حضروا للبطولة بشكل جيد وأيضا المغرب وأنجولا والمستوى متقارب لكن نريد أن نسير بخطوات ثابتة نحو اللقب.

كيف ترى مستوى المنتخب في بطولة الدوري الذهبي بالدنمارك؟

قدمنا مستوى قوي في بطولة الدوري الذهبي بالدنمارك خاصة أنه كان لدين العديد من المصابين وبعض اللاعبين العائدين من الإصابة ولعبنا مباريات قوية رغم أننا دخلنا معسكر قبل البطولة بفترة كبيرة، لكن مستوانا تطور خلال المباريات الثلاثية وحققنا الفوز على هولندا والنرويج والأخير فزنا عليه بعد ساعات من مباراتنا مع الدنمارك وهو فريق من المستوى الأول لذلك نرى أنفسنا في مكانة جيدة والآن علينا تقديم أفضل مستوى للفوز ببطولة إفريقيا.

ماذا عن مشوارك مع دينامو بوخارست وهدفك مع الفريق؟

مشواري كان جيدا في الموسم الماضي وهذا الموسم نلعب في كأس أوروبا وتأهلنا للدور الثاني ونسير بشكل جيد جدا وهدفي أن نحقق الكأس الأوروبي خصوصا أنها تشهد تواجد فرق قوية مثل فوكس برلين وفلنسبرج وأريد أن أجمع بلقب كأس أوروبا بعد تحقيق دوري أبطال أوروبا وسيكون ذلك أمرا رائعا لي.

خوان كارلوس باستور أسطورة تدريبية .. كيف ترى تأثيره على منتخب مصر؟

‏هو معلم في كرة اليد ويهتم لكل التفاصيل وكل يوم معه نتعلم أمور جديدة ووجوده معنا مفيد لمنتخب مصر فهو يهتم بتطوير اللاعبين وتدريبنا على أساليب لعب مختلفة والتقارب بيننا ، أما عن تاريخه فهو مدرب عالمي من الصفوة وإنجازاته العالمية تتحدث عنه وهو يبحث دائما عن التنوع ويريد تحقيق أول لقب مع مصر والسير بشكل جيد حتى أولمبياد باريس.

هل مصر قادرة على حصد ميدالية أولمبية أو عالمية في كرة اليد مع هذا الجيل؟

بالطبع أتمنى أن يحقق الجيل الحالي ميدالية في الأولمبياد أو بطولة العالم لكن حاليا نحن نركز على الفوز ببطولة إفريقيا ونتأهل للأولمبياد حتى لا يكون هناك تشتيت فنحن نسير لأهدافنا بخطة واضحة ، لذلك أريد الآن الفوز ببطولة إفريقيا ثم نفكر في حلم الأولمبياد فنحن نستحق ميدالية وهو حلم كل لاعب.

كيف ترى اعتزال أحمد الأحمر دوليا ؟

أحمد الأحمر أسطورة في كرة اليد الكل تعلم منه ولي الشرف أنني تزاملت معه فوجوده مهم ويثقل أي فريق وهو قائد بمعني الكلمة وقدوة لكل اللاعبين ، لذلك أن أرى أن اعتزاله خسارة لنا فهو أسطورة ومن الأمور النادرة التي حدثت في كرة اليد المصرية وأنا على المستوى الشخصي أحبه وهو يمتلك كل المميزات.

ما هو رأيك في مستوى منتخب مصر الحالي والقائمة الحالية باللاعبين الشباب الجدد؟

‏مستوى منتخب مصر الآن جيد جدا ولدينا مزيج من المحترفين وأصحاب الخبرة والشباب الذين اندمجوا سريعا مع الفريق ولديهم الإمكانيات التي تؤهلهم لتحقيق إنجازات مع مصر .

‏ما هي رسالتك للجماهير قبل بطولة أمم إفريقيا؟

ننتظر دعمكم خصوصا أن البطولة على أرض مصر ودائما تكون ناجحة بتواجد جماهير مصر وبالطبع أريد أن أراكم في المدرجات من أول مباراة حتى آخر مباراة ونعدكم أن نسعدكم باللقب ونتأهل للأولمبياد، فالجماهير دائما معنا في الوقت الصعب قبل الاحتفال ونريد أن نرى حماس المشجعين ونتمنى أن نكون على قدر طموحاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى