العاب جماعيةكرة قدمىرئيسيةىنرشح لكم

تقرير .. كل المعلومات عن كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار والملاعب المستضيفة

تستعد كوت ديفوار لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم رجال رقم 34 خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا مقسمين على 6 مجموعات.

مجموعات البطولة

الأولى: ساحل العاج ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

الثانية: مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

الثالثة: السنغال والكاميرون وغينيا وجامبيا.

الرابعة: الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.

الخامسة: تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

السادسة: المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

نظام البطولة

تضم كل مجموعة 4 فرق، ومع نهاية الدور الأول تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، وتلحق بها أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث ثم دور ثمن النهائي بنظام الإقصاء ثم الدور ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي .

موعد انطلاق البطولة

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عن موعد المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير 2024 على ملعب الحسن واتارا في العاصمة الإيفوارية، أبيدجان، فيما ستختتم البطولة يوم الأحد 11 فبراير 2024.

جوائز البطولة

ارتفعت المكافآت المالية لبطولة كأس الأمم الإفريقية بنسبة 40 % حيث سيحصل البطل على 7 ملايين دولار بينما يحصل الوصيف على 4 ملايين دولار فيما يحصل كل منتخب تأهل لنصف نهائي البطولة على 2.5 مليون دولار، ومليون و300 ألف دولار لكل منتخب تأهل إلى دور الثمانية.

ملاعب البطولة

تستضيف 6 ملاعب بطولة كأس الأمم الإفريقية وهي ملعب الحسن واتارا وملعب فيليكس أوفوي بوانيي وملعب تشارلس كونان باني وملعب السلام وملعب أمادو جون كوليبالي وملعب لوران بوكو.

ملعب الحسن واتارا

يعرف اسم ملعب الحسن واتارا بإسم الملعب الأولمبي في إيبيمبي والذي يتسع لـ60 ألف مشجع وهو يقع في مدينة أنياما، شمال أبيدجان، وهو متعدد الأغراض ومصمم لاستضافة مسابقات كرة القدم والرجبي وألعاب القوى.

وافتتح الملعب يوم 3 أكتوبر 2020 بحضور الرئيس الحسن واتارا وهو الذي يحتضن المباراة الافتتاحية للبطولة الحالية ومباريات المجموعة الأولى إلى جانب النهائي.

ملعب فيليكس أوفوي بوانيي

يطلق على ذلك الملعب اسم “فيليسا” وهو أقدم ملعب في كوت ديفوار ويتسع لـ33 ألف متفرج ويقع في أبيدجان، وكان يعرف باسم ملعب جيو أندريه عندما تم تشييده، قبل استقلال البلاد.

وافتتح الملعب عام 1962 وتم تجديده على مراحل أعوام 2009 و2017 و2020 و2023، ثم أطلق عليه اسم فيليكس هوفويه بوانيي، نسبة للرئيس الأول للجمهورية الذي حكم من 1960 وحتى وفاته عام 1993.

واحتضن الملعب مباريات بطولة كأس الأمم عام 1984، وتقام عليه مباريات منتخب الكرة ومواجهات بالدوري المحلي ومنافسات لرياضات مختلفة مثل ألعاب القوى والرجبي.

ومن المقرر أن يستضيف هذا الملعب مباريات المجموعة الثانية التي تضم مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق وكذلك مباراة غينيا بيساو ونيجيريا من المجموعة الأولى.

ملعب تشارلس كونان باني

ويقع الملعب في مدينة ياموسوكرو ويتسع لـ20 ألف متفرج وتم افتتاحه من قبل رئيس الوزراء السابق الراحل أمادو جون كوليبالي في 19 أكتوبر عام 2018.

ويحتضن الملعب مباريات المجموعة الثالثة إلى جانب مباراة واحدة في المجموعة الرابعة بين أنجولا وبوركينا فاسو.

ملعب السلام

يتسع ذلك الملعب لـ40 ألف متفرج والذي تم تشييده عام 1984 تزامنا مع استضافة ساحل العاج لبطولة كأس أمم أفريقيا وسيستضيف مباريات المجموعة الرابعة.

ملعب أمادو جون كوليبالي

يقع ذلك الملعب في كورهوجو شمال كوت ديفوار ويتسع لـ20 ألف متفرج وقد أطلق عليه هذه التسمية تكريما لأمادو جون كوليبالي رئيس الوزراء السابق من عام 2017 وحتى وفاته عام 2020.

وسيستضيف الملعب مباريات المجموعة الخامسة وكذلك المباراة بين الكونغو الديمقراطية وتنزانيا في المجموعة السادسة.

ملعب لوران بوكو

يقع الملعب في مدينة سان بيدرو على الساحل الغربي ويتسع لـ20 ألف متفرج وتعتبر أرضيته من العشب الطبيعي.
ويستضيف الملعب مباريات المجموعة السادسة بالإضافة إلى مباراة ناميبيا ومالي في المجموعة الخامسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى