العاب جماعيةسلةىرئيسية

بعد انتهاء كأس العالم… هل نرى كرة الشبكة قريباً في مصر؟

انتهت منذ أيام قليلة النسخة السادسة عشر من كأس العالم لكرة الشبكة أو نت بول (Netball) ،والتي أقيمت بمدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا ،وذلك للمرة الأولى بالقارة السمراء، بمشاركة 16 منتخبا.

وحصدت أستراليا اللقب بعد الفوز على إنجلترا في النهائي 61-45 وفازت جامايكا بالمركز الثالث والميدالية البرونزية على حساب نيوزيلندا، فما هي رياضة كرة الشبكة وأين ظهرت والقوانين الخاصة بها ؟، وهو ما سنرصده في السطور التالية:

نت بول أو كرة الشبكة هي لعبة جماعية مشتقة من كرة السلة، وتمارسها النساء فقط حتى الآن على المستوى الدولي، وكانت تعرف سابقاً باسم “كرة السلة النسائية”.

ويعتبر موطن نشأتها الرئيسي في أستراليا ونيوزيلندا، وبدأت بالانتشار في جاميكا وجنوب أفريقيا، وبريطانيا.

كرة الشبكة وضربة البداية لكأس العالم

النسخة الأولى من كأس العالم لكرة الشبكة أقيمت عام 1963 بمدينة إيستبورن في إنجلترا بمشاركة 11 منتخبا، ولعبت بنظام الدوري من دور واحد.

ونجحت أستراليا في الحصول على اللقب عقب الفوز بجميع المباريات، وجاءت نيوزيلندا في المركز الثاني قبل إنجلترا.

شهدت النسخة الخامسة التي لعبت في مدينة بورت أوف بين عاصمة ترينيداد وتوباجو عام 1979 حدثاً تاريخياً، عقب تتويج 3 دول بالمركز الأول سويا (أستراليا ونيوزيلندا والبلد المنظم).

وتحقق ذلك بعد حصد كل فريق من الفرق الثلاثة الفوز في 8 مباريات من أصل 9 في الدور النهائي.

الفرق مع كرة السلة ومدة اللعب

تتكون اللعبة من فريقين مكونين من 7 لاعبات، ومدة المباراة 60 دقيقة مقسمة إلى 4 فترات بمدة 15 دقيقة لكل ربع، وتُلعب على ملعب مستطيل مقسم إلى 3 أثلاث،”ثُلُثين مرمى وثُلُث أوسط”.

مع وجود هدف مرفوع على أعمدة والذي يتم من خلاله تسجيل النقاط.

netball
تقسيم ملعب كرة الشبكة

وينحصر الفرق بين كرة السلة وكرة الشبكة في نقطتين، الأولى أنه في كرة الشبكة لا يسمح للاعبات بالوثب بالكرة، والنقطة الثانية أن اللاعبات في نت بول لا يسمح لهن بالمشي بها، أي أن اللاعبة التي تحصل على الكرة يجب عليها تمريرها أو التصويب.

أهم القواعد الأساسية

توجد بعض القواعد التي يجب اتباعها خلال المباراة، أهمها:

– لا يسمح بالمشي بالكرة.
– لا يسمح للاعبة بالاحتكاك المباشر مع لاعبة أخرى.
– في حالة الدفاع، يجب على اللاعبات الوقوف على بعد ثلاثة أقدام عن حاملة الكرة.
– يسمح لمس أي لاعبة الكرة لمدة ثلاث ثوانٍ فقط.
– لا يسمح بخروج اللاعبات عن مراكزهن في الملعب.
– حينما تصوب لاعبة الكرة وتفشل في إحراز هدف أو لمس الكرة للحلق، لا يحق لها لمس الكرة مرة أخرى إلا بعد أن تأخذها لاعبة أخرى أو تسقط الكرة لوحدها على الأرض.
– لا يسمح باستخدام العمود في الملعب في التهديف أو في الدفاع.

australia nrtball
منتخب أستراليا للعبة نت بول

ولم تعتمد اللجنة الأولمبية الدولية كرة الشبكة كرياضة أولمبية، ويعتبر كأس العالم وألعاب الكومنولث أشهر المسابقات الدولية لها.

وحتى الآن تعتبر السعودية والبحرين والإمارات الدول العربية التي تم إقامة العديد من الفعاليات الخاصة بتلك الرياضة على أراضيها، وننتظر أن تظهر أول فعالية لها في مصر وبداية معرفة البنات والشابات بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى