أولمبياد طوكيو 2020العاب فرديةبارالمبيىرئيسية

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بسيدني 2000

 

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

بارالمبياد سيدني 2000

أقيمت النسخة ال 11 من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في مدينة سيدني بأستراليا، خلال الفترة من 23 أكتوبر حتى 31 من الشهر ذاته عام 2000.

بعد النجاح الهائل في دورة برشلونة 1992، والتجارب الرائعة في أتلانتا 1996، أعادت دورة سيدني 2000 الألعاب البارالمبية إلى الطريق الصحيح.

إستفادت اللجنة المنظمة لدورة سيدني من خلال المكاسب المالية التي حققتها، حيث باع المنظمون وقتها مليون و 200 ألف تذكرة للمشجعين.

وبدأت أحداث التتابع الخاصة بدورة سيدني بحفل إضاءة في مبنى البرلمان الأسترالي بكانبرا يوم 5 أكتوبر 2000، وشارك في هذا الحفل 920 من حاملي الشعلة، وكل منهم حمل شعلته بمعدل 500 متر.

أقيم حفل الإفتتاح يوم 18 أكتوبر عام 2000 على الملعب الأولمبي بسيدني، وإستمر لمدة 3 ساعات.

حضر أكثر من 2300 من مسئولي الإعلام كأول مرة، وتم بث منافسات الألعاب في أكثر من 103 دولة، وجذب موقع البارالمبية الدولية 300 مليون زيارة خلال وقت المنافسة.

وشارك في هذه الدورة 3871 رياضي بواقع 2883 لاعب و 988 لاعبة من 123 دولة تنافسوا في 18 رياضة هي، ألعاب القوى والرماية وكرة السلة للإعاقة الذهنية والأوعية الحديدية والدراجات والفروسية وكرة القدم السباعية وكرة الهدف للمكفوفين والجودو ورفع الأثقال والغوص والبندقية والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة للكراسي المتحركة والسلاح والتنس الأرضي.

البعثة المصرية في دورة سيدني

شاركت البعثة المصرية في دورة سيدني ب 45 رياضي بواقع 33 لاعب و 12 لاعبة، ونجحوا في الحصول على 28 ميدالية متنوعة بواقع 6 ذهبيات و 12 فضية و 10 برونزيات.

وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق محمد العطار الذي فاز بذهبيتين في ألعاب القوى التي شهدت أيضاً تتويج إبراهيم علام، وباقي الميداليات الذهبية عن طريق متولي مطحنه وأحمد جمعة وفاطمة عمر في رفع الأثقال.

أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب، أحمد حسن وطارق حسين وإبراهيم علي ومطاوع أبو الخير وهاني البحيري في منافسات ألعاب القوى، واسامة السيمياوي وشعبان إبراهيم وعبد المنعم فرج وشريف بكر وعبير إبراهيم وهند عبد العاطي في منافسات رفع الأثقال.

وكانت الميداليات البرونزية من نصيب، أحمد حسن وحسام عبد اللطيف وإبراهيم علي وهاني البحيري وكريمة فليفال وذكية عبدين وميرفت عمر في منافسات ألعاب القوى، والسيد عبد العال ومصطفى حامد ونادية علي في منافسات رفع الأثقال.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى