العاب جماعيةالعاب فرديةبارالمبيىنرشح لكم

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بلندن 2012

أيام قليلة وتنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية، والتي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري حتى 5 سبتمبر المقبل.

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، ويشارك به الرياضيين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويسرد “تتويج نيوز” لقرائه ومتابعيه يومياً بعض الحكايات والتفاصيل الخاصة بالنسخ السابقة من الألعاب البارالمبية، بداية من النسخة الأولى في روما 1960، نهاية بآخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، وبالتعاون مع الأستاذ عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية سابقاً.

نشأة الألعاب البارالمبية

ظهرت فكرة الألعاب البارالمبية لأول مرة عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث عرض أحد المسئولين وقتها فكرة إنشاء بطولة صغيرة تضم مجموعة من المحاربين الذين تعرضوا للإصابة أو الإعاقة في الحرب، وكان الغرض الأساسي من ذلك هو إنشاء حدث رياضي يجمع الأشخاص أصحاب الإعاقات وتكون في نفس مستوى الألعاب الأولمبية.

وبدأ الإهتمام بهذه الفكرة بعد ذلك وتم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر، حتى عام 1960 والذي شهد تنظيم أول دورة بارالمبية في التاريخ والتي أقيمت وقتها في العاصمة الإيطالية روما.

الألعاب البارالمبية الصيفية 2012

أقيمت النسخة ال 14 من دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في العاصمة البريطانية لندن، خلال الفترة من 29 أغسطس حتى 9 سبتمبر عام 2012.

وصف السير فيليب كرافن رئيس اللجنة البارالمبية الدولية عام 2012 في حفل ختام دورة لندن بأنها ” أعظم دورة بارالمبية على الإطلاق، لأنها حددت معياراً لجميع الألعاب البارالمبية المستقبلية، وخلقت تحولات هائلة في المواقف والتصورات تجاه الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، فلم تلهم هذه الدورة جيلاً فحسب، بل غيرت أمة إلى الأبد.”

تم تصنيف الألعاب لأول مرة من قبل اللجنة المنظمة ووسائل الإعلام والمذيعين والشركاء التجاريين كحدث رياضي عالي الأداء، وتمت ترقية الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة بناءً على قوة قدراتهم المذهلة، بدلاً من إعاقاتهم المتصورة.

وقام العديد من البارالمبيين بدور البطولة في الحملات التلفزيونية ولوحات الإعلانات، وقادت قناة الإذاعة البريطانية بإعلانها التلفزيوني Superhumans الحائز على العديد من الجوائز، وشاهد تغطيتها المبتكرة بشكل مذهل للألعاب ثلثي سكان المملكة المتحدة.

وقام المذيعون والإعلاميين بتغطية الألعاب أكثر من أي وقت مضى، وتم بث الصور التليفزيونية إلى أكثر من 100 دولة، ووصلت إلى جمهور تراكمي بلغ 3.8 مليار شخص.

كان رئيس اللجنة البارالمبية الدولية السير فيليب كرافن، من بين أول خمسة من حاملي الشعلة الذين حملوا شعلة لندن 2012 للألعاب البارالمبية بعد أن تم إنشاؤها في حفل عاطفي في ملعب ستوك ماندفيل.

وانضم إليه أربعة أساطير أخرى في الألعاب البارالمبية هم، البارونة سوزان ماشام من إلتون، وكاز والتون، وسالي هاينز، وجين بلاكبيرن، بعد أن انضمت النيران الوطنية الأربعة إلى مسقط رأس الحركة البارالمبية.

ثم غادرت الشعلة البارالمبية في رحلة لمسافة 92 ميلاً إلى الإستاد الأولمبي في تتابع شعلة لمدة 24 ساعة، وشارك فيه 580 من حاملي الشعلة يعملون في فرق مكونة من خمسة أفراد.

ثم تم وضع النيران الأربعة الفردية في فانوس عامل منجم ونقلها إلى عواصم البلاد، وأقيمت الاحتفالات البارالمبية في لندن وبلفاست و إدنبرة وكارديف.

كان حفل إفتتاح الألعاب البارالمبية الصيفية في لندن 2012 حدثًا لا يُنسى مع ظهور العالم البارز البروفيسور ستيفن هوكينج والممثل الشهير السير إيان ماكيلين.

افتتحت جلالة الملكة إليزابيث الثانية دورة الألعاب رسميًا ، قبل أن يقوم مشاة البحرية الملكية جو تاونسند بإحضار الشعلة البارالمبية إلى الإستاد.

وشارك في هذه الدورة 4243 رياضي بواقع 2741 لاعب و 1502 لاعبة من 154 دولة تنافسوا في 20 رياضة هي، ألعاب القوى والرماية والأوعية الحديدية والدراجات والفروسية وكرة القدم السباعية وكرة الهدف للمكفوفين والجودو والتجديف والغوص والبندقية والسباحة وتنس الطاولة والكرة الطائرة وكرة السلة والسلاح والرجبي والتنس الأرضي.

البعثة المصرية في بارالمبياد لندن 2012

شاركت البعثة المصرية في هذه الدورة ب 40 رياضي بواقع 29 لاعب و 11 لاعبة، ونجحوا في الحصول على 15 ميدالية متنوعة بواقع 4 ذهبيات و 4 فضيات و 7 برونزيات.

وجاءت الميداليات الذهبية من نصيب، هاني عبد الهادي ومحمد الديب وشريف عثمان وفاطمة عمر في منافسات رفع الأثقال.

أما الميداليات الفضية فكانت من نصيب، إبراهيم عبد الوارث في منافسات ألعاب القوى، ومحمد الألفاط وهبة أحمد وراندة تاج الدين في منافسات رفع الأثقال.

وكانت الميداليات البرونزية من نصيب، مطاوع أبو الخير ورائد سالم في منافسات ألعاب القوى، وطه عبد المجيد وشعبان إبراهيم ومتولي مطحنه وأمل محمود في منافسات رفع الأثقال، وسامح صالح في منافسات فردي رجال تنس الطاولة.

وتشارك البعثة المصرية في بارالمبياد طوكيو 2020 ب 49 لاعب ولاعبة في رياضات، ألعاب القوى والكرة الطائرة جلوس والباراتايكوندو وكرة الهدف والريشة الطائرة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والسباحة.

وتمتلك مصر طوال مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية 177 ميدالية متنوعة بواقع، 49 ميدالية ذهبية و 64 ميدالية فضية و 64 برونز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى