العاب جماعيةكرة قدم

للمرة السابعة علل التوالى .. حامل اللقب ” باى – باى “

رقم مصر .. ضد الكسر

لا تزال المفاجأت مستمرة داخل بطولة الامم الافريقية فى نسختها الـ 34 المقامة حاليا فى كوت ديفوار التى وصفها كل نجوم وخبراء اللعبة بأنها واحدة من اغرب البطولات على مدار تاريخ البطولات فى ظل المتغييرات الكثيرة التى شهدتها البطولة من ظهور قوى كبرى على الساحة الرياضية وخروج ووداع الكبار من الادوار الأولي حيث شهدت منافسات دورى المجموعات وداع كل من غانا والجزائر وتونس وتلاها فى دور الـ 16 كل من مصر والكاميرون بالاضافة الى السنغال حاملة اللقب فى الوقت الذى شهدت فيه البطولة تألق لمنتخبات الرأس الأخضر و غينيا والكونغو وانجولا بعد وصولهم الى دور الثمانية على حساب القوى الافريقية الكبري .
ومع خروج أمس الأمس المنتخب السنغالى حامل اللقب والذى يضم بين صفوفه مجموعة من أفضل اللاعبين فى القارة السمراء امام منتخب كوت ديفوار الذى تأهل الى دور الـ 16 بـ ” طلوع الروح ” كأفضل ” توالت ” ظل الرقم المسجل باسم منتخب مصر فى نسخة 2010 ضد الكسر بعدما نجح منتخب مصر فى الحفاظ على اللقب بعد أن توج بالنسخة التى سبقته فى غانا 2008 ومن قبلة نسخة 2006 التى أقيمت فى مصر لتفشل جميع المنتخبات فى النسخ التى تلت نسخة 2010 فى الحفاظ على لقبها ليسجل الرقم مسجل باسم مصر على مدار الـ 14 عاما .
وفي نسخة 2013 فشلت زامبيا، حاملة اللقب في 2012، في عبور مرحلة المجموعات، وجمعت 3 نقاط فقط في الدور الأول لتحتل المركز الثالث وتودع المسابقة مبكراً لتضرب لعنة البطولة المنتخب المتوج باللقب للمرة السابقة وفازت بتلك النسخة لمنتخب النيجيري الذى فشل من الاساس فى التأهل الى النسخة التالية 2015 فى واحدة من أكبر المفاجأت ليعيد الذاكرة للمنتخب المصري الذى فشل فى التأهل الى نسخة 2012 بعد فوزه بـ 3 بطولات متتالية فى انجاز لم يسبقه أحد ولم يحققه أحد حتى الأن وتوجت كوت ديفوار بنسخة 2015 .
ولم يحتلف الحال فقد سار منتخب الأفيال، الذي دخل نسخة 2017 في الجابون كبطل، لكنه لم يجمع في الدور الأول إلا نقطتين ليودع المسابقة مبكراً، ويتوج منتخب الكاميرون بطلا في النهاية على حساب المنتخب المصري الذى عاد للمشاركة فى البطولة بعد غياب دام 3 مرات .
وشهدت نسخة 2019 في مصر تأهل الكاميرون لثمن النهائي، لكنها خسرت ضد نيجيريا بنتيجة 2-3 وفشلت في التواجد في دور الثمانية في البطولة التي أعادت منتخب الجزائر إلى عرش القارة الأفريقية.
وفي النسخة الماضية 2021، ودع منتخب الجزائر كأس أمم أفريقيا من الدور الأول رغم كونه حامل اللقب، بعدما جمع نقطة في 3 مباريات، وتوج أسود التيرانجا السنغاليين باللقب.
وجاءت السنغال في نسخة 2023 لتؤكد لعنة التأهل لربع النهائي مع حاملي لقب كأس الأمم، بالخروج المبكر من دور الستة عشر، في انتظار تتويج بطل جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى