العاب جماعيةكأس العالمكرة قدم

لماذا يعاقب اللاعب المحتفل بالهدف بالبطاقة الصفراء ؟

كتب: محمد حافظ

سجل فانسون أبو بكر هدفًا متأخرًا قاد الكاميرون لتحقيق أول فوز لمنتخب إفريقي على البرازيل في تاريخ نهائيات كأس العالم، جاء ذلك في ختام دور المجموعات بمونديال قطر 2022.
وأشهر الحكم الأمريكي إسماعيل إلفاث -مبتسمًا- بطاقة صفراء لأبو بكر بسبب خلعه القميص احتفالًا بالهدف، ليتحصل على البطاقة الحمراء بعد تلقيه بطاقة صفراء أولى في الدقيقة 81.
وأصبح أبو بكر أول لاعب في يُسجل هدفًا وينال بطاقة حمراء في المباراة نفسها بالمونديال منذ الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي نُسخة 2006 ضد إيطاليا.

لماذا يحصل اللاعب المحتفل بالهدف على البطاقة الصفراء؟

يسمح الفيفا للاعبين بالاحتفال بالهدف شريطة عدم المبالغة وإضاعة الوقت أو التسبب في أزمة.
ويعاقب قانون الاتحاد الدولي منذ عام 2004 اللاعبين على الاحتفال بالمبالغ فيه بالهدف بالبطاقة الصفراء في عدة حالات منها خلع القميص أو تغطية رأسه به أو الصعود لسور المدرج أو القيام بحركات وإيماءات استفزازية أو ساخرة أو تحريضية للمنافسين.

كيف كاد أبو بكر أن يتسبب في إقصاء مُر للكاميرون؟

لم يكن هذا الفوز كافيًا للكاميرون للتأهل بعدما ارتفع رصيدها للنقطة الرابعة في الترتيب الثالث، خلف البرازيل وسويسرا ولكل منهما 6 نقاط.
وكادت البطاقة الحمراء التي تحصل عليها أبو بكر أن تكون سببًا غير متوقع لإقصاء الكاميرون، لولا أن صربيا لم تُدرك التعادل مع سويسرا.
هذا التعادل المفترض لو تحقق كان سيجعل من عامل اللعب النظيف حاسمًا للتأهل بين سويسرا والكاميرون بعد تساويهم في النقاط وفارق الأهداف والأهداف المُسجلة، وهنا كان طرد أبو بكر سيكون مُرجحًا لكفة المنتخب السويسري.

 

اقرا ايضا..

الليلة .. أرجنتين ميسي في تحدي جديد أمام أستراليا بدور الـ 16 لكأس العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى