العاب جماعيةكأس العالمكرة قدمىرئيسية

ملاعب المونديال.. “الثمامة” تحفة معمارية بهوية عربية.. اختراع قطري أصيل صمم بشكل “القبعة الخليجية”

منذ سنوات تم اعلان دولة قطر مستضيفة لكأس العالم 2022 ليقام المونديال لأول مرة في التاريخ في دولة عربية وفور الاعلان كان استضافة البطولة والتجهيز لها هو الشغل الشاغل لقطر لكي تكون هذه النسخة مختلفة تماما ومميزة عن أي كأس عالم سابق.

وبالفعل وفرت قطر كل مجهوداتها  و صرفت مليارات الدولارات والان علي بعد أيام من انطلاق الحدث ويتضح انه سيكون حدثًا استثنائيا.

نفذت قطر تحف معمارية في نظام تشيديها للاستادات البطولة وتلقي تتويج نيوز الضوء علي ايضاح ذلك الجمال المعماري و نشر كافة المعلومات عن ستادات قطر وكيف تستعد للمونديال وفي السطور القادمة سنتعرف علي ستاد الثمامة.

الثمامة .. والهوية العربية

يعد ستاد الثمامة أحد التحف المعمارية في قطر بلمحة عربية وتقنيات تكنولوجية .. وسمي بهذا الأسم نسبة إلى المنطقة التي يقع فيها، والتي سُميت بدورها على أسم شجرة محلية شهيرة.

ويحاكي تصميم ستاد الثمامة الدائري شكلالقحفيةوهو الأسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال والأطفال في جميع أنحاء الوطن العربي.

تُشكّل القحفية جزءاً أساسياً من الهوية والثقافة والتقاليد العربية والقطرية وترمز إلى انتقال الأولاد من مرحلة الطفولة إلى البلوغ.

التصميم الدائري بهذا الشكل المستوحاة من القبعة العربية جعلها تحفة معمارية جميلة وفي ذات الوقت يمثل الهوية العربية.

يقدّم ستاد الثمامة رؤية تتجاوز جماليات تصميمه ليعد بمستقبل أكثر إشراقاً لأجيال اللعبة الجميلة.

  

اختراع قطري

يُعتبر ستاد الثمامة اختراع عربي أصيل حيث هو الملعب الأول الذي صممه المهندس المعماري القطري إبراهيم محمد جيدة وصمم الاستاد بالكسوة البيضاء ليحاكي التصميم المعقد للقحفية.

ويستوعب ستاد الثمامة 40 ألف مشجع ولكن سيتم تخفيض عدد المقاعد إلى النصف، بعد المونديال وسيصبح مشروعاً ترفيهياً متعدد الاستخدامات

وتضم المنطقة المحيطة بالاستاد العديد من المرافق الرياضية، من بينها مسارات للجري والدراجات الهوائية، وسط مساحات خضراء شاسعة، إضافة إلى عدد من ملاعب التدريب لخدمة الأندية القطرية بعد إسدال الستار على منافسات المونديال.

حصل الاستاد على جائزة “MIPIM” في مسابقة مشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية لعام 2018 في فئة الرياضة والملاعب.

كما فاز بجائزة أفضل تصميم في فئةالمرافق الرياضية والملاعب تحت الإنشاءخلال توزيع جوائز النسخة السابعة عشر من جائزة “MIPIM” لمسابقة مشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية، وتُشيد هذه الجائزة بالابتكارات التقنية المستخدمة في تصميمه وإنشائه، فضلاً عن ارتباطه بالبيئة

جدول المباريات

يستضيف ستاد الثمامة 8 مباريات في مونديال قطر، والبداية ستكون في 21 نوفمبر بمواجهة السنغال وهولندا في المجموعة الأولى، ثم مباراةإسبانيا وكوستاريكا في المجموعة الخامسة يوم 23 نوفمبر، وقطر والسنغال ضمن منافسات المجموعة الأولى يوم 25 نوفمبر.

 ومباراة بلجيكا والمغرب في المجموعة السادسة يوم 27 نوفمبر، وإيران وأمريكا في المجموعة الثانية يوم 29 نوفمبر، وكندا والمغرب يوم 1 ديسمبر فيالمجموعة السادسة.

وستكون أخر المباريات التي تقام علي الاستاد في دور الستة عشر حين يستضيف مواجهة أول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى