الأفضلالعاب فرديةالعاب قوىالعاب مائيةالعاب مضربمنازلاتىرئيسية

مدرب عربي.. خماسي مرشح لجائزة الأفضل باستفتاء “تتويج نيوز”

انطلقت فعاليات التصويت على جائزة الأفضل من “تتويج نيوز” لعام 2023 – 2024، لاختيار الأفضل خلال العام الماضي في كافة الألعاب الرياضية، للموسم الرابع على التوالي من المسابقة، والذي ينظمه موقع “تتويج نيوز”.

ومن المقرر أن يستمر التصويت لمدة شهر بعد اختيار القائمة الأولية للأفضل في كل فرع من فروع الجائزة ،التي تم اختيارها بعناية ووفقا لإنجازات وبطولات كل بطل من أبطال مصر في الألعاب الرياضية المختلفة.

أفضل مدرب عربي

حان دور جائزة “أفضل مدرب عربي”، والتي يتنافس عليها 5 مدربين هم، الأردني فارس عساف والتونسيان عصام جلالي وجبران الطويلي والمغربيان عبدالحق عشيق وكريم التلمساني.

ويستعرض ” تتويج نيوز “في السطور التالية، أبرز ما قدمه الخماسي المرشح لجائزة أفضل مدرب عربي خلال الفترة الأخيرة.

فارس عساف “الأردن”

مدرب منتخب الأردن للتايكوندو، الذي ساهم في حصول “النشامى” على ميداليتين في بطولة العالم للكبار، التي أقيمت بـأذربيجان في الفترة من 29 مايو إلى 4 يونيو 2023.وحصد التايكوندو الأردني ميداليتين في المونديال، فضية لـ جوليانا الصادق في منافسات وزن تحت 67 كجم وبرونزية لـمحمود الطرايرة في وزن تحت 58 كجم.

فارس عساف لاعب سابق في رياضة التايكوندو، حيث فاز بلقب رياضي العام على مستوى الأردن عام 2005، واعتزل اللعبة بعد بطولة آسيا 2006.

اتجه عساف للعمل في التدريب عام 2008، حيث قاد العديد من اللاعبين واللاعبات في المنتخب الأردني لمنصات التتويج في بطولات العالم.

وفي يوليو 2023، أعلن الاتحاد الدولي للتايكوندو، تعيين فارس عساف عضوًا في لجنة المدربين حتى عام 2025، وذلك في إطار سعي الاتحاد الدولي للتايكوندو لأن يصبح واحداً من أفضل الاتحادات الرياضية حول العالم.

عصام جلالي “تونس”

المدرب التونسي الذي يتولى تدريب البطلة العالمية أنس جابر، المصنفة السادسة في رياضة التنس.

قاد عصام جلالي، التونسية أنس جابر للتأهل إلى نهائي بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس “جراند سلام”، لكنها خسرت اللقب للعام الثاني على التوالي أمام التشيكية ماركيتا فوندرسوفا.

كما ساهم في فوز البطلة التونسية ببطولتين خلال عام 2023، الأولى في أبريل، عندما توجت بلقب تشارلستون المفتوحة، والثانية حينما فازت ببطولة نينجبو الصينية المفتوحة.

عبد الحق عشيق “المغرب”

مدرب منتخب المغرب للملاكمة النسائية، والذي قاد “لاعبات الأطلس” للفوز بمداليتين في بطولة العالم للسيدات، التي احتضنتها الهند في الفترة من 15 إلى 26 مارس 2023.

الميداليتان كانت من نصيب كل من، خديجة المرضي التي فازت بذهبية تاريخية في الوزن الثقيل ،وياسمين متقي التي حصدت البرونزية.

كما ساهم في تأهل 3 لاعبات إلى أولمبياد باريس 2024 هن، وداد برتال وخديجة المرضي اللتان فازتا بالميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا، وياسمين متقي التي توجت بالفضية، في البطولة التي أقيمت بالعاصمة السنغالية داكار في سبتمبر الماضي.

جبران الطويلي “تونس”

هو المدير الفني السابق للقرش العربي التونسي “أحمد أيوب الحفناوي”، ويعد واحدًا من أشهر مدربي السباحة في عالمنا العربي.

الطويلي، هو صاحب الفضل الكبير فيما وصل إليه الحفناوي الذي يٌلقب حاليًا بـ “فيليبس العرب” نسبة للأسطورة الأولمبية مايكل فيليبس صاحب الـ 28 ميدالية أولمبية.

تولى الطويلي تدريب أيوب الحفناوي في عام 2012، حيث كان عمر البطل التونسي 12 عامًا ،ليساهم في تطويره حتى أصبح يناطح الكبار من خلال إنجازاه التاريخي في أولمبياد طوكيو، عندما توج وقتها بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حرة.

كريم التلمساني “المغرب”

المدرب المغربي الذي يتولى تدريب العداء الأولمبي سفيان البقالي، وصاحب تأثير كبير في مسيرة البطل المغربي الذي نال العديد من الميداليات العالمية في الفترات الأخيرة.

قاد التلمساني، لاعبه البقالي للفوز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى، التي أقيمت في أغسطس الماضي بـالمجر، بعد تحقيقه -زمن وقدره – 8:03.53 دقيقة في سباق 3000 متر موانع ،ليتوج البطل المغربي بالميدالية الرابعة في بطولات العالم، وذلك بعد ذهبية نسخة 2022 بأمريكا وفضية لندن 2017 وبرونزية الدوحة 2019.

البقالي سبق له الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 في سباق 3000 متر موانع ،بزمن 8:08.90 دقيقة، وكان أيضًا تحت قيادة المدرب المغربي كريم التلمساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى