العاب فرديةحواراتحوارات ومقالاتىرئيسية

مدرب منتخب البوتشا لـ” تتويج “: لدينا فرصة لتأهل المزيد من اللاعبين إلى بارالمبياد باريس..وطموحي نشر اللعبة البوتشا في مصر

مدرب منتخب البوتشا :فترة اعداد قوية كانت السبب في تألق المنتخب المصري 

استضافت مصر منافسات البطولة الإفريقية للبوتشا يوليو الماضي ،وذلك لأول مرة على صالة الدكتور حسن مصطفى ، وشهدت البطولة تألق مصر وتأهل الزوجي هناء علام ومحمود نبوي ، لبارلمبياد باريس 2024 وذلك بعض التتويج بالميدالية الذهبية.

استطاعت مصر في هذه البطولة تحقيق ست ميداليات من أصل عشر منافسات ،بواقع أربع ذهبيات وفضية وبرونزية.

وفي حوار خاص   ل”تتويج نيوز ” مع  محمد بيومي مدرب منتخب البوتشا للحديث عن التأهل إلى بارالمبياد باريس والخطة المقبلة

في البداية حدثنا عن البطولة الإفريقية وتأهل الزوجي المصري إلى بارالمبياد باريس ؟

هذه البطولة لم تكن سهلة على الإطلاق ،حيث شارك بها خمس دول هي تونس والمغرب وجنوب إفريقيا ونامبيا ومصر ، وكان بداخلها عشر منافسات ،استطاعت مصر خلالها تحقيق أربع ذهبيات وفضية وبرونزية بأداء أكثر من متميز ،وتأهل خلالها الزوجي المصري لأول مرة إلى الدورة البارالمبية.

هل كنت تتوقع أداء المنتخب المصري خلال البطولة خصوصاً مع المنافسة الصعبة ؟

ظهر المنتخب المصري بمستوى متميز خلال هذه البطولة، حيث حققنا عدد ميداليات أكبر من البطولة الماضية، جاء ذلك بسبب خوض المنتخب المصري فترة إعداد قوية، وقمنا بتنظيم معسكر مغلق لمدة أربع شهور ،ونتيجة لذلك تأهل الزوجي المصري إلى بارالمبياد باريس.

مدرب منتخب البوتشا مع اللاعبين
مدرب منتخب البوتشا مع اللاعبين

حدثنا عن المنافسة الإفريقية والعربية في رياضة البوتشا وموقع مصر بها ؟

مصر تعتبر من الدول الحديثة في رياضة البوتشا، حيث نمارس اللعبة منذ أربع سنوات تقريباً ،بينما -على سبيل المثال -الدول التي شاركت في البطولة الإفريقية تمارس اللعبة منذ 15 و 12 سنة ، وفي العموم رياضة البوتشا ليست مشهورة داخل القارة الإفريقية ،لكن يوجد هناك تطور حيث البطولة الماضية شارك بها ثلاث دول ، بينما في هذا العام شاركت خمس دول.

ماهي البطولات المقبلة التي سيشارك بها المنتخب المصري ؟

لدينا بطولة في شهر أكتوبر المقبل وهي بطولة التحدي باليونان وسيشارك المنتخب المصري بستة لاعبين ،وذلك لتحسين التصنيف الدولي الخاص بهم ،لأنه مازال هناك فرصة لتأهل المزيد إلى الدورة البارالمبية ، أيضا من المنتظر أن يكون هناك بطولة أخرى في البحرين والبرتغال.

حدثنا عن بداية تكوين لعبة البوتشا في مصر ,خاصة وأنها تعتبر لعبة حديثة؟

جاءت فكرة تأسيس اللعبة في مصر بسبب أن كان هناك العديد من الأطفال الذين لا يجدوا رياضة تناسبهم ،ولذلك بعد الكثير من البحث وجدت رياضة البوتشا ،وبدأت في دراسة القانون الخاص بها من موقع الاتحاد الدولي ،ثم شاهدت نحو 300 ساعة من المباريات ،حتي أصبحت ملماً بكل تفاصيل اللعبة، ثم بعد ذلك كنت أصنع الكور الخاصة باللعبة وبدأت في تطويرها.

وقمنا بتنظيم أول بطولة محلية عام 2019 ثم شاركنا في بطولة دولية بتونس ،وبعدها نظمنا العديد من البطولات المحلية ،وقمنا بتسجيل الاتحاد المصري داخل الاتحاد الدولي للبوتشا ، حتى نستطيع المشاركة في البطولات الدولية المختلفة.

– الجدير بالذكر أن محمد بيومي  مدرب منتخب البوتشا حاصل على الدكتوراه في التربية الرياضية ، ومحاضر دولي ومدير قطاع الاحتياجات الخاصة في البنك الأهلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى