أمم إفريقياالعاب جماعيةكرة قدمىرئيسية

قبل نهائي أمم إفريقيا .. تفوق للفراعنة وذكرى حزينة الأبرز في تاريخ مواجهات مصر والسنغال

j

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة يوم الأحد القادم صوب العاصمة الكاميرونية ياوندي وذلك لمتابعه مباراة منتخب مصر والسنغال في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ33 واتي تستصيفها الكاميرون في الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير الجاري وذلك لتحديد صاحب اللقب الجديد للبطولة.

وضرب المنتخب المصري موعداً نارياً مع أسود التيرانجا بتفوقه علي منتخب الكاميرون صاحب الأرض ووسط جماهيره باقصاءه من نصف نهائي البطولة بركلات الترجيح بنتيجة 3-1 بعد مباراة امتدت للأشواط الأضافية للمرة الثالثة في مشوار الفراعنة بالبطولة.

فيما وصل منتخب اسنغال بفوز سهل علي نظيره البوركيني بثلاثه أهداف مقابل هدف وحيد في المباراة الأخري لنصف النهائي.

وفي السطور التالية يستعرض موقع تتويج نيوز مع قراءه تاريخ مواجهات مصر والسنغال:

واجه منتخب مصر السنغال في 13 مناسبة من قبل، حيث كان الفوز حليف الفراعنة في 7 مباريات وتلقوا الهزيمة في 4 مناسبات، بينما تعادلا المنتخبين في مباراتين, ونجح منتخب مصر في هز الشباك السنغالية 12 مرة، بينما اهتزت شباك الفراعنة 8 مرات، ويتصدر هدافى منتخبنا الوطني عمرو زكى برصيد 3 أهداف كان أشهرهم في نصف نهائي كأس الأمم الافريقية 2006 ، بينما سجل أحمد حسام ميدو هدفين، وجاء كل من أيمن يونس وهادى خشبة وحازم امام وحسام حسن وحسن مصطفى وعماد متعب وأحمد حسن هدفًا واحدًا لكل منهم.

التقي الفريقان في أول مباراة لهما عام 1986 في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الافريقية وفازت السنغال وقتها بهدف نظيف.

وفي المواجهة الثانية عام 1987 كان اللقاء في دورة الألعاب الافريقية والتي خاضها المنتخب بتشكيلة مكونة من لاعبي المنتخب الأوليمبي ونجح الفراعنة في تحقيق الفوز بهدف نظيف سجله أيمن يونس وقتها.

وظلت المواجهات غائبة بين الطريفين لمده عقد كامل, حتي تجددت في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 1997 وتعادلا سلبيا ذهابا في داكار، وفاز منتخب مصر في القاهرة إيابا (2-0) بثنائية حازم إمام وهادي خشبة.

وفي نسخة كأس الأمم الإفريقية عام 2000 فاز الفراعنة مجدداً بهدف نظيف سجله حسام حسن وقتها, قبل أن يلتقي الفريقان مجدداً في تصفيات كأس العالم 2002 وتعادل الفريقان سلبيا في لقاء الذهاب بالسنغال، قبل أن تفوز مصر على أرضها (1-0) بهدف لميدو.

وفي نسخة كأس الأمم الإفريقية عام 2002 فاز منتخب السنغال بهدف نظيف في دور المجموعات.

وغابت المواجهات الرسمية بين المنتخبين حتي عام 2006 ولكن في هذة الفترة تواجها في لقائين وديين حقق الفراعنة الفوز في اللقائين حيق فاز الفراعنة في المباراة الأولي بهدف نظيف سجله ميدو قبل أن تعود وتفوز في المباراة الثانية 4-2 وحملت الرباعية توقيع كل من حسن مصطفى، عماد متعب وعهدفين لعمرو زكي.

وفي نسخة كأس الأمم الإفريقية 2006 بالقاهرة فاز المنتخب المصري بهدفين نظيفين في الدور نصف النهائي للبطولة وكانت الأهداف من نصيب أحمد حسن والذي سجله من ركلة جزاء وعمرو زكي.

أما المواجهة الأخيرة بين المنتخبين فجاءت عام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2015، وخسر منتخب مصر في المباراة الأولى بالسنغال 2-0 بثنائي مامي بيرام ضيوف وساديو ماني، قبل أن يكرر أسود التيرانجا الفوز في إستاد القاهرة بنتيجة 1-0 بهدف لمامي ضيوف.

 

اقرأ ايضاً:

فرعون يبارز أسد .. الصحف العالمية تبرز مواجهة صلاح وماني نجوم ليفربول في نهائي أمم إفريقيا

ليفربول يسلط الضوء على صدام محمد صلاح وماني في نهائي أمم إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى