حواراتىرئيسيةىنرشح لكم

يارا أيمن لاعبة منتخب الرجبي لـ “تتويج”: لقب البطولة العربية بداية إنجازات سيدات مصر .. ولهذا السبب لم ألعب كرة اليد

إنجاز كبير حققه منتخب مصر لسيدات الرجبي بالتتويج بلقب البطولة العربية الأولى التي أقيمت في ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمحافظة الإسكندرية بمشاركة 4 منتخبات هي مصر ولبنان وسوريا والإمارات.

منتخب مصر الذي تكون لأول مرة في 2021 ضمن خطة الاتحاد المصري برئاسة حسام صاحب لتطوير اللعبة ونشرها في أرجاء مصر، شارك للمرة الأولى في البطولة العربية بالإسكندرية وحقق اللقب بعد الفوز على منتخب سوريا في النهائي، ليضاف ذلك لإنجازات منتخب الرجال الذي حقق لقب البطولة العربية أيضا للمرة الثانية في تاريخه.

يارا أيمن صلاح لاعبة منتخب الرجبي وخريجة الجامعة الألمانية بالقاهرة واحدة من نجمات منتخب مصر الذي حصد الذهبية الأولى وكأس البطولة، وهي ابنة أيمن صلاح أسطورة كرة اليد المصرية ونادي الزمالك السابق.

تواصل موقع تتويج مع لاعبة مصر للحديث معها حول تكوين أول منتخب لسيدات الرجبي والتتويج بلقب البطولة العربية ولماذا لما تمارس كرة اليد على خطى والدها ومشوارها مع اللعبة وحلمها في المستقبل.. ليكن لنا هذا الحوار.

في البداية .. ما هو شعورك بعد التتويج بلقب البطولة العربية في النسخة الأولى؟

بالطبع أنا سعيدة للغاية بهذا الإنجاز واللقب الأول لمنتخب سيدات مصر، وكانت بطولة قوية ورائعة ووصلنا فيها إلى مستوى مميز وتغلبنا على سوريا والإمارات ولبنان وأعتقد أننا كنا على قدر ثقة الجميع.

كيف ترين الاستفادة من البطولة العربية لمنتخب السيدات؟

أعتقد أننا استفدنا بشكل كبير فهي المشاركة الرسمية الاولى لنا، ونحن مازلنا نكتسب الخبرات ونعمل على تطوير أنفسنا حتى نخرج لنشارك في بطولات إفريقيا ونلعب بمستوى أكبر مثل منتخب الرجال.

ما هي أصعب مباراة في مشوار التتويج باللقب؟

مباراة سوريا في دور المجموعات كانت الأصعب فهم منتخب قوي ومتطور لكن نجحنا في التغلب عليهم ومعرفة نقاط ضعفهم وسهل علينا ذلك هزيمتهم مجددا في النهائي والتتويج بالكأس.

كيف بدأتي ممارسة الرجبي؟ ولماذا؟

بدأت ممارسة الرجبي منذ 4 سنوات في فريق الجامعة الألمانية، ولعبت الرجبي بسبب أنها لعبة جديدة وغير منتشرة بشكل كبير في مصر وهي لعبة مزيج من كل مهارات الرياضات في مصر وهي لعبة غير عنيفة كما يتصور البعض وبداخلها يوجد الحماس والإثارة لذلك كان هناك شغف كبير لممارسة الرجبي.

كيف كان انضمامك للمنتخب؟ وهو هدف منتخب السيدات؟

انضممت لمنتخب مصر الذي تكون لأول مرة هذا العام بعد معسكرات قوية تم اختيار عناصر المنتخب منها، وهدفنا هو نشر اللعبة في مصر وتوسيع قاعدة الممارسة وأن يعرف الناس الفارق بين لعبة الرجبي ولعبة كرة القدم الأمريكية، فهناك اختلاف كبير بين اللعبتين في كل الأمور والتشابه الوحيد هو احتكاك اللاعبين أو اللاعبات.

بصفتك ابنة أسطورة كرة اليد المصرية السابق أيمن صلاح.. لماذا لم تمارسي كرة اليد؟

بالطبع كانت لدي الفرصة لألعب كرة اليد منذ الصغر وأختي الصغيرة تمارس كرة اليد لكني فضلت في البداية ممارسة كرة السلة وبدأت مشواري في نادي الرحاب وبعد ذلك انتقلت للعبات مختلفة حتى وصلت للرجبي.

حدثينا عن دور والدك في مشوارك؟

في البداية أنا فخورة أنني ابنة أيمن صلاح واحد من أساطير كرة اليد السابقين في مصر ورياضي يعرفه الجميع، وكان دوره معي هاما وكبيرا للغاية فكان يدعمني دائما معنويا وماديا ويحفزني دائما لتطوير مستواي وأن أمارس اللعبة التي أشغر نحوها بالحب والشغف.

هل الرجبي لعبة عنيفة؟

كان الجميع يتحدث معي أن الرجبي لعبة عنيفة لكن أرى أن ذلك غير صحيح فهي لعبة حماسية ومثيرة ويوجد بها المهارات والقوة والذكاء، وأعتقد أنني وجدت نفسي بها وأتمنى الإستمرار فيها وتحقيق إنجازات كبيرة.

هل واجهتي أية مشكلات في ممارسة الرجبي بسبب الحجاب؟

لا لم يحدث ذلك فلم أواجه أي مشكلات والجميع يمارس الرجبي بشكل طبيعي في مصر مثل أي رياضة للرجال والسيدات.

هل الرجبي لعبة منتشرة بشكل أكبر في الإسكندرية عن القاهرة؟

بالطبع اللعبة منتشرة أكبر في الإسكندرية والسبب في ذلك أن هناك قلة توعية باللعبة ونشرها في القاهرة، ونحن نحاول الآن نشر اللعبة في المحافظات وتعريف الناس باللعبة وتوسيع قواعد الممارسة وإنشاء فرق للسيدات.

ما هو دور الاتحاد المصري في نشر اللعبة وتكوين منتخب للسيدات؟

دور اتحاد الرجبي برئاسة حسام صاحب مهم للغاية معنا وهو السبب في تكوين فريق للسيدات وأن نلعب البطولة العربية الأولى ونحقق ذلك الإنجاز وإعطائنا الثقة، وأيضا الإنجازات التي تحققت مع منتخب الرجال عبر السنوات الماضية.

ما هو حلمك؟

أحلم أن أحقق إنجاز كبير مع منتخب مصر وأن نشارك في بطولة إفريقيا وكأس العالم بشكل احترافي، وأن ننشر التوعية باللعبة في مصر ونوسع قاعدة الممارسة ويكون للعبة دور كبير بين الرياضات في مصر.

في النهاية .. رسالتك للمسؤولين عن الرياضة في مصر تجاه لعبة الرجبي؟

أتمنى من المسؤولين عن الرياضة في مصر مساعدتنا في نشر التوعية باللعبة في المحافظات، وأن هناك منتخبات مصرية للرجال والسيدات وصلوا لمستوى مميز في اللعبة وأصبحوا قادرين على الخروج للمنافسة في البلاد المختلفة وتحقيق الإنجازات، وأعتقد أننا الآن لدينا دعم كبير من وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية المصرية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى